دراسة جدوى مشروع: دليلك الشامل إلى دراسة جدوى لبناء مشروع ناجح ومستدام

انشر الفائدة بمشاركة المقالة

هل تسائلت يوما لماذا هذا المشروع ناجح؟ ما هو السر في نجاح أي مشروع أو عمل من الأعمال؟ السر يكمن في إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية والتخطيط لكل مكونات المشروع ومراحله من الألف إلى الياء. انضم إلينا لاكتشاف كيفية دراسة جدوى مشروع معين والتعرف على مثال نموذج دراسة جدوى اقتصادية!

ما هي دراسة الجدوى؟

دراسة جدوى مشروع

تسمى دراسة الجدوى وبالإنجليزية  Feasibility Study، وهي عملية دراسة وفهرسة للمشروع من جميع الحوانب. وهي بمثابة تقييم لإمكانية تطبيق المشروع على أرض الواقع مع التأكد من كون خطة المشروع مجدية وقابلة للتنفيذ.

تهدف دراسة الجدوى إلى تحليل المشروع وتحديد إمكانية تحقيق أرباح معتبرة من عدمها. فأي مشروع كيفما كان نوعه، فهو يحتاج إلى دراسة جدوى ناجحة تفصيلية تضع نصب عينيه جميع الاحتمالات والتوقعات التي يمكن أن يواجهها المشروع.

ما هي الفائدة من دراسة الجدوى؟

feasibility study

السؤال المحوري هنا هو في ما هي الفائدة من دراسة الجدوى؟ هناك العديد من الخصائص والمميزات التي تمتاز بها دراسة الجدوى مثل:

توضيح نقاط القوة والضعف

تمنحك دراسة جدوى مشروع القدرة على تحديد نقاط الضعف والقوة، حيث ستعرف ما الأشياء الإيجابية في هذا المشروع وما الأشياء السلبية فيه. ويساعدك هذا على وضع حلول مبتكرة تزيد من نسبة نجاح المشروع أكثر.

خلق ٱفكار جديدة

مع الخوض في عملية دراسة الجدوى، تظهر بعض الأفكار الجديدة التي لم تكن لتظهر لو لم تكن هناك دراسة جدوى. وهذا يرفع من مستوى الابتكار والابداع في المشروع.

تعزبز نسبة نجاح المشروع

هناك مقولة مفادها أن تخطيط ساعة يوفر عليك عمل 20 ساعة، بمعنى أن التخطيط لأي مشروع بطريقة محكمة وواقعية سيوضح لك خريطة الطريق لنجاح مشروعك وستتضح لك أمور ربما لم تلاحظها في البداية وستوفر عليك كثيرا من الوقت والجهد.

توضيح متطلبات المشروع

من مميزاتها أيضا التأكيد على المتطلبات التي يقف عليها المشروع، فلكل مشروع متطلبات أساسية ليكون ناجحا ومستداما. وعندما تقوم بتحليل المشروع ودراسته فإن المتطلبات تتضح بشكل أكبر وتصبح خطوات نجاح المشروع أسهل وأكثر بيانا.

اتخاذ قرارات أكثر حسما

تساعدك دراسة الجدوى على الأخذ بقرارات حاسمة وتصب في صالح المشروع، فبعد إجراء الدراسة تصبح لديك رؤية واضحة للقرارات التي ينبغي عليك اتخاذها. وهذه القرارات الحاسمة والمؤثرة لا تأتي إلا بإجراء دراسة جدوى مشروع.

زيادة دقة التركيز

التركيز هو شيء أساسي في أي عمل أو مشروع، وعند إجراء دراسة جدوى فإن هذا التركيز يزيد لكونها الدراسة تضع صاحب المشروع في بيئة لا تسمح بفقدان التركيز. وهذا ما يجعل دراسة الجدوى.

أنواع دراسة الجدوى

دراسة جدوى مشروع

تتضمن دراسة الجدوى أنواعا نذكرها لكم كالتالي:

الجدوى الفنية

ترتبط الجدوى الفنية بتحليل ودراسة وتقييم حالة الموارد التكنولوجية للمؤسسة في سبيل إتمام المشروع. وتقيم هذه الجدوى مدى استطاعة وقدرة هذه الموارد على إنجاح المشروع وتلببة متطلباته. وتساعد هذه الجدوى على تحديد القدر الكافي الذي يتطلبه إنجاز مسروع ناجح دون إفراط ولا تفريط.

