أمازون كندل Amazon Kindle: كيف تحقق ربح مستدام من بيع الكتب على الإنترنت

انشر الفائدة بمشاركة المقالة

بيع الكتب الرقمية على الإنترنت من أشهر وسائل تحقيق الربح  وأهم مصادر الدخل السلبي لكن من المتطلبات من أجل إنشاء كتاب ونشره وأيضًا الترويج له ومن هنا تأتي منصة أمازون كيندل كواحدة من أفضل المنصات لـ نشر وبيع الكتب الرقمية على الإنترنت. فهي تقدم العديد من المزايا للكتاب والناشرين لتقديم أعمالهم الكتابة متمثلة خدمة النشر الذاتي من شركة أمازون Amazon Self-publishing من مرونة الاستخدام وسهولة النشر، والتحكم الكامل في السعر، بجانب قاعدة عملائها الضخمة التي تضمن لك نجاحًا واسعًا لأعمالك على الإنترنت. فإذا كنت تتضطلع لمعرفة المزيد عنها ففي هذا المقال سنقدم لك كل ما تحتاجه معرفته عن منصة أمازون كيندل من مميزات وخطوات إنشاء كتاب احترافي بكل سهولة.

ما هي أمازون كندل Amazon Kindle؟

ما هي أمازون كندل Kindle Direct Publishing؟

في ظل التطورات التقنية وخاصة في مجال الإعلام. أطلقت شركة أمازون في عام 2007 خدمة كندل للنشر المباشر (Kindle Direct Publishing) أو  باختصار ” KDP“. لتكون منصة إلكترونية من ناحية تسمح للكُتاب والأدباء وأصحاب الأعمال بنشر أعمالهم ومشوراتهم وتسويقها لتصل إلى أكبر عدد من الجماهير حول العالم، ومن ناحية أخرى تساعد القراء على الحصول على هذه الأعمال بكل سهولة سواء عبر جهاز امازون كندل اللوحي أو تطبيق الهاتف. وهذا لكون منصة أمازون كندل بالأساس عبارة عن مكتبة ضخمة تضم الملايين من الكتب المصدرة من مختلف الدول حول العالم. في تصنيفات مختلفة مثل:

  • روايات وقصص.
  • سلاسل كتب.
  • مجلات.
  • أشعار.
  • كتالوجات تجارية

وغيرها..

مميزات أمازون كندل لبيع الكتب على الإنترنت

 

مميزات أمازون كندل لبيع الكتب على الإنترنت

قد أحدثت منصة أمازون كندل نقلة نوعية في عالم الكتاب. فقد سهل إمكانية إعداد الكتب بكافة أشكالها بشكل كامل وبشكل متقن. لتستهدف أكبر عدد من القراء على الإنترنت. والأمر لا يتوقف عند هذا بل تتمتع أمازون كندل بمميزات قوية تجعلها منصك الرئيسية لنشر والترويج لأعمالك على  الإنترنت.

1- الانتشار الواسع

أمازون كندل احدى منصات شركة أمازون الغنية التعريف والتي تمتلك قاعدة جماهيرية واسعة جدًا حول العالم. لذلك تقدم لك أدوات تسويق وترويج قوية وفعالة بالإضافة إلى خوارزميات أمازون تساعدك على تعزيز عمليات نشر وبيع الكتب الرقمية على الإنترنت. وهذا بالطبع يضمن لك نجاح أعمالك.

2- سهولة التحكم

تتيح لك أمازون كندل سهولة التحكم في نشر وإعداد الكتب عمومًا. وبجانب عملية إعداد كتاب على أمازون كندل البسيطة يمكنك التحكم في. عدد الكتب المطبوعة المتمثلة في خدمة الطباعة عند الطلب. وهذا يدفع عنك فيما يتعلق بتكاليف التسليم والتخزين.

