دليل شامل لتصميم الانفواجرافيك باحترافية في أربع خطوات

انشر الفائدة بمشاركة المقالة

يُعد تصميم الانفوجرافيك أداة رائعة لتوصيل المعلومات المعقدة بشكل مرئي وإشراك الجمهور وتعزيز المعرفة. فتُشير الاحصائيات إلى أن احتمالية قراءة النص أكبر بـ 30 مرة، إذ ينجذب الأشخاص إلى العناصر المرئية، كما تبلغ نسبة الاحتفاظ بالمعلومات نسبة 65% مع العناصر المرئية. فيؤدي إقران المعلومات مع العناصر المرئية ذات الصلة إلى تعزيز استدعاء الذاكرة بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك فإن 3% من النقرات في بحث جوجل تذهب إلى مجموعات الصور، أي المحتوى المرئي مثل الانفوجرافيك الذي يجذب الانتباه في نتائج البحث. لذا نقدم لك دليل شامل لتصميم الانفواجرافيك باحترافية في أربع خطوات.

دليل شامل لتصميم الانفواجرافيك باحترافية في أربع خطوات

قد يكون البعض متخيل أن تصميم الانفوجرافيك أمرًا صعبًا، لكن ماذا لو أنه بسيطًا ككتابة منشورات لمدونة نصية؟ يستغرق تصميم الانفوجرافيك في المعتاد الكثير من الوقت والجهد، كما يتطلب مهارة. لكن لم يُعد الأمر كذلك مع وجود الكثير من الوسائل الاحترافية والتي ستساعدك على نحو كبير في التصميم. فهيا لتعرف خطوة بخطوة كيفية تصميم الانفوجرافيك باحترافية وسهولة وسرعة.

خطوات تصميم الانفوجرافيك الاحترافي

سنستعين هنا بموقع Glorify في رحلتنا في تصميم الانفوجرافيك الاحترافية، لنتعرف عليه قليلًا بالبداية قبل البدء في خطواتنا بالتفصيل.

مميزات Glorify

  • تصميم سهل، إذ تكمن قوة Glorify الحقيقية في مكتبة النماذج الشاملة (التي تضم أكثر من 10000 قالب) والتي تغطي كل احتياجات التصميم تقريبًا. بدءًا من منشورات وإعلانات وسائل التواصل الاجتماعي وحتى النشرات والعروض التقديمية والانفوجرافيك، ستجد عددًا كبيرًا من الخيارات المصممة مسبقًا للاختيار من بينها.
  • بساطة السحب والإفلات، يعد تحرير هذه القوالب أمرًا سهلًا للغاية مع واجهة السحب والإفلات البديهية الخاصة بGlorify. ما عليك سوى سحب وإسقاط النص الخاص بك، هل تريد تغيير النص؟ فقط انقر وحرر! حتى المبتدئين في التصميم يمكنهم إنشاء صور مذهلة بأقل جهد.
  • المساعدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، يتجاوز Glorify مجرد تحرير الصور من خلال ميزاته المدعومة بالذكاء الاصطناعي. قم بإزالة خلفيات الصور بنقرة واحدة، وقم بتغيير حجم الصور دون فقدان الجودة، وقم أيضًا بإضافة الظلال والانعكاسات للحصول على مظهر أكثر صقلًا. توفر هذه الميزات الوقت وتعزز تصميماتك دون الحاجة إلى خبرة في التصميم.
  • يلبيGlorify احتياجات العالم الذي يعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال أدوات الجدولة المضمنة. صمم منشوراتك على انستجرام أو أغلفة فيسبوك، وقم بجدولتها للنشر التلقائي مباشرة من المنصة. يؤدي ذلك إلى تبسيط سير عمل الوسائط الاجتماعية لديك ويضمن اتساق العلامة التجارية عبر قنواتك.
  • نهايةً، إذا كنت تبحث عن طريقة سهلة الاستخدام لإنشاء صور مذهلة لوسائل التواصل الاجتماعي أو المواد التسويقية الأساسية أو الانفوجرافيك الذي هو موضع حديثنا، فمن المؤكد أنها Glorify هو الأنسب ويستحق منك التجربة. كما ننصحك بترقية حسابك بعد وقت إذا كنت على الخطة المجانية.