الجدوى التشغيلية

على عكس الجدوى الفنية، فالجدوى التشغيلية ترتبط بحالة الموارد البشرية في الشركة وتقييم قدرتهم على إنجاح المشروع. وتجنبك هذه الجدوى من تقليل أو إكثار الموارد البشرية، حيث تعطيك قدرا تقريبيا لقدر الموارد المطلوبة لدى المؤسسة لإنجاح المشروع.

الجدوى القانونية

وتفيد التأكد من كون المشروع موافقا للقانون من جميع جوانبه، دون أن تكون هناك أي جزئية من المشروع تخالف القوانين. وهذا حتى يكون مسار المشروع سليما وخاليا من أي نوع من أنواع المتابعة والتحقيق.ومع ضرورة التأكد من صحة وموثوقية جميع أوراق الشركة ووثائقها.

الجدوى الزمنية

والمقصود بها دراسة ووضع المدة المحددة لإنجاز المشروع، فيجب وضع جدول زمني محدد يؤطر المشروع بشكل كامل. ويجب تحديد جميع الجوانب ودراستها وتحليلها لإعطاءها المدة الزمنية التقريبية المناسبة لها.

الجدوى الاقتصادية

ترتبط دراسة الجدوى الاقتصادية بالتمويل وميزانية المشروع، حيث يتم حساب تكاليف جميع جوانب المشروع للحرص على أن تكون الميزانية مناسبة تماما وأن يكون هناك أي خصاص ولا فائض.

شروط اختيار فكرة المشروع

feasibility study

هناك العديد من المتطلبات والشروط التي يجب على المشروع استيفاؤها لتكون دراسة الجدوى ناجحة. وهي كالتالي:

قابلية التنفيذ

يجب أن تكون فكرة المشروع قابلة للتنفيذ في الواقع، ضع جميع الاحتمالات في حسبانك وقم بترتيب الأولويات حسب الأهمية. وإذا وجدت أن أغلب الاحتمالات إيجابية وأن فكرة المشروع قابلة للتنفيذ فتوكل على الله وابدأ بتنفيذ فكرتك وإسقاطها في الواقع.

الميزانية

أهم شيء في المشروع هو الميزانية، لذلك فيجب عليك وضع احتمالات عن الميزانية المتوقعة لإنجاز المشروع. وكل فكرة إلا ولها ميزانية خاصة ومختلفة، قم بحساباتك وتحليلاتك بشكل دقيق وتحقق مما إذا كانت الميزانية التي تستطيع توفبرها قادرة على تغطية جميع جوانب المشروع.

اهتمام العملاء

يجب على الفكرة أن تتمحور بشكل أكبر حول اهتمام العملاء وجذب انتباههم، فإذا كانت الفكرة ذات منافسة شديدة أو لا تجذب اهتمام العملاء فسيكون الأمر أصعب بكثير مما تتوقع. احرص على أن تأخذ بفكرة ذات منافسة متوسطة أو قليلة وقم بأبحاثك للتأكد من اهتمام العملاء بها.

اقرأ أيضا : أفضل مجالات العمل الحر: فرصتك الذهبية لتحقيق الاستقلال المادي

كيفية عمل دراسة جدوى مشروع

دراسة جدوى مشروع

الآن نأتي إلى الخطوة الأهم في هذا المقال حيث سنتعرف معا على خطوات وضع دراسة محكمة للجدوى من أجل الحرص على نجاح واستدامة المشروع الخاص بك.

التعريف بالمشروع

أولا قم بشرح الفكرة وفهرستها بشكل مفصل، قسمها إلى عدة محاور تؤطر المشروع بشكل كامل، وكل محور يجب أن يتضمن فكرة فرعية، وهكذا ستكون الفكرة أكثر وضوحا.

