دليل شامل للدخول لعالم الدروب شوبنق خطوة بخطوة

انشر الفائدة بمشاركة المقالة

إذا كنت تنوي بيع منتجات معينة، هل الأسهل والأكثر عائدًا الآن هو البيع على أرض الواقع أم الإنترنت؟ تكشف الاحصائيات أن نسبة الأشخاص الذين ينفقون أموالهم عبر الإنترنت في العالم العربي، ازدادت في عام 2023 على نحو ملحوظ. إذ صدر تقرير عن Orienteed، أن 91% من المستهلكين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اشتروا المنتجات عبر الإنترنت. إضافةً إلى دراسة أجرتها GO-Globe إلى أن أكثر من ربع المستهلكين في الشرق الأوسط (29%) يتسوقون عبر الإنترنت كل شهر، والفئة الأصغر سنًا هي الأكثر تسوقًا.

كما صدر تقرير عن PYMNTS إلى أن 94% من المتسوقين البالغين في الإمارات العربية المتحدة استخدموا ميزة تسوق رقمية واحدة على الأقل خلال عملية الشراء الأخيرة. فتُظهر تلك الإحصائيات مدى تزايد السكان بوطننا العربي في الإقبال على التسوق عبر الإنترنت، لذا فالتجارة الإلكترونية طريق مضمون وخاصة الدروب شوبنق وهذا إذا بدأت وفهمت جيدًا كيفية الدخول لهذا العالم والمنافسة بشكل فعال، لذا إليك دليل شامل للدخول لعالم الدروب شوبنق وكيفية الربح منه.

كل ما تريد معرفته حول عالم الدروب شوبنق

– ما هو الدروب شوبنق؟

ترتبط التجارة الإلكترونية بالدروب شوبنق، إذ يعد الدروب شوبنق من نماذج الأعمال الشائعة لتلبية احتياجات تجار التجزئة في التجارة الإلكترونية والتي تعني بيع وشراء السلع عبر الإنترنت والدروب شوبنق هو نموذج عمل يُستخدم من قِبل تجار التجزئة في التجارة الإلكترونية الذين لا يملكون أماكن ليخزنوا فيها منتجاتهم. فإذا كنت تحب البيع ولكنك تتأخر بسبب فكرة صيانة ودفع ثمن واجهة متجر ومستودع ونفقات عامة أخرى، فقد يكون الدروب شوبنق هو الحل المناسب لك.

فقط يتلقى بائع التجزئة طلبات المنتجات المدرجة في واجهة المتجر، والتي يتم بعد ذلك إرسالها إلى المورد للشحن. حيث يبيع كل من تجار الجملة والمصنعين منتجاتهم بهذا النظام، وهو وضع مربح لكل من تجار التجزئة والموردين حيث يمكنهم التركيز على العملية التجارية التي هم خبراء فيها فقط. فيمكن لتجارالتجزئة تعزيز العلاقات مع العملاء والموردين والحفاظ على المخزون وشحن المنتجات. وفقًا لدراسة أجرتها 3dcart، فإن 23% من المعاملات عبر الإنترنت مرتبطة بالدروب شوبنق، بقيمة إجمالية تصل إلى 85.1 مليار دولار. من المتوقع أن يصل سوق الدروب شوبنق العالمي إلى 102.6 مليار دولار بحلول عام 2025، ويستخدم ما يقرب من 27٪ من تجار التجزئة عبر الإنترنت الدروب شوبنق. لذلك يعد الدروب شوبنق جانبًا مهمًا من التجارة الإلكترونية، وهو الأكثر شيوعًا بين تجار التجزئة الذين يرغبون في تبسيط عملياتهم وخفض التكاليف.

