الدليل النهائي لبناء حملات التسويق عبر البريد الالكتروني

انشر الفائدة بمشاركة المقالة

هل تريد أن تزيد من مبيعاتك وتحسن من علاقتك مع عملائك؟ وكذلك أتريد أن تستفيد من أحد أقوى وسائل التسويق الرقمي الموجودة؟ وكذلك أن تتعلم كيفية بناء قائمة بريدية فعالة تجذب وتحافظ على اهتمام مشتركيك؟

محتوى المقالة

إذا كانت إجابتك نعم، فأنت في المكان الصحيح. في هذا المقال، سنشارك معك أفضل النصائح والاستراتيجيات لبناء قائمة بريدية فعالة لحملات التسويق عبر البريد الالكتروني. سنتعرف على أهمية القائمة البريدية، وكيفية اختيار الجمهور المستهدف، وكيفية إنشاء عروض قيمة تجعل الناس يرغبون في الاشتراك، وكيفية تصميم وإرسال رسائل بريد إلكتروني جذابة ومؤثرة.

بعد قراءة هذا المقال، ستكون قادرا على بناء قائمة بريدية فعالة تساعدك على تحقيق أهدافك التسويقية والتجارية. لذا، لا تضيع الوقت وابدأ الآن في قراءة هذا المقال الرائع.

ما هو التسويق عبر البريد الالكتروني؟

التسويق عبر البريد الالكتروني

التسويق عبر البريد الالكتروني هو استراتيجية تسويقية تهدف إلى التواصل مع العملاء والعمل على بناء علاقة قوية معهم من خلال إرسال رسائل بريدية موجهة وشخصية إلى صندوق الوارد الإلكتروني الخاص بهم. 

يعتبر التسويق عبر البريد الالكتروني شكلا فعالا من أشكال التسويق الرقمي، حيث يمكن للشركات والأفراد استخدامه للترويج للمنتجات والخدمات وبناء الولاء للعلامة التجارية.

أهمية التسويق عبر البريد الالكتروني: 

أهمية التسويق عبر البريد الالكتروني

تكمن في عدة جوانب، بما في ذلك:

  • الوصول المباشر: 

يتيح التسويق عبر البريد الالكتروني للعلامات التجارية الوصول المباشر إلى جمهورها المستهدف دون التدخل من أي جهة ثالثة، فهو يسمح للمسوقين بالتواصل مع العملاء وتوجيههم بشكل مباشر للترويج للمنتجات والخدمات.

  • فعالية التكلفة: 

يُعتبر التسويق عبر البريد الالكتروني وسيلة فعالة من حيث التكلفة مقارنة بالوسائل التسويقية التقليدية مثل الإعلانات التلفزيونية أو الطباعة، فهو يتطلب تكاليف أقل لإنشاء وإرسال رسائل البريد الالكتروني بالمقارنة مع تكاليف الطباعة والتوزيع.

  • فاعلية الاستهداف: 

يتيح التسويق عبر البريد الالكتروني للمسوقين استهداف جمهور محدد ومستهدف بدقة، ويمكن تجزئة قاعدة البيانات البريدية وإرسال رسائل خاصة بناءً على المعلومات الشخصية وتفضيلات العملاء المحددة، مما يزيد من فعالية حملات التسويق.

  • قابلية القياس: 

يُمكن تتبع وقياس أداء حملات التسويق عبر البريد الالكتروني من خلال إحصائيات مثل معدل فتح الرسائل، ومعدل النقر، ومعدل التحويل. هذا يسمح للشركات بتقييم فعالية حملاتها واتخاذ تحسينات لتحقيق نتائج أفضل.

باختصار فإن التسويق عبر البريد الالكتروني يعتبر أداة فعالة للترويج للمنتجات والخدمات وبناء العلاقات مع العملاء المستهدفين. يمكن أن يكون له تأثير قوي على نجاح حملات التسويق الرقمي، ويمكن استخدام منصة GetResponse لتسهيل عملية إنشاء وإدارة حملات التسويق عبر البريد الالكتروني بكفاءة.

تأثير التسويق عبر البريد الالكتروني

تأثير التسويق عبر البريد الالكتروني

يعتبر التسويق عبر البريد الالكتروني من أقوى أشكال التسويق الرقمي وله تأثير كبير على نجاح حملات التسويق الإلكتروني. يمكن للتسويق عبر البريد الالكتروني أن يؤثر بشكل مباشر وإيجابي على عملية بناء العلاقات مع العملاء وزيادة المبيعات.

أحد أهم التأثيرات التي يمكن أن يحدثها التسويق عبر البريد الالكتروني هو زيادة المبيعات والإيرادات، حيث يمكن للبريد الإلكتروني أن يساهم في ترويج المنتجات والخدمات بطرق مباشرة وفعالة. 

من خلال إرسال رسائل بريدية موجهة وشخصية للعملاء المستهدفين، يمكن للشركات تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وتشجيع العملاء على الشراء.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للتسويق عبر البريد الالكتروني أن يساهم في بناء العلاقات القوية مع العملاء. 

من خلال ارسال المحتوى القيم والمفيد وتوفير العروض الحصرية والتخفيضات للعملاء، يمكن للشركات بناء الثقة والولاء للعلامة التجارية. 

كما يمكن استخدام التسويق عبر البريد الالكتروني للتواصل الدوري مع العملاء وتقديم محتوى مستهدف وشخصي لتعزيز التفاعل والمشاركة مع العملاء.

أيضا، يمكن قياس فعالية التسويق عبر البريد الالكتروني وتحليل البيانات المتعلقة بأداء الحملات. 

اكتشف كيف حققت أكثر من  30,000 ألف دولار  أرباح

 من أحد أهم مجالات العمل اليوم بعدة ساعات أسبوعيا وكيف يمكنك أنت البدء بفعل ذلك


يمكن للشركات تتبع معدلات فتح الرسائل البريدية ومعدلات النقر ومعدلات التحويل لقياس نجاح الحملات البريدية وتحسينها لتحقيق نتائج أفضل.

باختصار، يمكن القول إن التسويق عبر البريد الالكتروني له تأثير كبير في زيادة المبيعات وبناء العلاقات القوية مع العملاء. من خلال استخدام منصة GetResponse، يمكن للشركات تنفيذ حملات تسويق بريدية فعالة وقوية لتحقيق النجاح والتميز في سوق العمل.

أهمية بناء قائمة بريدية فعالة لـ التسويق عبر البريد الالكتروني:

أهمية بناء قائمة بريدية فعالة لـ التسويق عبر البريد الالكتروني

تعتبر بناء قائمة بريدية فعالة أحد العوامل الرئيسية لنجاح حملات التسويق عبر البريد الالكتروني، فالقائمة البريدية تعتبر مجموعة من الأشخاص الذين أعربوا عن اهتمامهم في منتجاتك أو خدماتك وأرادوا أن يكونوا جزءًا من قائمتك. 