كما يجب تحديد أهداف المشروع وتسطيرها كي تتضح لك الرؤية أكثر، وهذا سيساعدك في وضع تصور أولي عن الطريقة التي سيعمل بها المشروع وكل التفاصيل الأخرى المهمة فيه.

دراسة السوق

ثانيا سيتوجب عليك دراسة السوق بشكل تفصيلي، ادرس سلوكات العملاء واهتماماتهم وادرس المنافسين واتجاهات السوق. ثم بعد ذلك، قم بترتيب تلك الإحصائيات ونتائج الدراسة كل على حدة حتى يسهل عليك فيما بعد تحليلها.

التحليل المالي

وتعتمد هذه الخطوة على تحليل تكاليف التشغيل والإيرادات المتوقعة والأرباح، حيث يتم حساب كل جانب من هذه الجوانب بناء على دراسات السوق التي أجريت سابقا للخروج بنتائج دقيقة ومرضية.

يتم وضع احتمالات لتكاليف التشغيل والإنشاء بمعنى الأنشطة التي ستنفق فيها الأموال أثناء المشروع. ثم بعد ذلك تأتي توقعات الإيرادات المتوقعة التي تضع نصب عينيك ما تربحه الشركة من هذه الأنشطة. ثم أخيرا حساب صافي الأرباح ومعرفة ما إذا كانت الشركة تحقق أرباحا معتبرة أو لا.

التحليل التنظيمي

يعتبر التنظيم من أهم الأشياء الأساسية في كل مشروع، حيث يتوجب عليك وضع إطار تنظيمي شامل للمشروع تجمع فيه كل الجوانب التنظيمية اللازمة لمشروعك. ولفعل ذلك، يجب التركيز على نقطتين مهمتين هما تحديد الملكية ثم وضع الهيكل التنظيمي.

أولا عليك تحديد نوع الملكية لديك للمشروع، هل هو مشروع خاص بك؟ أم أنك مجرد شريك؟ أم أنك مجرد مساهم؟ هكذا سوف تتضح لك المهام المسندة إليك بشكل جلي وسيرسم لك هذا خارطة الطريق بشكل واضح.

ثانيا ينبغي وضع هيكل تنظيمي محكم للمشروع حتى تحرص على أن يدار المشروع أحسن إدارة. ليس هذا فحسب، وإنما يجب فرز مهارات الموارد البشرية بما يناسب مشروعك ويمضي به للأمان.

تقييم المخاطر

أولا ينبغي أن تقوم بتحليل المخاطر، وهذا عن طريق نحديد المخاطر المحتملة وابتكار طرق للتخفيف منها. كما ستقوم بوضع سيناريوهات مالية مختلفة مع احتساب هذه المخاطر، وهذا ما يحد من هذه المخاطر ويسير بالمشروع نحو النجاح والاستدامة.

الدراسات البيئية والقانونية

تعتمد هذه الخطوة بشكل أساسي على التوافق مع كل من القانون والبيئة، بحيث يتوجب عليك التحقق من عدم وجود أي جزئية مخالفة للقوانين في مشروعك والتأكد من عدم تأثيره سلبا على البيئة.

إعداد التقارير

بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة، قم بإعداد تقرير شامل يتضمن جميع النقاط المذكورة. كما ستقوم بتقديم توصيات بناء على استنتاجاتك وتحليلك لجميع زوايا المشروع، وهذا حتى يكون العمل منظما ويزيد المشروع من فرص نجاحه.

التقييم والتحسين

دراسة الجدوى لا تقتصر فقط على الإنجاز، وإنما يجب الحرص على مراجعتها وتحديثها باستمرار. كما ينبغي أيضا تحسين الخطط عن طريق إضافة استراتيجيات جديدة بناءً على التحديثات والتقييم في سبيل ضمان استمرارية فائدة الجدوى بشكل دائم.

نموذج دراسة جدوى اقتصادية

feasibility study

إذا كنت تبحث عن مثال تجريبي لدراسة الجدوى فسوف نمنحك نموذجا عن دراسة جدوى اقتصادية للاستفادة منه.