– ما هي آلية عمل الدروب شوبنق بالتفصيل؟

آلية عمل الدروب شوبنق

يتمثل مبدأ الدروب شوبنق في أن البائع يقوم بالإعلان عن المنتجات وبيعها دون الاحتفاظ بها في المخزون، وعندما يقدم العميل طلبًا، يرسل البائع تفاصيل الطلب إلى مورد خارجي يقوم بشحن المنتج مباشرة إلى العميل. إذ يعمل البائع كوسيط بين العميل والمورد، ويحقق الربح عن طريق فرض سعر أعلى من سعر الجملة المدفوع للمورد. فبذلك يسمح الدروب شوبنق لرواد الأعمال ببدء أعمال التجارة الإلكترونية بأقل قدر من الاستثمار المسبق، حيث لا يحتاجون إلى شراء مخزون أو إدارة مستودع. كما أن من فوائده انخفاض المخاطر، وسهولة التوسع، ومجموعة واسعة من المنتجات للبيع.

بعد أن تعرفت على الدروب شوبنق وكيفية عمله، لنبدأ في شرح الخطوات القادمة لكيفية البدء في الدخول لعالم الدروب شوبنق بطريقة صحيحة تعود عليك بالربح المثمر.

5 خطوات للدخول لعالم الدروب شوبنق وتحقيق أرباح مرضية

الدروب شوبنق _الدخول لعالم الدروب شوبنق_ التجارة الإلكترونية

1. الالتزام والجدية

كأي عمل آخر، يتطلب بدئك في الدروبشوبنق التزامًا كبيرًا وصبرًا للحصول على نتائج مرضيّة. فإذا كنت تأمل في الحصول على دخل من أربعة أرقام في أربعة أسابيع من العمل بدوام جزئي، فيؤسفني أن أقول لك أن ذلك لن يحدث وستُصاب بخيبة أمل. ففي الواقع وعكس ما هو منتشر أنك ستحصل على دخل من 1000 دولار في أسبوعين أو شهر في البداية، إلا أن بدء عمل تجاري إلكتروني كمبتدئ، سيحتاج منك إلى الاستثمار بجدية بوقتك ومالك. لكن الجيد أن بدء مشروع الدروب شوبنق قد لا يحتاج منك الكثير من المال أو جهد ضخم وهذا ما سنوضحه في الخطوات التالية.

 

اقرأ أيضا: الدليل الشامل لبيع المنتجات الرقمية على شوبيفاي Shopify

 

2. اختر فكرة عمل الدروب شوبنق الخاصة بك

الخطوة الثانية هي إجراء أبحاث السوق اللازمة، فعليك البحث في المواقع وعن المنافسين، إذا كنت تريد الوصول لمكانة ودخل قيّم. فاختيارك للمنتجات أو المنتج الذي ستبيعه من الخطوات المهمة والخروج بأفكار منتجات لبيعها ليس بالأمر الهين. لذا يمكنك استخدام بعض الأدوات لاختبار أفكار منتجات الدروبشوبنق الخاصة بك.

هناك عدة أدوات منها المجاني والمدفوع التي يمكن أن تساعدك في تحديد مدى وصول منتجات الدروب شوبنق. يمكن أن تساعدك هذه الأدوات في تحديد المنتجات التي يزداد الطلب عليها والتي تتمتع بفرص جيدة للبيع. كما ستساعدك في تتبع أداء منتجك وإجراء التعديلات حسب الحاجة. إليك بعض الأدوات المجانية والمدفوعة الأكثر شيوعًا للمساعدة في تحديد مدى وصول منتجات الدروب شوبنق:

مؤشرات جوجل-دروب شوبنق

مؤشرات جوجل هي أداة مجانية تتيح لك معرفة عدد مرات البحث عن مصطلح بحث معين بمرور الوقت. يمكن أن تكون هذه طريقة جيدة لتحديد المنتجات الرائجة.

تحليلات فيسبوك-الدروب شوبنق

هي أداة مجانية تتيح لك الاطلاع على معلومات حول جمهورك المستهدف مثل عمره وجنسه واهتماماته وموقعه. يمكن أن تكون هذه طريقة جيدة لتحديد المنتجات التي من المحتمل أن تحظى بشعبية لدى جمهورك المستهدف.

 

أوبرلو-الدروب شوبنقobrelo

هي أداة مدفوعة تتكامل مع شوبيفاي لتسهيل العثور على منتجات دروب شوبنق وإضافتها إلى متجرك. كما أنه يوفر عددًا من الميزات لإدارة أعمال الدروب شوبنق الخاصة بك، مثل تتبع الطلبات وأتمتة الشحن.