ومن خلال هذه القائمة، يمكنك التواصل المستمر والمباشر مع هؤلاء الأشخاص وتقديم العروض والمعلومات والمحتوى القيم لهم.

توفر قائمة البريد الالكتروني أيضا فرصة للوصول إلى جمهورك المستهدف بشكل مباشر وفعال. 

فعندما يوافق الأشخاص على الاشتراك في قائمتك، فهم يعبرون عن اهتمامهم بمنتجاتك أو خدماتك ويرغبون في البقاء على اطلاع على آخر التحديثات والعروض. 

بالتالي، فإن بناء قائمة بريدية فعالة يسهم في زيادة الفرصة لإحداث تفاعل واستجابة إيجابية من هؤلاء الأشخاص.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لقائمة البريد الالكتروني أن تساعدك على بناء علاقة قوية وثابتة مع العملاء، حيث يمكنك أن تتواصل معهم بشكل شخصي وتقدم لهم العروض الحصرية والمحتوى القيم. 

ومع مرور الوقت وتقديم المزيد من القيمة، تنمو الثقة والولاء للعلامة التجارية ويصبح العملاء مستعدين للتفاعل والشراء.

تجدر الإشارة أيضا إلى أن بناء قائمة بريدية فعالة يمكن أن يساهم في زيادة معدلات التحويل والمبيعات. 

حيث أن العملاء الذين أعربوا عن اهتمامهم بمنتجاتك أو خدماتك وقاموا بالاشتراك في قائمتك، فهم أكثر عرضة للاستجابة للعروض الترويجية والمشاركة في عملية الشراء.

باختصار، يمثل بناء قائمة بريدية فعالة أحد الأدوات الرئيسية في تحقيق نجاح حملات التسويق عبر البريد الالكتروني. 

من خلال تنفيذ استراتيجيات فعالة لجذب المشتركين وتقديم محتوى جذاب وفعال، يمكنك بناء علاقات قوية وزيادة فرص التحويل والمبيعات.

1. تحديد الهدف والجمهور المستهدف كاول خطوة من التسويق عبر البريد الالكتروني:

تحديد الهدف والجمهور المستهدف

بمجرد أن تقرر بناء قائمة بريد إلكتروني فعالة لحملات التسويق البريدية، يجب عليك تحديد الهدف الذي ترغب في تحقيقه والجمهور المستهدف الذي ترغب في الوصول إليه. فهذين العاملين يلعبان دورا حاسما في النجاح النهائي لحملتك وفعاليتها.

  • تحليل مشتركي البريد الالكتروني:

قبل بناء قائمة البريد الالكتروني، يجب عليك تحليل العملاء الحاليين وفهم اهتماماتهم ومتطلباتهم وميولهم، ويمكنك استخدام أدوات التحليل المتاحة لتحليل بيانات العملاء الحالية وفهم سلوكهم وتفضيلاتهم. 

عن طريق فهم احتياجات واهتمامات العملاء الحاليين، يمكنك تحديد العوامل التي تجذبهم إلى البريد الالكتروني وتضمن استجابتهم له.

  • تحديد متطلبات جمهور البريد الالكتروني:

بعد تحليل العملاء الحاليين، يجب عليك تحديد الميزات والفوائد التي يتوقعها العملاء المحتملون من قائمة البريد الالكتروني. 

يمكن أن تشمل هذه الميزات عروضًا حصرية، نصائح ومحتوى مفيد، تنبيهات عن المبيعات والخصومات، وأي محتوى يذكرهم بالفعل بمنتجاتك أو خدماتك. 

من خلال تلبية متطلبات جمهور البريد الالكتروني، يمكنك فرض تأثير قوي وبناء على النجاح من خلال الحفاظ على هؤلاء العملاء المحتملين مشتركين في القائمة البريدية.

عند تحديد الهدف والجمهور المستهدف بدقة، يصبح لديك توجه واضح وأساس قوي لبناء قائمة بريدية فعالة. يمكنك صوغ المحتوى وتصميم العروض بطريقة ملائمة لجمهورك المستهدف، وبالتالي زيادة فرص الوصول للنتائج التي ترغب في تحقيقها.

تحليل مشتركي البريد الالكتروني

بمجرد أن تقرر بناء قائمة بريد إلكتروني فعالة لحملات التسويق البريدية، يجب عليك تحليل العملاء الحاليين وفهم اهتماماتهم ومتطلباتهم وميولهم. يمكنك استخدام أدوات التحليل المتاحة لتحليل بيانات العملاء الحالية وفهم سلوكهم وتفضيلاتهم. يساعدك هذا التحليل في تحديد العوامل التي تجذبهم إلى البريد الالكتروني وتضمن استجابتهم له.

تحليل مشتركين البريد الالكتروني يشمل عدة جوانب تساعدك على فهم جمهورك المستهدف بشكل أفضل. ومن أهم هذه الجوانب:

  • التصنيفات الديموغرافية: 

يمكنك تحليل البيانات الديموغرافية للمشتركين مثل العمر والجنس والموقع الجغرافي. هذا يساعد في تخصيص الرسائل ومحتوى البريد الالكتروني بناءً على الجمهور المستهدف.

  • التفاعل ومعدل الافتتاح: 

يمكنك مراقبة معدلات الافتتاح لرسائل البريد الالكتروني ومعدلات النقر لفهم استجابة المشتركين. هذا يساعد في تحديد الرسائل الأكثر جاذبية وتحسينها لزيادة معدلات الاستجابة.

  • الاهتمامات والمتطلبات: 

يمكنك استخدام تحليل البيانات للكشف عن الاهتمامات والاحتياجات الفردية للمشتركين. يمكنك تجميع هذه المعلومات من خلال استبيانات قصيرة أو تتبع استجابات المشتركين للعروض والمحتوى المقدمة.

  • سجل الشراء: 

من خلال تحليل سجل الشراء، يمكنك استخلاص معلومات قيمة حول تفضيلات المشتركين وسلوكهم في الشراء. يمكنك استخدام هذه المعلومات لتخصيص العروض ورسائل البريد الالكتروني بناءً على اهتماماتهم السابقة.

تحليل مشتركين البريد الالكتروني يعطيك رؤية واضحة حول جمهورك المستهدف ويمكنك استخدام هذه المعلومات لضبط استراتيجيات التسويق الخاصة بك وتحسين فعالية الحملات البريد الالكتروني الخاصة بك.

تحديد متطلبات جمهور البريد الالكتروني

تحديد متطلبات جمهور البريد الالكتروني أمر حاسم لبناء قائمة بريدية فعالة. يعتبر فهم احتياجات واهتمامات المشتركين هامًا لتصميم استراتيجية تسويقية ناجحة وتقديم محتوى مناسب ومفيد لهم.