خطط glorify

الدخول لـ Glorify

قم بفتح حساب في Glorify بالضغط هنا، يمكنك التجربة مجانًا والدخول على Infographics أو البحث بالكلمات المفتتاحية المتعلقة بتصميمك مرفق بجانبها كلمة انفوجرافيك.

تسجيل الدخول glorify

1. اختيار قالب التصميم

بدايةً عليك اختيار قالب الانفوجرافيك الذي تريده. فمن المهم اختيار قالب يناسب بشكل خاص نوع البيانات/المحتوى الذي تريد تقديمه. فاختيار قالب الانفوجرافيك، يسرع من عملية التصميم وتصور كيفية تنظيم بياناتك وتقديمها. يمكن أن يساعدك هذا على تضييق نطاق تركيزك قبل الشروع في تصميم الانفوجرافيك الخاص بك. كما تحتوي قوالب الانفوجرافيك على أقسام أو وحدات معدة مسبقًا لمساعدتك في تنظيم المحتوى. وهذا يجعل من السهل فهم كيفية احتواء معلوماتك داخل كل قسم لمنح الانفوجرافيك تدفقًا منطقيًا ويساعدك على إنشاء تجربة أفضل للجمهور.

يمكن أن يؤدي البدء بالقالب أيضًا إلى إثارة أفكار إبداعية للانفوجرافيك الخاص بك وإلهامك لسرد قصتك المرئية بسلاسة. تشمل الصفات المهمة الأخرى التي يجب مراعاتها عند اختيار القالب الآتي:

  • ما إذا كان الانفوجرافيك، يستخدم بيانات كمية أو نوعية ومدى تعقيد مجموعة البيانات الخاصة بك، لذا من الضروري تنظيمها وتصور تصميم بمخيلتك أو الاطلاع على العديد من التصميمات، للعثور على الأنسب
  • ما إذا كانت عناصر تصميم الانفوجرافيك تتوافق مع علامتك التجارية.
  • إمكانية الوصول، بما في ذلك سهولة القراءة لجميع الجماهير من حيث الكلمات الواضحة والصور والأيقونات وغير ذلك.

قوالب glorify

أنواع الانفوجرافيك

إليك بعض الأنواع الأساسية من الانفوجرافيك التي يجب عليك معرفتها. إذ يمكن أن تساعدك هذه القائمة في اختيار قالب انفوجرافيك يناسب المحتوى الذي تود تقديمه:

أي انفوجرافيك في هذا المقال مصمم من خلال Glorify في بضع دقائق.

أنواع الانفوجرافيك

انفوجرافيك المقارنات

يمكن أن يساعد تصميم الانفوجرافيك هذا في إثبات أفضلية مفهوم ما على الآخر أو ببساطة شرح الاختلافات بين كيانين متنافسين.

الانفوجرافيك الانسيابي

يعد هذا التصميم مثاليًا لعرض سير عمل جديد لمؤسستك أو كيفية عمل عملية خطية أو دورية عبر مجال عملك.

الانفوجرافيك الزمني

يمكن لهذا التصميم أن يروي قصة أو تاريخًا زمنيًا لشركة أو صناعة أو منتج أو مفهوم.

الانفوجرافيك الاحصائي

يعد هذا التصميم مناسبًا لمنشئي المحتوى الذين ينشرون كمية كبيرة من البيانات والمعلومات الإحصائية، مما يجعله مناسبًا أيضًا للجماهير على مستوى الخبراء.

الانفوجرافيك المعلوماتي

يلبي هذا التصميم احتياجات منشئي المحتوى الذين يحاولون الكشف عن الاتجاهات والمعلومات من الأشكال أو التصميمات أو التصوير الفوتوغرافي بدلاً من مجرد الأرقام والأشكال.

من المهم اختيار قالب يقدم مجموعة من خيارات التخطيط لأنواع مختلفة من المعلومات. يمكن أن يساعدك القالب ذو التخطيطات المتنوعة في إنشاء رسوم بيانية أكثر جاذبية وغنية بالمعلومات.