هذه مجرد أمثلة قليلة من العديد من الأدوات المجانية والمدفوعة التي يمكن أن تساعدك في تحديد مدى وصول منتجات الدروب شوبنق. ستعتمد أفضل أداة لك على احتياجاتك وميزانيتك المحددة.

إضافة إلى استخدام الأدوات، هناك أشياء أخرى يمكنك القيام بها لتحديد مدى وصول منتجات الدروب شوبنق:

  • قراءة المراجعات

يمكن أن تمنحك قراءة المراجعات من شركات الشحن الأخرى فكرة جيدة عن مدى جودة بيع المنتج.

  • وسائل التواصل الاجتماعي

انظر إلى وسائل التواصل الاجتماعي: ابحث عن الإشارات إلى منتج ما على وسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة ما إذا كان يثير ضجة كبيرة.

  • الإعلانات

يمكن أن يكون عرض الإعلانات لمنتج ما طريقة جيدة لاختبار الطلب عليه.

وعلى الرغم من أن النمو في التجارة الإلكترونية مفيد لأولئك الذين يتطلعون إلى بدء عمل دروب شوبنق، إلا أنه يخلق أيضا الكثير من المنافسة. هذا يعني أنك سترغب في إجراء بحث عن المنافسين عند الشروع في خطة عمل دروب شوبنق خاصة بك لكي تنجح في بيع منتجاتك وسط منافسينك.

3. إجراء البحوث التنافسية

الآن بعد أن عرفت ما ستبيعه في متجرك، عليك البحث عن من هم منافسيك وفهم طريقة عملهم. فسيساعدك ذلك في بناء خطة تسويقية قوية لعملك في الدروبيشيبنج. ووجود منافسين كثر في السوق أمر جيد، وهناك طرق للوصول لمنافسيك وأهمها البحث على جوجل، فقد حددت مثلًا أن منتجك هو أحذية رياضية، فلتذهب حينها إلى جوجل وتبحث بتلك الكلمة والكلمات الأخرى المفتاحيية المتعلقة بمنتجك وستظهر لك أفضل 10 نتائج من هم أفضل منافسيك وسيتضح لك كيف يروجون لمنتجاتهم.

هناك عدد من الأدوات المجانية والمدفوعة التي يمكن أن تساعدك في تتبع نشاط منافسي الدروب شوبنق. ولتي ستحدد من خلالها المنافسين الجدد وتتبع قوائم منتجاتهم وأسعارهم وتحليل استراتيجياتهم التسويقية. لذا إليك بعض الأدوات المجانية والمدفوعة الأكثر شيوعًا:

  • أداة Google Alerts

تنبيهات جوجل هي أداة مجانية تتيح لك إعداد تنبيهات لكلمات رئيسية أو عبارات محددة. يمكن أن تكون هذه طريقة جيدة لتتبع منافسي دروب شوبنق الجدد عند دخولهم إلى مجالك.

  • أدوات مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي

يمكنك استخدام أدوات مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي مثل Brand24 أو Mention لتتبع الإشارات إلى منافسيك على وسائل التواصل الاجتماعي. يمكن أن يمنحك هذا نظرة ثاقبة حول استراتيجيات التسويق ومشاركة العملاء.

سيمرش-دروب شوبنق-Semrush

هي أداة مدفوعة تقدم مجموعة واسعة من الميزات، بما في ذلك البحث عن الكلمات الرئيسية، وتحليل المنافسين، وتتبع الترتيب. كما أن لديها ميزة تسمى “إحصاءات حركة المرور العضوية” والتي توضح لك كيفية تصنيف منافسيك للكلمات الرئيسية العضوية.

  • أداة Ahrefs

هي أداة مدفوعة أخرى معروفة ببيانات الروابط الخلفية الواسعة التي تحتوي عليها. كما تقدم أيضًا ميزات البحث عن الكلمات الرئيسية والتحليل التنافسي. تعرض لك أداة “Site Explorer” الخاصة بها الصفحات ذات التصنيف الأعلى لمواقع منافسيك، بالإضافة إلى الملف الشخصي للروابط الخلفية الخاصة بهم.