وكذلك تستطيع استخدام تحليل البيانات لاكتشاف الاهتمامات الفريدة والقضايا التي يعتبرها الجمهور الهامة.

للقيام بتحليل مشتركين البريد الالكتروني تتبع النقاط التالية:

  • استقصاء الرأي: 

يمكن إنشاء استبيان قصير وتوجيهه إلى المشتركين لفهم اهتماماتهم ومتطلباتهم، وكذلك لا بد أن يتطلب الاستبيان وجود أسئلة حول المواضيع التي يهتمون بها والمحتوى الذي يفضلونه.

  • تحليل سجل الاستجابة: 

يجب تحليل استجابات المشتركين الماضية لتحديد الأنماط السلوكية والاهتمامات المشتركة. على سبيل المثال، يمكن العثور على النمط في العروض التي تم النقر عليها أو الرسائل التي تم فتحها بشكل متكرر لتحديد اهتمامات الجمهور الأساسية.

  • تحليل البيانات الديموغرافية: 

يعد تحليل بيانات العملاء الحالية والمشتركين البريديين هامًا لفهم الجمهور المستهدف. يمكن اكتشاف أنماط واهتمامات مشتركة لفئات معينة من المشتركين مثل العمر والجنس والموقع الجغرافي. يمكن استخدام هذه المعلومات لتخصيص محتوى البريد الالكتروني وجعله أكثر جاذبية وفعالية.

تحليل متطلبات جمهور البريدية يساعد في تحديد تفضيلات الجمهور وتصميم تجارب تسويقية ملائمة لهم. من خلال فهم احتياجات المشتركين، يمكن إنشاء محتوى قيم يعتبره الجمهور مهمًا ومفيدًا، مما يسهم في نجاح استراتيجية التسويق عبر البريد الالكتروني.

2. جذب المشتركين وزيادة الاشتراكات كثاني خطوة من التسويق عبر البريد الالكتروني:

جذب المشتركين وزيادة الاشتراكات

جذب المشتركين وزيادة الاشتراكات من الخطوات الحاسمة في بناء قائمة بريدية فعالة. يتطلب ذلك اتباع استراتيجيات مبتكرة لكسب اهتمام الجمهور وتحفيزهم على الاشتراك في قائمة البريد الالكتروني. فيما يلي بعض الأفكار لجذب المشتركين وزيادة عدد الاشتراكات:

  • قدم قيمة فورية: 

يجب أن يكون للمشتركين دافع قوي للانضمام إلى قائمة البريد الالكتروني. عرض هدية مجانية أو الوصول إلى محتوى حصري وقيم سيشجع الأشخاص على تقديم بريدهم الإلكتروني.

  • تيسير عملية الاشتراك: 

يجب أن تكون عملية الاشتراك في البريد الالكتروني سهلة وبسيطة للمستخدمين. يفضل أن تكون النماذج قصيرة وتطلب معلومات أساسية فقط مثل الاسم والبريد الالكتروني.

  • الاستجابة للتوقعات: 

يجب أن يتم الرد على طلبات الاشتراك في البريد الالكتروني بشكل سريع وفعال. يعتبر إرسال رسالة توجيهية بعد الاشتراك للترحيب بالمشترك جيدًا لبناء علاقة صلبة معهم.

باستخدام هذه الاستراتيجيات، يمكن زيادة استجابة الجمهور وزيادة عدد الاشتراكات في قائمة البريد الالكتروني. يعتبر جذب المشتركين أول خطوة لبناء علاقة قوية مع الجمهور وتحقيق نجاح حملات التسويق عبر البريد الالكتروني.

استراتيجيات لجذب المشتركين

هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها لجذب المشتركين وزيادة عدد الاشتراكات في قائمة البريد الالكتروني. فيما يلي بعض الاستراتيجيات الفعالة:

  • عرض هدية مجانية: 

يعتبر عرض هدية مجانية أو عرض خاص من الطرق الفعالة لجذب المشتركين الجدد. يمكن أن تكون الهدية مثل كتيب رقمي، أو خصم على منتج معين، أو وصول حصري إلى محتوى قيم. يجب أن تكون الهدية ذات قيمة للمستخدم وتحفزه على الاشتراك.

  • استخدام مربع الاشتراك المنبثق (Pop-up): 

يعد مربع الاشتراك المنبثق أداة فعالة لجذب انتباه الزوار وتشجيعهم على الاشتراك في قائمة البريد الالكتروني. يمكن تصميم المربع بشكل جذاب واستخدام عبارات مغرية وواضحة للتحفيز على الاشتراك.

  • استخدام استدعاءات للعمل (Call-to-Action): 

يُعد استخدام استدعاءات للعمل في نصوص ومواد الترويج المختلفة واحدة من الاستراتيجيات الفعالة لجذب المشتركين. يجب أن تكون استدعاءات العمل واضحة وجذابة وتشجع المستخدمين على الاشتراك في البريد الالكتروني.

  • استهداف الاعلانات للجمهور المستهدف: 

يمكن استخدام الإعلانات المدفوعة عبر الإنترنت لجذب المشتركين الجدد. يجب استهداف الإعلانات للجمهور المستهدف بعناية وتقديم عرض مغري للجذب. يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أو البحث عن الكلمات الرئيسية لزيادة نسبة النقر على الإعلانات وتحقيق نتائج أفضل.

  • تعاون مع مؤثرين: 

يمكن التعاون مع مؤثرين أو مدونين يتمتعون بشعبية كبيرة في مجال ذو صلة بنشاطك التجاري. يمكنهم تعزيز قائمتك البريدية لجمهورهم من خلال مشاركة رابط الاشتراك في قائمتك البريدية على قنواتهم.

باستخدام هذه الاستراتيجيات، يمكن زيادة عدد الاشتراكات في قائمة البريد الالكتروني وجذب المشتركين الجدد. يجب تحليل وقياس النتائج لتحديد الاستراتيجية الأكثر فعالية وتحسين الجهود المستقبلية.

أفكار لزيادة عدد الاشتراكات في قائمة البريد الالكتروني:

هنا هي بعض الأفكار الفعالة لزيادة عدد الاشتراكات في قائمة البريد الالكتروني:

  • عرض خصومات وعروض حصرية: 

يمكنك جذب المزيد من المشتركين من خلال تقديم خصومات وعروض حصرية للأعضاء فقط. يمكن أن تشجع هذه العروض الجديدة والمثيرة العملاء الحاليين والمحتملين على الاشتراك في قائمتك البريدية.

  • المسابقات والجوائز: 

قم بإطلاق مسابقات عبر البريد الالكتروني وقدم جوائز مثيرة للفوز. يمكن أن يكون الجائزة الأكبر هي الاشتراك في قائمة البريد الالكتروني الخاصة بك، مما يشجع المشتركين على المشاركة وزيادة فرصة الفوز.