2. تحديد هدف الانفوجرافيك

بمجرد حصولك على القالب الذي تريد استخدامه، فقد حان الوقت للدخول في التفاصيل. بدون هدف واضح، قد يتضمن الانفوجرافيك الخاص بك الكثير من المعلومات أو قد يفشل في إيصال رسالتك. يجب أن يتضمن هدفك الغرض من الانفوجرافيك الخاص بك. هل ترغب في تثقيف جمهورك أو إقناعه أو إعلامه أو إلهامه؟

الانفوجرافيك يمكن أن يساعدك:

  • تلخيص المواضيع المعقدة بسرعة.
  • تبسيط العمليات المعقدة.
  • تسليط الضوء على نتائج البحث أو المسح.
  • تكثيف المحتوى الطويل، مثل منشورات المدونة أو دراسات الحالة.
  • تحليل ومقارنة المنتجات أو المفاهيم المختلفة.
  • تعزيز الوعي حول موضوع ما.

فالانفوجرافيك مخصص لأكثر من مجرد تقديم المعلومات. لذلك، يجب أن يتضمن هدفك أيضًا الإجراء أو الاستجابة المطلوبة التي تريد الحصول عليها من جمهورك. هل تريد منهم الاشتراك في رسالة إخبارية أو زيارة أحد مواقع الويب أو اتخاذ إجراء آخر مرغوب فيه؟ يساعدك التفكير النقدي في أهداف مخطط المعلومات البياني الخاص بك على مواءمة كل مخطط معلوماتي مع أهداف تسويقية أكبر.

فمثلًا، في التصميم أعلاه الخاص بأنواع الانفوجرافيك، الهدف هو توضيح الأنواع لك.

3. تحديد جمهور الانفوجرافيك

من المهم معرفة الجمهور الذي يهتم بالانفوجرافيك الخاص بك، فمثلًا إذا كان جمهورك من رواد الأعمال، فستختار قالب معبر عن ذلك. فعملية اختيار القالب ليست عشوائية ومجرد قالب لوضع معلوماتك بداخله وفقط هكذا! وفقًا لمجلة هارفارد بيزنس ريفيو، يمكن لخمسة جماهير محتملة تغيير طريقة اختيارك وتصور بياناتك: المبتدئ، والعامة، والإداري، والخبير، والتنفيذي. ابدأ بمقارنة القارئ المثالي للانفوجرافيك الخاص بك مع أحد هؤلاء الجماهير الخمسة، أي منهم ينطبق على القارئ الخاص بك؟

عند التفكير في البيانات التي تريد تصورها، اسمح لشرائح الجمهور الخمسة المذكورة أعلاه أن تحدد مدى تقدم بياناتك. فمثلًا:

  • قد يحتاج الجمهور المبتدئ إلى بيانات يكون معناها أكثر وضوحًا للوهلة الأولى.
  • قد يرغب الاختصاصي في فهم الصورة الكبيرة للمفهوم بشكل أفضل.
  • قد يحتاج الجمهور الإداري إلى معرفة مدى تأثير المجموعات أو الإجراءات المختلفة على بعضها البعض.
  • قد يكون الخبير مهتمًا أكثر بالدخول في عمق الأرقام وطرح النظريات حولها.
  • لدى المدير التنفيذي الكثير من القواسم المشتركة مع الجمهور المبتدئ حيث أن لديهم الوقت فقط للحصول على المعلومات الأبسط أو الأكثر أهمية والتأثير الذي ستحدثه على العمل.

بمجرد تحديد من هم المقدم لهم الانفوجرافيك الخاص بك، قم بالتعمق في تلك الشخصية. يجب أن تفهم ما يثير اهتمام هذا الجمهور، وما يحفزه، وما هي المعلومات المحددة التي يحتاجون إليها.

ثم فكر في كيف وأين سيشاهدون الانفوجرافيك الخاص بك. هل سيتم نشره على موقع ويب أو مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي، أو تقديمه في مؤتمر؟ هل يمكنك إعادة استخدام أقسام الانفوجرافيك الخاص بك لقنوات مختلفة؟ يجب أن يؤثر النظام الأساسي والموقف على تصميم وشكل الانفوجرافيك الخاص بك. إن وضع هذه التفاصيل في الاعتبار سيجعل الانفوجرافيك مميزًا ويحدث تأثيرًا. من المهم، أخذ وعي الجمهور خطوة أخرى إلى الأمام من خلال إجراء الأبحاث أو جمع التعليقات من جمهورك المستهدف. تسهل هذه التفاصيل تصميم مخطط المعلومات البياني الخاص بك ليناسب احتياجاتهم الخاصة.