  • أداة SpyFu

هي أداة مدفوعة الأجر متخصصة في أبحاث المنافسين. يعرض لك الحملات الإعلانية التاريخية لمنافسيك، بما في ذلك نسخة الإعلان والصفحات المقصودة والاستهداف.

ستعتمد أفضل أداة لك على احتياجاتك وميزانيتك المحددة. إذا كنت بدأت للتو، فإنني أوصي بتجربة Semrush  حيث تستطيع الحول على 14 يوم مجاني

4. اختيار مورد دروب شوبنق

يعد اختيار مورد دروبشوبنق خطوة مهمة نحو إنشاء شركة دروبشوبنق ناجحة. بدون موردين موثوقين، لن يكون لدى شركة الدروب شوبنق الخاصة بك أي منتجات لشحنها إلى العملاء.

في هذه المرحلة الرابعة، بعد أن قمت بفحص منتجات الدروب شوبنق التي تريد بيعها والتأكد من أنها مربحة. الآن خطوة التأكد من العثور على مورد الدروب شوبنق الذي سيمنحك خدمة عالية الجودة. فيعد اختيار مورد دروب شوبنق المناسب أمرًا بالغ الأهمية، حيث سيكون المورد الذي تختاره مسؤولًا عن تلبية الطلبات وتوفير معلومات المنتج والتعامل مع خدمة العملاء. إذا اخترت موردًا غير موثوق به أو لا يستجيب، فقد يؤدي ذلك إلى الإضرار بسمعتك ويكلفك المبيعات.

7 خطوات لكيفية اختيار مورد الدروب شوبنق

انفوجرافيك-انفوجراف-الدروب شوبنق

1. حدد احتياجاتك

قبل البدء في البحث عن الموردين، من المهم تحديد احتياجاتك. كتحديد المنتجات التي ستبيعها جيدًا، ما هي السوق التي تستهدفها؟ ما هي ميزانيتك؟ حتى تصل للمورد المناسب.

2. تجميع قائمة للموردين المحتملين

هناك عدد من الطرق للبحث عن الموردين المحتملين لدروب شوبنق. يمكنك البحث عبر الإنترنت، أو حضور المعارض التجارية، أو مطالبة شركات التوزيع الأخرى بتقديم توصيات. بمجرد حصولك على قائمة الموردين المحتملين، يمكنك البدء في الاتصال بهم والحصول على مزيد من المعلومات وسنطرح في السطور القادمة بعض الموردين.

3. طلب عروض الأسعار

بمجرد الاتصال بعدد من الموردين المحتملين، يجب عليك طلب عروض الأسعار منهم. سيعطيك هذا فكرة عن أسعارهم وخدماتهم. تأكد من السؤال عن أشياء مثل تكاليف الشحن والحد الأدنى لكميات الطلب وسياسات الإرجاع.

4. التأكد من سمعة الموردين

قبل أن تختار المورد، تأكد من التحقق من مراجعهم. سيعطيك هذا فكرة عن سمعتها وموثوقيتها. يمكنك أن تطلب من الموزعين الآخرين تقديم تعليقاتهم، أو يمكنك التحقق من المراجعات عبر الإنترنت.

5. طلب عينات

قبل أن تلتزم بالمورد، يجب عليك طلب عينات من منتجاته. سيعطيك هذا فرصة لمعرفة جودة منتجاتهم والتأكد من أنها تلبي توقعاتك.

6. التفاوض على الشروط

بمجرد العثور على المورد الذي تشعر بالرضا عنه، يجب عليك التفاوض على شروط اتفاقيتك. يتضمن ذلك أشياء مثل التسعير وتكاليف الشحن والحد الأدنى لكميات الطلبات.

7. بناء علاقة

بمجرد اختيار المورد، من المهم بناء علاقة معه. سيساعد ذلك على ضمان استجابتهم لاحتياجاتك وسيقدمون لك خدمة عملاء جيدة.