  • إضافة خانة الاشتراك على موقع الويب: 

قم بإضافة خانة الاشتراك في النشرة الإخبارية الخاصة بك بشكل واضح وواضح على موقع الويب الخاص بك. يمكن أن يكون في صفحة الرئيسية أو في أقسام الاتصال أو في نهاية المقالات. هذا سيتيح للزوار سهولة الاشتراك والوصول إلى المحتوى الحصري الذي تقدمه.

  • الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي: 

استخدم منصات وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لقائمتك البريدية والمحتوى الحصري الذي تقدمه. قم بنشر روابط الاشتراك على صفحاتك الاجتماعية، واستخدم وسوم ومسابقات لجذب المزيد من الاهتمام والاشتراكات.

  • المحتوى التعليمي المجاني: 

قدم قيمة حقيقية للمشتركين المحتملين من خلال تقديم محتوى تعليمي مجاني جذاب. قد يكون ذلك عبارة عن كتيب رقمي أو ورشة عمل عبر الإنترنت أو دورة تعليمية. 

عندما يرون القيمة في محتواك، سيكونون أكثر استعدادا للتسجيل في قائمة البريد الالكتروني.

بتنفيذ هذه الأفكار وتكوين استراتيجيات فعالة يمكنك زيادة عدد الاشتراكات في قائمة البريد الالكتروني، وبناء قاعدة مستدامة لحملات التسويق عبر البريد الالكتروني.

3. إنشاء محتوى جذاب وفعال لـ التسويق عبر البريد الالكتروني

إنشاء محتوى جذاب وفعال لـ التسويق عبر البريد الالكتروني

بعد أن تمكنت من تحقيق هدف بناء قائمة بريدية فعالة وزيادة عدد الاشتراكات، ويأتي الخطوة التالية المهمة وهي إنشاء محتوى جذاب وفعال للبريد الإلكتروني. 

فالمحتوى الجيد والمثير يعتبر دافعا قويا للمشتركين لفتح رسائل البريد الالكتروني الخاصة بك والتفاعل معها. إليك بعض النصائح لإنشاء محتوى جذاب وفعال:

  • اجعل العناوين مثيرة للاهتمام: 

استخدم عناوين جذابة وجذابة لجذب انتباه المشتركين ودفعهم لفتح رسالتك البريدية. استخدم تساؤلًا أو وعدًا للحصول على اهتمامهم وإيقاظ فضولهم.

  • قم بتخصيص المحتوى: 

تجنب إرسال رسائل بريدية عامة وغير موجهة، واجعل المحتوى شخصيا وقريبا من اهتمامات واحتياجات المشتركين. استهدف مجموعات مستهدفة بمحتوى خاص يتوافق مع اهتماماتهم.

  • استخدم تصميم متميز وسهل القراءة: 

قم بتصميم رسائل البريد الالكتروني الخاصة بك بشكل جذاب وممتع. استخدم تخطيط مبسط ونظيف واستخدم الألوان والصور بحذر لجذب الانتباه وتعزيز القراءة.

  • قدم قيمة فعلية: 

قدم محتوى يقدم قيمة فعلية للمشتركين. يمكنك تقديم نصائح ومعلومات مفيدة، أو عروض وخصومات حصرية. ضمن للمشتركين محتوى يستحق وقتهم واهتمامهم.

  • اختبر وقيم النتائج: 

قم بتجريب محتوى مختلف وقيم أدائه لتحديد ما يعمل وما لا يعمل. استخدم إحصاءات التنقيط لتحديد نسب الفتح ومعدلات النقر واستجابة المشتركين. استنادًا إلى هذه البيانات، قم بتحسين الأداء وتعديل استراتيجيات المحتوى الخاصة بك.

بتطبيق هذه النصائح، يمكنك إنشاء محتوى جذاب وفعال لحملات التسويق عبر البريد الالكتروني. 

قد يكون الجذب والاحتفاظ بالمشتركين تحديا، ولكن من خلال تقديم قيمة مستدامة وإثارة فضولهم، يمكنك أن تبني العلاقات وتحقق نجاحا دائما.

أنواع المحتوى الملائمة للبريد الإلكتروني

يقدم التسويق عبر البريد الالكتروني وسيلة فعالة للتواصل مع العملاء بشكل مباشر وشخصي. ولكي تحقق النجاح في حملتك البريدية، يجب أن تركز على إنشاء محتوى جذاب وملائم لجمهورك. 

في هذا السياق، هناك العديد من أنواع المحتوى التي يمكنك استخدامها في رسائل البريد الالكتروني الخاصة بك:

  • نشرة إخبارية: 

تعتبر النشرة الإخبارية واحدة من أفضل أنواع المحتوى لتقديم معلومات قيمة وتحديثات حول منتجاتك أو خدماتك للمشتركين. يمكنك أيضًا تضمين قصص نجاح أو توصيات من العملاء السعداء.

  • المحتوى التعليمي: 

يتمثل دورك في تقديم قيمة فعلية للمشتركين من خلال تقديم محتوى تعليمي وتوجيهي. يمكنك مشاركة نصائح واستراتيجيات لحل المشكلات أو توفير دليل تعليمي مفيد يتعلق بصناعتك.

  • عروض وخصومات: 

قدم للمشتركين صفقات وعروض حصرية لجذب اهتمامهم وتعزيز مبيعاتك. يمكنك استخدام رموز الخصم أو تقديم عروض خاصة للعملاء الدائمين.

  • استطلاعات الرأي: 

قم بتشجيع المشتركين على المشاركة في استطلاعات الرأي أو الاستبيانات لفهم احتياجاتهم واهتماماتهم بشكل أفضل. يمكنك استخدام هذه المعلومات لتحسين خدمتك أو منتجاتك.

  • المحتوى المرئي: 

يعتبر الإرفاق بالصور، أو الفيديوهات، أو الصور المتحركة جزءًا مهمًا من محتوى البريد الالكتروني. يمكنك استخدامها لجعل الرسالة أكثر جاذبية وتوضيح المعلومات بطريقة مباشرة.

باختيار المحتوى المناسب لرسائل البريد الالكتروني الخاصة بك، يمكنك جذب انتباه المشتركين وزيادة مستوى التفاعل مع حملتك. قم بتجربة أنواع المحتوى المختلفة وقم بتحليل البيانات لتحديد ما يناسب جمهورك ويساهم في تحقيق أهدافك التسويقية.

كيفية صياغة عناوين جذابة:

عناوين البريد الالكتروني الجذابة هي المفتاح لجذب انتباه المستلمين وزيادة معدل فتح الرسالة. إليك بعض النصائح لصياغة عناوين جذابة وجذابة لحملات التسويق عبر البريد الالكتروني:

  • قدم موضوعا محددا: 

استخدم عبارات واضحة وملهمة في العنوان التي توصف المحتوى بشكل دقيق. على سبيل المثال، “ابتكر استراتيجية تسويقية فعالة في 5 خطوات سهلة”.