 

3- التحكم في التسعير

تستطع من خلال أمازون كندل تحديد السعر المناسب لأعمالك دون اللجوء لحسابات واعتبارات مقعدة قد تقلل من هامش الربح الخاصة بك مثلما يحدث عند التعامل مع دار نشر للكتب الورقية. كما في خيار حقوق الملكية الذي يسمح لك الاختيار بين نسبتي 70% و35%. والفرق بينهما بجانب هامش الربح يكمن في الغرض الأساسي وراء بيع الكتاب.

فإذا كنت تنشر الكتب من أجل الربح فيُفضل بالطبع خيار نسبة 70% يبدأ تسعير أمازون كندل لسعر من 2.99$ للكتاب. أما إذا كنت تنشر لغرض توزيع أكبر عدد مثل بيع الكتالوجات التسويقية أو لتقييم أعمالك لتساعدك على التطوير مستقبلا فيجب نسبة 35% من حقوق النشر.

لضمان جودة الأعمال حدثت منصة أمازون كندل مؤخرًا شروطها المتعلقة بالنشر يمكنك الاضطلاع عليها بالتفاصيل من “هنـا

4 – سهولة الإعداد والتصميم

من أهم مميزات أمازون كيندل على الإطلاق بداية من عملية إعداد الكتاب ورفعه ليكون جاهزًا للنشر في خطوات واضحة، وصولا لتصميم الغلاف. لتناسب أي محتوى للكتاب سواء من القوالب الأساسية بالمنصة أو برفع تصميمات لمواقع متخصصة متوافقة مع أمازون كندل لـتصميم غلاف كتاب احترافي مثل موقع Canva.

 

 

تسجيل وتفعيل حساب أمازون كندل

 

تسجيل وتفعيل حساب أمازون كندل

1- إنشاء حساب في أمازون كندل

اذهب إلى موقع أمازون كندل Amazon Kindle Direct Publishing  من “هنــا“. ثم قم باختيار اللغة. في حالة كان لديك حساب بأمازون اضغط على Sign in”” وسيتم فتح حساب جديد بأمازن مندل مباشرة.

التسجيل في أمازون كندل

أما إذا لم يكن لديك حساب فعليك الضغط على “Join KDP“. ثم تابع بإضافة البيانات المطلوبة كما بالصورة واضغط على “Create Your KDP Account”.

التسجيل في أمازون كندل

سيتم مباشرة إرسال الكود المتغير OTP على البريد الإلكتروني المسجل. كل ما عليك هو تفقد البريد الوارد وإضافته. واضغط على “Verify“.

التسجيل في أمازون كندل

الآن ستظهر لك لوحة التحكم بـ أمازون كندل. وأصبح بإمكانك إعداد كتابك. لكن تحتاج الآن إلى إكمال بيانات حسابك من أجل تفعيل إمكانية نشر كتاب على أمازون كندل.

 

2- تفعيل حساب أمازون كندل

من لوحة التحكم لحسابك على أمازون كندل قم بالضغط على “Update” ثم تابع. وقد تقوم بإجراء التحقق بخطوتين Two-Step Verification مجددًا وسيتم إرسال كود OPT لرقم الهاتف المسجل بحسابك على أمازون كندل.

التسجيل في أمازون كندل

التسجيل في أمازون كندل

ستظهر لك صفحة إضافة معلومات الناشر قم بإضافة كافة البيانات الشخصية  ثم اضغط على “Save” لتفتح معك خانات إضافة المعلومات البنكية والضريبية وهي ضرورية لإتمام تفعيل النشر.

إكمال حساب أمازون كندل

التسجيل في أمازون كندل

كيف تنشر كتاب على أمازون كندل؟

 

 

كيف تنشر كتاب على أمازون كندل

من الواجهة الرئيسية اضغط على على “Create” لتفتحصفحة اختيار نوع أو صيغة الكتاب الذي تريده:

  1. Kindle eBook: كتاب إلكتروني.
  2. Paperback: كتاب بغلاف ورقي
  3. Hardcover: كتاب بغلاف بمقوى أو غلاف صلب وبمقاسات مختلف عن عن الـpaperback.
  4. Series page: سلسة أعمال.