إليك أيضًا بعض النصائح الإضافية لاختيار المورد: 

  • اختر موردًا يقع في نفس البلد الذي يوجد به السوق المستهدف. سيساعد ذلك على ضمان أن تكون تكاليف الشحن معقولة وتسليم الطلبات بسرعة.
  • اختر موردًا يقدم مجموعة متنوعة من المنتجات. سيمنحك هذا المزيد من الخيارات للاختيار من بينها وسيساعدك على جذب نطاق أوسع من العملاء.
  • اختيار مورد لديه فريق خدمة عملاء جيد. وهذا أمر مهم لأنك ستحتاج إلى أن تكون قادرًا على الاتصال به إذا كانت لديك أية أسئلة أو مشكلات.

باتباع هذه الخطوات، يمكنك اختيار مورد دروب شوبنق الذي سيساعدك على النجاح في عملك.

أشهر موردي الدروب شوبنق

فيما يلي بعض أشهر الموردي الذين يمكنهم الوصول إلى العالم العربي:

  • AliExpress

عبارة عن منصة صينية للتجارة الإلكترونية تقدم مجموعة واسعة من المنتجات بأسعار منخفضة. إنها واحدة من أشهر موردي الدروب شوبنق في العالم، وهي معروفة بتشكيلتها الواسعة من المنتجات وأسعارها التنافسية. تقدم AliExpress خدمة الشحن إلى معظم دول العالم العربي، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر وقطر والكويت وعمان.

  • Sunrise Wholesale Dropshipping

هو مورد دروب شوبنق مقره الولايات المتحدة ويقدم مجموعة واسعة من المنتجات، بما في ذلك الملابس والإكسسوارات والسلع المنزلية والمزيد. وهي معروفة بأوقات الشحن السريعة وخدمة العملاء الممتازة. تقدم شركة Sunrise Wholesale خدمة الشحن إلى معظم دول الوطن العربي.

  • Doba

هي شركة توريد دروب شوبنق تقدم مجموعة واسعة من المنتجات، بما في ذلك الإلكترونيات والملابس والألعاب والمزيد. وهي معروفة بمنتجاتها عالية الجودة وخدمة العملاء الموثوقة.

  • Megagoods

هي شركة توريد دروبشوبنق تقدم مجموعة واسعة من المنتجات، بما في ذلك الإلكترونيات والملابس والألعاب والمزيد. وهي معروفة بأسعارها التنافسية ومجموعة واسعة من المنتجات.

وهو هناك موردين بالوطن العربي نفسه مثل قنوات وتاجرلي ومخازن.

هذه مجرد أمثلة قليلة من العديد من موردي الدروب شوبنق الذين يمكنهم الوصول إلى العالم العربي. ويعتمد أفضل مورد لك على احتياجاتك وميزانيتك المحددة.

 

قد يهمك : الدليل الكامل في الدروب سيرفس drop service لتحقيق أرباح هائل

5. بناء متجر إلكتروني

الخطوة الأخيرة في هذا الدليل هي بناء متجر إلكتروني، لعرض منتجاتك عليه. لذلك تحتاج إلى ثلاثة عناصر أساسية:

  1. الاستضافة.
  2. اسم النطاق.
  3. شهادة SSL.

ويجب توفر رأس مال لشراء أي منها، فأي موقع يحتاج إلى مال. قد توليس هناك حاجة إلى أن تكون مصممًا أو مطورًا، فبالاستعانة ب شوبيفاي، ستنبني متجرك بسهولة

وهي عبارة عن منصة للتجارة الإلكترونية تتيح للمستخدمين إنشاء وإدارة المتاجر عبر الإنترنت. فهو يوفر منصة تجارية كاملة تتيح للمستخدمين البيع في أماكن متعددة، بما في ذلك عبر الإنترنت، والبيع بعملات متعددة، وإدارة المنتجات وقبول المدفوعات بسهولة، كذلك تتيح لك تجربة مجانية. فهي منصة شائعة لشركات الدروب شوبنق لأنها تجعل من السهل بدء عمل دروب شوبنق وبدء البيع دون صعوبات إدارة المخزون أو التغليف أو الشحن. يتم إرسال الطلبات مباشرة من تاجر الجملة إلى العملاء، حتى يتمكن المستخدمون من التركيز على منتجاتهم وتسويقهم وعملائهم.