  • استخدم الشخصنة: 

اجعل العنوان يشعر المستلم بأنه يخاطبه بشكل مباشر وشخصي. على سبيل المثال، “لك فقط: عروض خاصة لعملاءنا المفضلين”.

  • استخدم القوة الشخصية: 

استخدم ضمائر مثل “أنت” و “لك” لإبراز الفوائد التي سيحصل عليها المستلمون بفتح الرسالة. على سبيل المثال، “احصل على خصم 50% – خاص بك فقط!”.

  • استخدم العاطفة والفضول: 

قم بإثارة العاطفة أو الفضول لدى المستلم بواسطة العناوين. على سبيل المثال، “اكتشف السر الناجح لتحقيق النجاح الشخصي”.

  • استخدم الأرقام والإحصائيات: 

استخدم الأرقام في العنوان لجذب الانتباه. على سبيل المثال، “10 طرق لزيادة مبيعاتك بنسبة 50%”.

  • اختبر عناوينك: 

قم بإجراء اختبار A/B للعناوين المختلفة لمعرفة أي نوع من العناوين يعمل بشكل أفضل مع جمهورك.

احرص على أن تكون عناوين رسائل البريد الالكتروني لديك مثيرة ومشوقة وملهمة. قم بتجربة مختلف الأساليب والأفكار وقم بتحليل البيانات لمعرفة ما يعمل بشكل أفضل لجمهورك ويحقق أعلى معدل فتح للرسائل.

4. قياس الأداء وتحليل البيانات لـ التسويق عبر البريد الالكتروني:

قياس الأداء وتحليل البيانات

واحدة من العناصر الرئيسية في تحقيق النجاح في حملات التسويق عبر البريد الالكتروني هي قدرة قياس الأداء وتحليل البيانات. من خلال التحليل المنهجي للبيانات، يمكن للمسوقين فهم أداء حملاتهم وتحديد ما يعمل وما لا يعمل.

بعد جمع البيانات وقياس الأداء يمكن استخدامها لتحسين حملات التسويق البريدي حيث يمكن للمسوقين استخدام تحليل البيانات لتحديد النجاحات والتحسينات المحتملة في استراتيجياتهم. 

على سبيل المثال، إذا لاحظت أن معدل الفتح للرسائل البريدية هو منخفض، يمكنك تحسين عناوين الرسائل الخاصة بك أو تجربة نصوص أكثر جاذبية. 

إذا لاحظت أن معدل الارتداد عالٍ، فقد تحتاج إلى تحسين جودة المحتوى الخاص بك أو تحسين استراتيجيات التسويق البريدي.

بفضل تحليل البيانات وقياس الأداء، يمكن للمسوقين تحديد المزيد من الأفكار لتحسين حملاتهم وزيادة نجاحها. 

بعد كل حملة قم بتحليل البيانات وتعلم منها لتطور استراتيجية التسويق البريدي الخاصة بك، واستمر في ضبط حملاتك وقم بتطبيق التحسينات المستمرة لتحقيق أفضل النتائج.

أدوات لقياس أداء حملات البريد الالكتروني

أدوات قياس أداء حملات البريد الالكتروني هي أدوات قوية تساعد المسوقين على مراقبة وتحليل أداء حملاتهم والحصول على بيانات دقيقة لاتخاذ قرارات استراتيجية، ومنصة GetResponse توفر أدواتاً قوية لقياس وتحليل أداء حملات البريد الالكتروني.

تعرض هذه الأدوات، معلومات مفيدة تساعدك على فهم كيفية تفاعل المستلمين مع رسائل بريدك الإلكتروني. 

توفر منصة GetResponse معلومات بشأن معدل الفتح، والمعدل النقر، ومعدل إلغاء الاشتراك، ونسبة الارتداد. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تحليل تفاعل المتلقين من خلال تتبع الروابط ورصد التحويلات.

مع معرفة هذه المعلومات، يمكنك قياس فعالية حملاتك، والكشف عن النقاط القوية والضعف، وتحديد التحسينات المطلوبة. 

على سبيل المثال، إذا لاحظت نسبة فتح منخفضة للرسائل البريدية، يمكنك تجربة عناوين أكثر جاذبية أو تحسين جودة المحتوى. وإذا لاحظت نسبة انتقال عالية، فقد تحتاج إلى تعزيز فعالية التسويق ووضع رسائل تحث المستلمين على الاستجابة.

بالإضافة إلى ذلك توفر منصة GetResponse تقارير مفصلة وباستخدام الرسوم البيانية المرئية التي تساعدك على تحليل بيانات الأداء بسهولة وفهمها. 

يمكنك أيضا ضبط تقارير مخصصة بناءً على احتياجاتك الفردية لتتبع أهدافك وقياس تقدمك في الوقت الفعلي.

باستخدام أدوات قياس أداء حملات البريد الالكتروني في GetResponse، يمكنك تحسين حملاتك وتحقيق أقصى استفادة من استراتيجيات التسويق البريدي الخاصة بك. 

استخدم التحليلات والبيانات لاتخاذ قرارات مستنيرة واتخاذ إجراءات لتحسين حملاتك واستهدافك لتحقيق أفضل النتائج.

كيفية تحليل البيانات وتحسين الحملات

بمجرد إطلاق حملات التسويق عبر البريد الالكتروني وبناء قائمة بريدية فعالة، يأتي الوقت لتحليل البيانات وتحسين الحملات. 

فهم أداء حملتك واستجابة المستلمين لرسائلك يمكن أن يساعدك في تحديد النقاط القوية والضعف واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين فعالية الحملات المستقبلية. 

فيما يلي بعض الخطوات الهامة لتحليل البيانات وتحسين حملات البريد الالكتروني:

  • قياس البيانات الأساسية: 

يبدأ التحليل بقياس البيانات الأساسية مثل معدلات الفتح والنقر ومعدل إلغاء الاشتراك ونسبة الارتداد. يمكنك استخدام منصة GetResponse للحصول على هذه المعلومات بسهولة وفهمها من خلال التقارير المتاحة.

  • تحليل أداء العناوين والمحتوى: 

قم بتحليل فعالية العناوين والمحتوى في حملاتك. تحقق من معدلات الفتح لكل عنوان وتحقق ما إذا كانت هناك أنماط أو محتوى معين يحقق نسب فتح أعلى. استند إلى هذه المعلومات لتحسين عناوين البريد الالكتروني المستقبلية ومحتواها.

  • تحليل نتائج النقر: 

قم بتحليل معدلات النقر وتتبع الروابط لفهم أي الروابط حققت أعلى نسبة نقر. قم بتحسين تنسيق الروابط وموضعها في الرسائل البريدية لزيادة النقرات وتعزيز التفاعل مع المستلمين.