 

فمثلًا، في التصميم أعلاه الخاص بأنواع الانفوجرافيك، الجمهور هم من يحاولون التطوير من محتواهم وتعلم تصميم الانفوجرافيك بسهولة. 

4. جمع المحتوى

بعد فهم من هم جمهورك، خطوتك التالية هي تنظيم كل المحتوى والبيانات التي ستستخدمها في مخطط المعلومات البياني. يمكنك إما جمع بيانات طرف ثالث أو استخدام بياناتك الأصلية.

  • اختيار البيانات

يجب أن تكون البيانات المقنعة شاملة بما يكفي لمنح القراء السياق المناسب حول البيانات التي تقدمها. عند جمع بياناتك، تأكد من أنك تعرف القصة التي تريد أن ترويها من خلال هذه المعلومات. البيانات من أجل البيانات لن تضيف قيمة إلى مخطط المعلومات الخاص بك على الإطلاق.

اختر البيانات المثيرة للاهتمام وتعطي فهمًا جيدًا للموضوع. يمكنك مقارنة الأرقام أو الاطلاع على الاتجاهات بمرور الوقت لسرد قصة باستخدام بياناتك. مثلًا، لا يعني الارتفاع الكبير في عدد زيارات موقع الويب من شهر إلى آخر الكثير حتى تكشف، على سبيل المثال، أن عدد الزيارات كان في انخفاض ثابت خلال الأشهر الثلاثة السابقة. فجأة لديك قصة كيف تمكنت من عكس الاتجاه الهبوطي.

  • تنظيم البيانات

تأكد من تنظيم البيانات بطريقة منطقية وتحكي القصة التي تريد مشاركتها. فكر في نقاط البيانات الأكثر أهمية وقم بإنشاء هيكل يؤكد على تلك البيانات. فمثلًا، قد ترغب في كتابة ملخص سريع لقصة البيانات الخاصة بك. ثم قم بمطابقة نقاط البيانات الخاصة بك مع كل قسم ذي صلة في المخطط التفصيلي الخاص بك.

  • الاستشهاد بالمصادر

إذا كنت تستخدم بيانات جهة خارجية، فتأكد من الاستشهاد بمصادرك بشكل صحيح تمامًا كما هو الحال في أي جزء جيد آخر من المحتوى. وحاول إبقاء مخطط المعلومات الخاص بك مرتبًا بعدد كبير من عناوين URL المصدرية المختلفة. إحدى الطرق الرائعة للاستشهاد بمصادرك هي تضمين عنوان URL بسيط أسفل مخطط المعلومات الخاص بك والذي يرتبط بصفحة على موقعك. يمكنك أيضًا إدراج الإحصائيات الفردية المستخدمة في مخطط المعلومات الخاص بك ومصادرها على الصفحة المقصودة. حاول ربط هذه الصفحة بعرض يتضمن الرسم البياني المعلوماتي المجاني الخاص بك.

باتباع هذه النصائح، سيبدو الانفوجرافيك احترافيًا وسيتمكن الأشخاص من الوصول إلى المصادر بغض النظر عن مكان مشاركة مخطط المعلومات أو تضمينه. قد يؤدي ذلك أيضًا إلى عودة الزوار إلى موقعك.

يمكنك بالتدقيق في أي انفوجرافيك في هذا المقال، بملاحظة كيفية تنظيم المعلومات.

نصائح إضافية ومختصرة لتصميم انفوجرافيك احترافي

نصائح تصميم الانفوجرافيك-كيفية تصميم انفوجرافيك احترافي

الاهتمام بكتابة نصوصك والإشارات المرئية

ابتكر عنوانًا جذابًا وأدخل البيانات/المحتوى الخاص بك واضبط أحجام الخطوط وتنسيقاتها. لا تتردد في تبديل الرسومات والألوان أيضًا، بحيث تكون ذات صلة بعلامتك التجارية والبيانات التي تقدمها. لتخصيص مظهر مخطط المعلومات البياني بشكل أكبر، يمكنك إضافة أو تغيير الألوان أو أنماط الخطوط حسب رغبتك.