التسجيل في أمازون كندل

بعدها ستظهر الصفحة الخاصة بمعلومات الكتاب من حيث الاسم وألقاب الكتاب والمساهمين في إعداده وغيرها من التفاصيل المتعلقة. لكن الأمر المهم هنا فيما يتعلق بكيفية اختيار اسم الكتاب والكلمات المفتاحية. وهو أمر ضروري لكي يظهر الكتاب في نتائج البحث سواء بموقع أمازون كندل أو محركات البحث الأساسية.

وإن كنت لا تعرف ما هي الكلمات المفتاحية فهي عبارة عن جمل وكلمات التي تُستخدم في محركات البحث للوصول إلى المحتوى المطلوب. وبالطبع من المهم أن تستخدم كلمات مفتاحية مرتبطة بشكل أساسي بمضمون العمل. لكي تظهر ضمن النتائج الأولى.

 

لذلك نقدم لك أداة سيمرش Semrush الفعالة في تحليل الكلمات المفتاحية واختيار الأنسب لك. وهي تقدم لك عدد مرات مجاني ستؤدي الغرض بالإضافة إلى الخصم الكبير على الاشتراك.

semrush أداة

سيمرش: أحد أهم الأدوات في مجال السيو والماركتنج

يمكنك اليوم الحصول على العرض الخاص وتجربة الأداة لمدة 14 يوم مجاني

لكي تعد كتابك الإلكتروني بشكل احترافي ويكون جاهزًا للنشر. يمكنك مشاهدة هذا الشرح العملي لإعداد كتاب على أمازون كندل والربح من الإنترنت عن طريق بيع الكتب الرقمية.

 

 

نصائح هامة للربح من بيع الكتب الرقمية على الإنترنت

نصائح هامة للربح من بيع الكتب الرقمية على الإنترنت (2)

1- التسويق والدعاية

جودة المحتوى متمثلة في أسلوب الكتابة وتضمين العناصر المرئية لا يكفي لنجاح بيع الكتب الرقمية على الإنترنت لكن تجاريًا لجذب القراء وبيع أعمالك بشكل عام. لكن إذا كنت ستنشر أعمالك لأول على الإنترنت عمومًا وعلى منصة أمازون كيندل تحديدًا فإليك أهم النصائح التي يجب أن تضعها في اعتبارك دائمًا لضمان تحقيق النجاح وبيع أكبر عدد من النسخ.

2- تتبع عمليات البيع

رغم أن الربح بيع الكتب على الإنترنت تعتبر شكلاً من أشكال الدخل السلبي. إلا أنها تستوجب تتبع أداء مبيعات الكتب الإلكترونية لمعرفة كيفية متابعة الاستراتيجيات الترويجية سواء كنت تكتب تسعى لنشر أعمالك وأفكارك ككاتب أو للربح بشكل أساسي. لذلك استخدم مجموعة من التقنيات لتتبع المبيعات ووقت القراءة وغيرها من التحليلات.

اقرأ أيضا: الربح من الانترنت: ابدأ رحلتك نحو الثراء بسهولة وذكاء

الخلاصة

أمازون كندل من أقوى منصات نشر الكتب على الإنترنت. لكن مع توفر الملايين من الكتب الإلكترونية على أمازون، سيكون هنالك بعض الصعوبات بسبب المنافسة العالية وهذا اعتمادًا على المجال الذي تعمل فيه، قد يكون من الصعب أن تبرز بين الجمهور وتلفت انتباه القراء إلى كتابك. قد تحتاج إلى استثمار الوقت والجهد في تسويق كتابك والترويج له لزيادة فرص نجاحك.

انشر الفائدة بمشاركة المقالة