  • قياس التحويلات: 

إذا كنت تستخدم روابط تحويل لتوجيه المستلمين إلى صفحات الهبوط أو منتجاتك، فتحليل معدلات التحويل يمكن أن يكشف عن فعالية التسويق وقدرتك على تحويل المشتركين إلى عملاء فعليين. 

ضع في اعتبارك استخدام روابط تحويل فعالة وصفحات هبوط مصممة بشكل جيد لزيادة عدد العملاء.

  • اتخاذ إجراءات تحسينية: 

بناءً على البيانات التحليلية، قم بتحديد التحسينات المطلوبة لحملاتك. قم بتجربة أفكار جديدة لعناوين البريد وتنسيق المحتوى والروابط. 

قم بتبني أفضل الممارسات والتجارب السابقة لضمان تحسين فعالية حملاتك في التسويق عبر البريد الالكتروني.

بتحليل البيانات وتحسين الحملات بانتظام، يمكنك تحقيق أقصى استفادة من استراتيجيات التسويق عبر البريد الالكتروني الخاصة بك وتحسين أداء حملاتك من خلال تطبيق التحسينات الملائمة. 

استخدم المعلومات المتاحة والتقارير المفصلة في منصة GetResponse لاتخاذ قرارات مستنيرة وتحسين حملاتك وتحقيق نتائج أفضل في التسويق عبر البريد الالكتروني.

5. الاستراتيجيات والنصائح لبناء قائمة بريدية ناجحة للتسويق عبر البريد الالكتروني

الاستراتيجيات والنصائح لبناء قائمة بريدية ناجحة للتسويق عبر البريد الالكتروني

بناء قائمة بريدية فعالة هو أحد أهم عناصر إستراتيجية التسويق عبر البريد الالكتروني. تمثل القائمة البريدية قاعدة المستخدمين الذين أبدوا اهتماماً بمنتجاتك أو خدماتك ووافقوا على تلقي رسائلك البريدية. 

هناك العديد من الاستراتيجيات والنصائح التي يمكن تطبيقها لبناء قائمة بريدية ناجحة وزيادة عدد المشتركين. فيما يلي بعض النصائح الهامة لبناء قائمة بريدية ناجحة:

  • إنشاء نموذج اشتراك بارز: 

يجب أن يكون نموذج الاشتراك بارزا وبارعا من حيث التصميم والمحتوى. يمكن إضافة النموذج في موقع الويب الخاص بك وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات والروابط المشتركة الأخرى لزيادة الرؤية والوصول إلى جمهور أكبر.

  • تقديم محتوى ذو قيمة مضافة: 

قم بتقديم محتوى ذو قيمة مضافة للمستخدمين مقابل الاشتراك في القائمة البريدية. قد تكون هذه مقالات حصرية أو تقارير أو خصومات أو عروض خاصة. يجب أن يشعر المستخدمون بأنهم سيستفيدون من التسجيل في قائمتك البريدية.

  • الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي: 

استخدم قنوات وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لقائمتك البريدية وزيادة الوعي بها. قم بمشاركة روابط لنموذج الاشتراك الخاص بك وأبرز الفوائد التي يحصل عليها المشتركون عند التسجيل.

  • استخدام إعلانات البريد الالكتروني: 

قم بإنشاء إعلانات البريد الالكتروني للترويج لقائمتك البريدية في أماكن أخرى بالإنترنت. يمكنك إرسال هذه الإعلانات إلى قواعد بيانات البريد الالكتروني الخاصة بجهات إعلانية أخرى أو استئجار قوائم بريدية للترويج لقائمتك.

  • مراجعة استراتيجيات التسويق البيني: 

قم بمراجعة استراتيجيات التسويق البيني المستخدمة واجعل عملية الاشتراك سهلة وبسيطة قدر الإمكان. يجب أن يكون عملية التسجيل سريعة وسهلة، وعليك أيضًا تقديم تحديث خيارات الاشتراك وإشعارات إلغاء الاشتراك للمستخدمين.

باستخدام هذه الاستراتيجيات والنصائح، يمكنك بناء قائمة بريدية ناجحة تساعدك في تحسين حملات البريد الالكتروني الخاصة بك وزيادة الوصول والتفاعل مع جمهورك المستهدف.

اقرأ أيضاً:أهمية التسويق الرقمي و تقنيات التسويق الرقمي الفعالة

خطوات لتحسين فعالية قائمة البريد الالكتروني

لتحسين فعالية قائمة البريد الالكتروني، يجب اتباع بعض الخطوات الهامة. إليك قائمة ببعض الخطوات التي يمكن اتخاذها:

  • تحديث البيانات المستهدفة: 

قم بتحديث البيانات الموجودة في قائمة البريد الالكتروني للتأكد من أنها مستهدفة وحديثة، وكذلك إزالة المستخدمين الذين لم يحدثوا نشاطًا في فترة طويلة وأضف مستخدمين جدد الذين أبدوا اهتمامًا بمنتجاتك أو خدماتك.

  • تحسين عملية التسجيل: 

كما عليك بتبسيط وتسهيل عملية التسجيل في قائمة البريد الالكتروني. يجب أن يكون النموذج بسيطًا وسهل الاستخدام ويحتوي على الحقول الضرورية فقط. تأكد من توفير خيارات مرنة للاشتراك والإلغاء المرتبطة بذلك.

  • توفير محتوى حصري وذو قيمة: 

قم بتقديم محتوى حصري وذو قيمة لأعضاء قائمة البريد الالكتروني. يمكن أن تكون هذه المحتوى عروض خاصة أو كوبونات خصم أو محتوى تعليمي حصري. يجب أن يشعر المستخدمون بأنهم يحصلون على قيمة مضافة بالاشتراك في قائمتك البريدية.

  • اهتم بتجربة المستخدم: 

قم بتجربة واختبار أشكال وتصاميم مختلفة للنماذج وحملات البريد الالكتروني لمعرفة ما يعمل بشكل أفضل لجمهورك المستهدف. تأكد من تحسين تجربة المستخدم وتقديم محتوى يتناسب مع اهتماماتهم واحتياجاتهم.

  • استخدام الطرق المناسبة للتواصل: 

قم بتجربة طرق مختلفة للتواصل مع جمهورك المستهدف، مثل النشرات الإخبارية الدورية والرسائل البريدية المستهدفة. قم بدراسة بيانات وتحليلات البريد الالكتروني لتحديد القنوات والأطراف التي تؤدي إلى أعلى معدل استجابة.

باتباع هذه الخطوات، يمكنك تحسين فعالية قائمة البريد الالكتروني الخاصة بك وزيادة معدلات الفحص والتفاعل مع جمهوركالمستهدف. تذكر أيضًا أن توفر محتوى ذو جودة عالية وقيمة للاحتفاظ بالمشتركين وتعزيز التفاعل معهم.