استخدم إشارات مرئية متسقة مثل الأيقونات أو أنظمة الألوان أو الرسوم التوضيحية. يؤدي ذلك إلى إنشاء لغة مرئية متسقة لمخطط المعلومات البياني الخاص بك وتعزيز علامتك التجارية. إذا كان عملك يخطط لاستخدام الرسوم البيانية باستمرار، فكر في إنشاء دليل نمط خاص بالإنفوجرافيك. مع الاهتمام بتضمين رابط لمصدرك وشعار الشركة. بهذه الطريقة، سيتعرف الأشخاص على المحتوى الخاص بك إذا تمت مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي أو تم تضمينه في مواقع ويب أخرى.

فيّد جمهورك المعنيّ

ربما يكون مخطط المعلومات الخاص بك مخصصًا لتثقيف العملاء، أو ربما لتدريب الموظفين. المهم هو معرفة من هو مخصص له ووضعه في الاعتبار أثناء إنشائه كما وضحنا سالفًا.

فكر في ما يمكنهم استخلاصه من قراءته وكيف ستكون هذه المعلومات مفيدة لهم. تأكد من أنه من السهل عليهم القراءة عن طريق التخلص من المصطلحات واستخدام الكلمات التي سيفهمونها.

استخدم رواية القصص لنقل الرسائل الرئيسية

يعد سرد البيانات أسلوبًا رائعًا لتوجيه جمهورك من خلال المعلومات. إذ تعد الرسوم البيانية وسيلة رائعة لسرد القصص؛ تحكي الرسوم البيانية الجيدة القصص التي يتذكرها الناس ويتذكرونها مع مرور الوقت.

يستخدم الانفوجرافيك التالي أسلوب السرد القصصي بشكل فعال. والأهم من ذلك، أنه يقدم للجمهور المعلومات في البداية في ملخص قصير جدًا حول سبب أهمية الموضوع بالنسبة لهم وما سيغطيه الانفوجرافيك.

قم بالبحث بعناية

الانفوجرافيك فريدة من نوعها لأنها إعلامية. يستخدم الانفوجرافيك الجيد المعلومات من (وتستشهد) بمصادر موثوقة، وتضع هذه المعلومات في السياق المناسب للجمهور.

للقيام بذلك بشكل جيد، من المحتمل أنك ستحتاج إلى معرفة المزيد عن مصادر المعلومات وأن تسأل نفسك:هل

  • هذا المصدر موثوق؟ هل البيانات قابلة للتحقق؟
  • هل يمكنني مشاركة هذه البيانات؟ هل هناك مخاوف تتعلق بالخصوصية أو أضرار أخرى يجب الانتباه إليها؟
  • هل هذه البيانات أو المعلومات مناسبة للقصة والرسالة؟
  • هل يكشف عن شيء يجعلني غير مرتاح؟ كيف يمكنني التأكد من أن التحيزات اللاواعية لا تؤثر على تفسيري لها؟

تجدر الإشارة إلى أنك قد تحتاج أيضًا إلى إجراء بحث عن جمهورك لمعرفة ما يهتمون به كما ذكرنا، ومستوى معرفتهم الحالي، وما هي المعلومات الأكثر فائدة لهم. إذا قمت بجمع بيانات من أي نوع، انتبه إلى المنهجية، وإذا شاركت هذه البيانات مع الآخرين اشرح لهم منهجيتك. الاستشهادات الموجودة في أسفل المثال الأخير أعلاه هي مثال على ذلك.

اجعله لا يُنسى

من المهم للغاية توضيح نقطة مفيدة وجعله حاضر وثابت بالأذهان، لا تتخذ الكثير من المساحة الإبداعية التي تؤدي إلى تضليل جمهورك أو تشتيت انتباههم.

نهايةً، باتباع تلك الخطوات والنصائح، ستصمم انفوجرافيك احترافي، جذاب لعيون متابعينك.

اقرأ أيضًا: أهمية التسويق الرقمي و تقنيات التسويق الرقمي الفعالة

انشر الفائدة بمشاركة المقالة