وصف المشروع

  • شرح موجز لفكرة المشروع وطبيعة الخدمة أو المنتج
  • رؤية مستقبلية للمشروع
  • تحديد الأهداف الرئيسية لتحقيقها

دراسة السوق

  • تقدير لحجم السوق المستهدفة
  • تحليل للاتجاهات المستقبلية في السوق
  • تعريف بالمنافسين الرئيسيين وتقييم لقواعدهم
  • وصف دقيق للزبائن المستهدفين
  • فهم لاحتياجات الزبائن وكيفية تلبية هذه الاحتياجات
  • تفصيل الاستراتيجيات المستخدمة لتسويق المشروع
  • تكوين الوجود الرقمي للمشروع

التحليل المالي

  • حساب تكاليف الإنشاء
  • فصل تكاليف البنية التحتية والتجهيزات
  • تكاليف التشغيل الشهرية
  • تقدير للتكاليف الشهرية المستمرة
  • تقدير الإيرادات
  • كيف ستتحقق الإيرادات
  • مصادر الدخل الرئيسية
  • تحديد المصادر الرئيسية للدخل
  • حساب هامش الربح
  • تحليل هامش الربح المتوقع
  • نقطة التعادل
  • تحديد نقطة التعادل المالي

التحليل التنظيمي

  • تحديد نوعية الملكية
  • شرح لنوعية الملكية (شركة فردية، شركة مساهمة، إلخ)
  • تحديد الهيكل التنظيمي
  • تقديم للهيكل التنظيمي المتوقع
  • الفريق الإداري:
  • تعريف بأعضاء الفريق وخبراتهم

تقييم المخاطر

  • تحليل المخاطر وكيفية التعامل معها
  • توقع سيناريوهات محتملة

الدراسات البيئية والقانونية

  • تحديد التراخيص والتصاريح اللازمة
  • فحص الالتزامات القانونية المحتملة
  • تحليل لكيفية تأثير المشروع على البيئة

تقرير الدراسة

  • تجميع المعلومات الرئيسية في تقرير مفصل
  • توصيات ناتجة عن الدراسة والتحليل

التقييم والتحسين

  • خطة للتقييم المستمر لأداء المشروع
  • خطط للتحسين باستناد إلى التقييمات

كانت هذه لمحة عن نموذج دراسة جدوى اقتصادية الذي سيمكنك من معرفة محتوى دراسة الجودة بشكل عام وزيادة نسبة نجاح مشروع أكثر فأكثر.

قد يعجبك أيضا: وثيقة العمل الحر: استقل بإبداعك واضمن حريتك المهنية

بعض الأسئلة الشائعة عن دراسة الجدوى

نترككم الآن مع بعض الأسئلة الشائعة عن موضوع دراسة جدوى مشروع التي قد تتبادر إلى ذهنك:

هل دراسة الجدوى ضرورية؟

بالنظر إلى أهميتها ومصير المشاريع بدونها، فنعم يمكن القول أنها ضرورية لأجل إنشاء مشروع مدروس بشكل شامل. فالعديد من الشركات التي لم تعتمد عليها فلن تمتلك دقة البيانات التي تمتلكها شركات أخرى قامت بالدراسة.

 

ما الفرق بين دراسة الجدوى وخطة العمل؟

يكمن الفرق بين المصطلحين في كون دراسة الجدوى هي دراسة وتحليل للفكرة قبل المشروع، بينما خطة العمل هي تحليل للمشروع بشكل خاص.

ما الفرق بين دراسة الجدوى المبدئية والتفصيلية؟

يتجلى لنا الفرق من طبيعة الاسم فقط، فالجدوى المبدئية هي عبارة عن ملخص لكل صفات وخصائص وجوانب المشروع، بينما التفصيلية هي دراسة شاملة وكبيرة وفيها توضيح وتفصيل لجميع مكونات المشروع من الألف إلى الياء.

هل دراسة جدوى غير ناجحة تعتبر فشلا؟

ليس بالضرورة أن نعتبر جدوى غير ناجحة بمثابة فشل، بل إن الفشل هو بدأ المشروع مع معؤفة أن الحدوى لم تكن ناجحة. دراسة الجدوى هي وسيلة للتأكد من ملائمة فكرتك لمجموعة من العوامل المتحكمة في اتجاهات السوق.

انشر الفائدة بمشاركة المقالة