نصائح لضمان نجاح حملات التسويق عبر البريد الالكتروني

لضمان نجاح حملات التسويق عبر البريد الالكتروني، يجب اتخاذ بعض النصائح الفعالة والمجربة. فيما يلي بعض النصائح التي يمكن اتباعها لضمان تحقيق أهدافك في هذا النوع من التسويق:

  • إنشاء رسائل محتوى قيمة: 

قم بتقديم محتوى ذو قيمة لمستلمي رسائل البريد الالكتروني. اجعل المحتوى مفيدًا ومثيرًا للاهتمام من خلال تقديم نصائح ومعلومات فعالة، وتقديم عروض خاصة وتخفيضات حصرية لمشتركيك.

  • استخدام عناوين محببة: 

يجب أن تكون عناوين رسائل بريدك الإلكتروني محببة ومثيرة للاهتمام لتحفيز المستلمين على فتح الرسالة وقراءتها. استخدم عبارات قوية وإبداعية لجذب الاهتمام وإثارة الفضول.

  • تحقق من النص والرسومات: 

تأكد من أن النصوص في رسائلك البريدية سلسة وخالية من الأخطاء الإملائية والنحوية. قم أيضًا بمراجعة الصور والرسومات للتأكد من أنها واضحة وجذابة وتعكس بشكل جيد هدف ورسالة البريد الالكتروني.

  • تجاوز حاجز البريد العشوائي: 

تجنب استخدام كلمات مثيرة للاشتباه أو الترويج المبالغ فيها في رسائل البريد الالكتروني الخاصة بك. قد يتم تصنيف الرسائل المشابهة على أنها بريد عشوائي وتحذف، لذا اعتمد على توجيه الإشارات الحالية للمستلمين بحذر واستخدم كلمات ورسومات مناسبة.

  • اختبار الرسائل البريدية: 

تجربة رسائل البريد الالكتروني المختلفة لاختبارها على عينة صغيرة من المستلمين قبل إرسالها للعملاء الحقيقيين. قد تكتشف بعض التحسينات والتعديلات التي يمكنك اتخاذها لزيادة معدل التفاعل والتفاعل مع رسالتك.

بوضع هذه النصائح في عملك، ستكون قادرًا على بناء حملات تسويق بريد إلكتروني ناجحة وتحقيق النتائج التي تتطلع إليها. لا تنسى أيضًا أن تتابع أداء حملاتك وتحليل بيانات التفاعل لتحسين استراتيجياتك المستقبلية.

اقرأ أيضا: –سر نجاح اي اعلان منتج: قواعد وأساليب لإنشاء اعلان منتج قوى وفاعل

التسويق عبر البريد الالكتروني باستخدام Getresponse:

التسويق عبر البريد الالكتروني باستخدام Getresponse

التسويق عبر البريد الالكتروني هو واحد من أفضل الطرق للتواصل مع جمهورك وزيادة مبيعاتك وثقتك بعلامتك التجارية. ولكن لتحقيق ذلك ، تحتاج إلى استخدام أداة تسويق عبر البريد الالكتروني فعالة وموثوقة. وهذا ما يوفره لك Getresponse.

Getresponse هي منصة تسويق عبر البريد الالكتروني شاملة تتيح لك إنشاء وإرسال وتحليل حملات البريد الالكتروني الخاصة بك بسهولة وسرعة. كما توفر لك ميزات إضافية مثل أتمتة التسويق وصفحات الهبوط والويبينارات وإدارة علاقات العملاء.

التسجيل في Getresponse أقوى أداة في التسويق عبر البريد الالكتروني

التسجيل في Getresponse أقوى أداة في التسويق عبر البريد الالكتروني

لبدء استخدام Getresponse ، تحتاج أولا إلى التسجيل في حساب. يمكنك القيام بذلك بزيارة موقع Getresponse هنا والنقر على زر “ابدأ الآن مجانا”. 

ستحصل على شهر مجاني لتجربة جميع الميزات التي تقدمها Getresponse مع خصم كبير عند اختيار خطة التسعير التي تناسب احتياجاتك وميزانيتك.

لإنشاء حسابك ستحتاج إلى إدخال بعض المعلومات الأساسية مثل اسمك وبريدك الالكتروني وكلمة المرور. كما ستحتاج إلى تأكيد بريدك الالكتروني بالنقر على الرابط الذي سيتم إرساله إليك. 

إدخال بعض المعلومات الأساسية في Getresponse

بعد ذلك ستتمكن من الوصول إلى لوحة التحكم الخاصة بك في Getresponse حيث يمكنك إدارة حملاتك وجهات الاتصال والإعدادات.

اعدادات Getresponse:

اعدادات Getresponse

قبل أن تبدأ في إنشاء حملات البريد الالكتروني الخاصة بك من المهم أن تقوم ببعض الإعدادات الأساسية في Getresponse. هذه الإعدادات تساعدك على تحسين أداء حملاتك والامتثال للقوانين والمعايير المتعلقة بالتسويق عبر البريد الالكتروني. بعض هذه الإعدادات هي:

  • معلومات الحساب: 

هنا يمكنك تحديث معلوماتك الشخصية والمهنية والفواتير والعملة واللغة والمنطقة الزمنية.

  • معلومات المرسل: 

هنا يمكنك إضافة أو تعديل عنوان البريد الالكتروني الذي تريد استخدامه كمرسل لحملاتك. يجب أن يكون هذا العنوان موثوقا ومرتبطا بنطاقك الخاص. 

كما يجب أن تقوم بالتحقق منه بواسطة Getresponse لضمان تسليم حملاتك بشكل صحيح.

  • النطاقات المخصصة / صفحات الهبوط: 

هنا يمكنك إضافة أو تعديل النطاقات الخاصة بك التي تريد استخدامها لإنشاء روابط مخصصة لحملاتك وصفحات الهبوط والويبينارات. هذا يساعد على تعزيز هويتك العلامة التجارية وزيادة ثقة جمهورك.

  • الأدوات المتكاملة: 

هنا يمكنك ربط حسابك في Getresponse مع أدوات وخدمات أخرى تستخدمها لتحسين تجربتك ونتائجك. بعض الأدوات المتكاملة المتاحة هي: Facebook ، Google Analytics ، Shopify ، WordPress ، Zapier ، وغيرها الكثير.

يمكنك الوصول إلى هذه الإعدادات من خلال النقر على القائمة في الزاوية العلوية اليمنى من لوحة التحكم الخاصة بك واختيار “إدارة الحساب”. 

انشاء قوائم البريد الالكتروني

قبل أن تبدأ في إرسال الرسائل الإلكترونية إلى جمهورك ، تحتاج إلى إنشاء قوائم البريد الالكتروني التي تحتوي على جهات الاتصال الخاصة بك. يمكنك إنشاء قوائم جديدة أو استيراد قوائم موجودة من مصادر أخرى مثل ملفات CSV أو خدمات أخرى متكاملة مع Getresponse.