كما يمكن أيضًا الاستعانة بووكومرس وهو عبارة مكون إضافي مجاني ومفتوح المصدر لبرنامج ووردبريس، حيق يضيف لموقعك وظائف التجارة الإلكترونية. وتُعد ووكومرس من أكثر المكونات الإضافية ومنصات التجارة الإلكترونية شيوعًا. فمن بين أفضل مليون موقع للتجارة الإلكترونية، تأتي ووكومرس في الصدارة كالأكثر استخدمًا مثل Shopify وMagento.

تحديات الدروب شوبنق

يمكن أن يكون الدروب شوبنق طريقة مربحة كما ذكرنا في البداية، لبدء عمل تجاري عبر الإنترنت، ولكن من المهم أن تكون على دراية بالتحديات المحتملة. ومن خلال التخطيط الدقيق للاستراتيجيات وتنفيذها ستتغلب على هذه التحديات، وحينها يمكنك زيادة فرص نجاحك. ومثلما ذكرنا المزايا، فهنالك تحديات أيضًا ستواجهها مثل:

  • الربح أقل مقارنة بأعمال التجارة الإلكترونية التقليدية لأنك لا تشتري المنتجات بأسعار الجملة. وذلك لأنك تدفع للمورد هامشًا مقابل تنفيذ طلباتك.
  • نظرًا لأنك لا تتعامل فعليًا مع المنتجات التي تبيعها، فإن لديك سيطرة محدودة على جودتها. أنت تعتمد على المورد الخاص بك لتزويدك بمنتجات عالية الجودة، وإذا لم يفعلوا ذلك، فقد ينتهي بك الأمر مع عملاء غير راضين وأموال ضائعة.
  • يعتمد ن
  • شاط الدروب شوبنق الخاص بك بشكل كبير على موثوقية وأداء الموردين. إذا واجه المورد الخاص بك أي مشاكل مثل تأخير الشحن أو نفاد المخزون، فقد يكون لذلك تأثير سلبي على عملك.
  • قد يكون من الصعب إنشاء هوية علامة تجارية قوية وتوفير تجربة فريدة للعملاء عند الدروب شوبنق. وذلك لأنك لا تتحكم في عملية التغليف أو الشحن أو الإرجاع.
  • يمكن أن يكون التعامل مع المرتجعات أكثر تعقيدًا وتكلفة عند إجراء عملية دروب شوبنق. وذلك لأنك تحتاج إلى التنسيق مع المورد الخاص بك لإعادة المنتج واسترداد الأموال.

نصائح للتغلب على التحديات:

  • افحص الموردين المحتملين بعناية قبل العمل معهم. اقرأ المراجعات عبر الإنترنت، وتحقق من سجلهم الحافل، وتأكد من تمتعهم بسمعة طيبة.
  • حاول التفاوض على أسعار أفضل مع الموردين. يمكن أن يساعد هذا في تحسين هوامش الربح الخاصة بك.
  • فكر في تقديم خدمات ذات قيمة مضافة، مثل تغليف الهدايا أو التغليف المخصص، لتمييز متجرك عن المنافسين.
  • حدد توقعات واضحة مع عملائك بشأن أوقات الشحن وسياسات الإرجاع. وهذا يمكن أن يساعد في تجنب استياء العملاء.
  • يمكن أن يساعدك نظام إدارة المرتجعات على تبسيط عملية المرتجعات وتقليل مقدار الوقت والمال الذي تنفقه على المرتجعات.

نهايةً، هذا دليل شامل لكيفية البدء بالخطوات الأساسية للبدء في مشروع الدروب شوبنق الخاص بك والذي سيلحقه المزيد من المقالات التفصيلية حول كيفية إنشاء متجر إلكتروني للدروب شوبنق وكيفية التسويق له وشرح توضيحي وعملي لجميع الأدوات والوسائل التي ستساعد متجرك في الإرتقاء والحصول على مزيد من الأرباح.

 

انشر الفائدة بمشاركة المقالة