لإنشاء قائمة جديدة ، انتقل إلى القائمة “جهات الاتصال” وانقر على زر “إنشاء قائمة”. ستظهر لك نافذة منبثقة تطلب منك إدخال اسم القائمة ووصفها ومجموعة القائمة. اختر اسما معبرا ووصفا موجزا لقائمتك واختر المجموعة التي تريد إضافتها إليها. يمكنك إنشاء مجموعات جديدة لتنظيم قوائمك بشكل أفضل. بعد ذلك ، انقر على زر “حفظ”.

لإضافة جهات اتصال إلى قائمتك ، يمكنك استخدام أحد الطرق التالية:

  • الإضافة اليدوية: 

يمكنك إضافة جهات اتصال واحدة تلو الأخرى بواسطة النقر على زر “إضافة جهة اتصال” وإدخال معلوماتها مثل الاسم والبريد الالكتروني والهاتف والعنوان والعلامات والملاحظات. يمكنك أيضا تعيين حالة الاشتراك والموافقة لجهة الاتصال. بعد ذلك ، انقر على زر “حفظ”.

  • الاستيراد من ملف: 

يمكنك استيراد جهات اتصال من ملف CSV أو TXT أو XLS أو XLSX أو VCF أو ODS. للقيام بذلك ، انقر على زر “استيراد جهات اتصال” واختر “استيراد من ملف”. 

ثم اختر الملف الذي تريد استيراده والقائمة التي تريد إضافته إليها. يمكنك أيضا تحديد خيارات الاستيراد مثل تحديث البيانات الموجودة وتجاهل البريد الالكتروني المكرر وتعيين حالة الاشتراك والموافقة. بعد ذلك ، انقر على زر “استيراد”.

  • الاستيراد من خدمة: 

يمكنك استيراد جهات اتصال من خدمات أخرى متكاملة مع Getresponse مثل Gmail أو Outlook أو Salesforce أو Shopify أو WordPress أو Zapier. 

للقيام بذلك ، انقر على زر “استيراد جهات اتصال” واختر “استيراد من خدمة”. ثم اختر الخدمة التي تريد استيرادها منها واتبع الخطوات المطلوبة لربط حسابك واختيار القائمة التي تريد إضافتها إليها. بعد ذلك ، انقر على زر “استيراد”.

بعد إضافة جهات الاتصال إلى قائمتك ، يمكنك عرضها وتحريرها وحذفها وتصديرها وتنظيمها من خلال النقر على اسم القائمة في القائمة “جهات الاتصال”.

انشاء نماذج التسجيل واضافتهم الى الموقع

لزيادة قاعدة جمهورك وجمع عناوين البريد الالكتروني لقوائمك ، تحتاج إلى إنشاء نماذج التسجيل التي تجذب انتباه زوار موقعك وتحفزهم على الاشتراك في قائمتك. 

يمكنك إنشاء نماذج التسجيل المختلفة باستخدام Getresponse مثل نماذج النافذة المنبثقة أو نماذج الشريط الثابت أو نماذج الصفحة الكاملة أو نماذج الزاوية الثابتة أو نماذج الخروج المنبثقة.

لإنشاء نموذج تسجيل جديد انتقل إلى القائمة “قائمة المهام” وانقر على زر “إنشاء نموذج تسجيل”. ستظهر لك نافذة منبثقة تطلب منك اختيار نوع النموذج الذي تريد إنشائه. 

اختر النوع الذي يناسب أهدافك وموقعك. بعد ذلك ، ستدخل إلى محرر النماذج حيث يمكنك تخصيص مظهر ومحتوى ووظائف نموذجك.

في محرر النماذج يمكنك القيام بالإجراءات التالية:

  • اختيار قالب: 

يمكنك اختيار قالب جاهز من مكتبة القوالب التي توفرها Getresponse أو بدء من الصفر. يمكنك تصفح القوالب حسب الفئة أو النوع أو الصناعة أو اللون. اختر القالب الذي يناسب نموذجك وانقر عليه لتحميله في المحرر.

  • تعديل العناصر: 

يمكنك تعديل العناصر المختلفة في نموذجك مثل العنوان والنص والصورة والزر والحقول والخلفية والحدود والظلال، وكذلك مع تغيير الخصائص مثل الحجم واللون والخط والتباعد والمحاذاة والرابط والرمز والرسالة.

وأيضا إضافة أو حذف أو نقل أو تكرار العناصر حسب رغبتك.

  • تعيين الإعدادات: 

تستطيع تعيين الإعدادات المختلفة لنموذجك مثل القائمة التي تريد إضافة جهات الاتصال إليها والرسالة التي تريد إظهارها بعد الاشتراك والصفحة التي تريد إعادة توجيه جهات الاتصال إليها والتردد الذي تريد ظهور النموذج به والشروط التي تريد تنشيط النموذج بها. 

وأيضا تمكين أو تعطيل خيارات مثل الاشتراك المزدوج والموافقة على السياسات والتتبع بواسطة Google Analytics وFacebook Pixel.

  • حفظ ونشر النموذج: 

بعد الانتهاء من تخصيص نموذجك ، يمكنك حفظه ونشره على موقعك. يمكنك اختيار طريقة النشر المناسبة لك من بين الخيارات المتاحة مثل الكود الجاهز أو البرنامج المساعد لـ WordPress أو الرابط المباشر أو الوسيطة الاجتماعية. اتبع التعليمات الموجودة في كل خيار لإضافة نموذجك إلى موقعك بنجاح.

بعد نشر نموذجك ، يمكنك مراقبة أدائه وتحسينه من خلال النقر على اسم النموذج في القائمة “قائمة المهام”. 

يمكنك عرض الإحصائيات مثل عدد الزيارات والاشتراكات ومعدل التحويل والمصادر والأجهزة والمواقع الجغرافية. يمكنك أيضا تعديل أو تنشيط أو إيقاف أو حذف أو نسخ أو مشاركة نموذجك حسب رغبتك.

خاتمة:

إذا كنت تريد تعلم كيفية استخدام Getresponse لإنشاء وإرسال وتحليل حملات البريد الالكتروني الفعالة ، فلا تتردد في الاشتراك في حساب Getresponse اليوم. 

ستحصل على شهر مجاني لتجربة جميع الميزات التي تقدمها Getresponse ، بالإضافة إلى دعم فني ممتاز وموارد تعليمية غنية. 

لا تفوت هذه الفرصة الرائعة لتحويل زوار موقعك إلى عملاء مخلصين. انقر على الزر أدناه وابدأ رحلتك مع Getresponse الآن.

[انضم إلى Getresponse الآن]

انشر الفائدة بمشاركة المقالة