كل ما تريد معرفته عن منصة شوبيفاي لإنشاء متجر إلكتروني

انشر الفائدة بمشاركة المقالة

تفكر في إنشاء متجر إلكتروني لبيع منتجاتك؟ ولا تمتلك خبرة برمجية كافية، وتبحث عن طريقة سهلة وموفرة للمال والجهد؟ إذًا الحل هو شوبيفاي قطعًا. حيث يستخدم الملايين من الأشخاص الذين يبيعون عبر الإنترنت شوبيفاي، لمساعدتهم في إدارة أعمالهم اليومية. فهي منصة رائدة للتجارة الإلكترونية تتمتع بحصة سوقية كبيرة وتجارة إلكترونية عالمية متنامية. اعتبارًا من عام 2022، ارتفع عدد متاجر شوبيفاي النشطة بنسبة بلغت 201٪، بإجمالي 3.75 مليون. ربما تكون وقعت عينك على تلك المقالة بصفتك شخص مهتم بالتجارة الإلكترونية وكيفية إنشاء متجر إلكتروني. لذا إليك كل ما تريد معرفته عن شوبيفاي لإنشاء متجر إلكتروني بأسرع وقت وبأقل التكاليف والجهد.

ما هو شوبيفاي؟

تُعدّ منصة شوببفاي من أشهر منصات التجارة الإلكترونية في العالم والأكثر استخدامًا بسبب بساطة التعامل معها، إذ تساعد الشركات على إنشاء متجر عبر الإنترنت والبيع من خلال لوحة تحكم واحدة سلسة. فتوفر حلولاً للشركات من جميع الأحجام والهياكل، بدءًا من المتاجر الصغيرة وحتى تجار التجزئة متعددي الجنسيات.

يمكن لتجار شوبيفاي إنشاء متجر عبر الإنترنت والبيع على مواقع التواصل الاجتماعي وأسواق البائعين والمدونات والمواقع الأخرى وعبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية والدردشة. توفر المنصة لوحة معلومات تحليلية وتقارير متعمقة لمساعدة التجار على مراجعة أداء متجرهم بسهولة، بما في ذلك مقاييس التجارة الإلكترونية الرئيسية مثل المبيعات وحركة المرور وتفاعل المستخدم والسلوك.

كيف ستوفر شوبيفاي عليك الوقت والجهد؟

تعد هذه البيانات ضرورية لاتخاذ قرارات مستنيرة ومبنية على البيانات؛ لتنمية الأعمال التجارية عبر الإنترنت. كما تسمح أدوات تحليلات شوبيفاي للمستخدمين بمراقبة الجوانب المختلفة لمتجرهم واتخاذ خيارات تعتمد على البيانات لتحسين التطوير والربحية. كذلك يقدم شوبيفاي عدة خطط اشتراك، تدعم جميع الخطط متجرًا عبر الإنترنت، يحمل مجموعة كاملة من أدوات البيع التي ستوفر عليك الكثير من الجهد والوقت. يتم تضمين الأساسيات التي ستحتاجها مثل تتبع المبيعات والمخزون ومعالجة الدفع والشحن وحسابات العملاء والتسويق وإعداد التقارير في كل خطة. إضافةً إلى ذلك، يمكنك توسيع مجموعة أدوات شوبيفاي الخاصة بك بسهولة وستتعرف على ذلك في السطور القادمة.

آلية عمل شوبيفاي و6 خطوات بسيطة لإعداد متجر إلكتروني بواسطة شوبيفاي

يعمل من خلال مركزية بيانات المنتج والعملاء والمهام التشغيلية في نظام واحد متصل بجميع قنوات المبيعات الخاصة بك. بمجرد توفر الأساسيات، يكون من السهل استكشاف خطوط الإنتاج وقنوات البيع الجديدة والتوسع فيها.

إليك خطوات كيفية إنشاء متجر إلكتروني من خلال شوبيفاي، بدءًا من الإعداد الأوليّ وحتى إدارة المبيعات.

1. التسجيل للحصول على النسخة التجريبية المجانية

يمكنك التجربة على شوبيفاي بدون مخاطر، فهو لا يطلب حتى بطاقة الائتمان الخاصة بك.

كما يمكنك الاستمتاع بعرض الثلاثة أيام والشهر الأول مقابل دولار واحد فقط، لذا بحصولك على ذلك العرض الرائع، ستوفر الكثير من الأموال، فلا يوفر هذا العرض سوى منصة شوبيفاي الرائدة. ولا يتطلب منك سوى دولار واحد لتعيش تجربة كاملة، إضافة إلى تجربة مجانية لثلاثة أيام دون أي رسوم مسبقة حتى، ستستمتع بثلاثة أيام مجانًا وشهرك الأول مقابل 1 دولار، فلا تفوت تلك الفرصة ويمكنك الحصول على العرض من هنا: عرض شوبيفاي المميز.

تسجيل الدخول مجانا لشوبيفاي

ستجيب بعدها على بعض الأسئلة التي تخص متجرك مثل نشاط بيعك وموقعك.

سظهر لك بعدها واجهة متجرك، حيث يمكنك تخصيص الواجهة بالضغط على Customize theme.

لوحة التحكم في شوبيفاي-واجهة شوبيفايمتجر إلكتروني-بناء متجر شوبيفاي

تخصيص متجر شوبيفاي-إضافة قالب شوبيفاي

فيمكنك اختيار القالب المتواجد بالضغط على Customize أو اختيار قالب مختلف بالضغط على Add theme.

2. توصيل قنوات المبيعات الخاصة بك

يقوم معالج إعداد الحساب بتوصيل قنوات المبيعات الأولية الخاصة بك، والتي يمكنك تغييرها وتوسيعها في أي وقت. إذا كنت تريد البيع من خلال حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي، فيمكنك ربط تلك الموجودة في معالج الإعداد أيضًا.

3. أدخل بيانات المنتج الخاص بك أو ابحث عن العناصر المراد بيعها

أولًا أدخل تفاصيل العنصر والأسعار والصور للمنتجات التي تصنعها أو مصدرها أو اضغط على شبكة البيع بالجملة الخاصة بـ Shopify Handshake وبائعي الدروب شب للعثور على العناصر للبيع. فالعديد من البائعين يجمعون العناصر التي يصنعونها أو يزودون أنفسهم بمنتجات الدروب شب لتقديم مجموعة شاملة.

إضافة منتجات لشوبيفاي-متجر إلكتروني-بناء متجر شوبيفاي

إعداد منتج شوبيفاي

اقرأ أيضًا: دليل شامل للدخول لعالم الدروب شوبنق خطوة بخطوة

قديهمككل ما تريد معرفته عن أمازون إف بي أي | Amazon FBA

4. قم بإعداد مدفوعاتك

يمكنك تنشيط Shopify Payments بنقرة واحدة لبدء قبول المدفوعات على الفور أو توصيل معالج الدفع الخاص بك بلوحة التحكم. يدعم شوبيفاي أكثر من 100 معالج دفع خارجي. للمساعدة في اختيار الشركة المناسبة، تحقق من أفضل شركات معالجة بطاقات الائتمان.

5. إعداد الشحن والضرائب

ضمن علامة التبويب “الإعدادات-Settings”، قم بإعداد طرق الشحن والرسوم ومعلومات ضريبة المبيعات.

الآن تم إعداد متجر شوبيفاي الخاص بك على الإنترنت. مع تطبيق الخطوات من 1 إلى 5، تصبح جاهزًا للبيع على العديد من وسائل التواصل الاجتماعي وقنوات السوق، باستخدام أداة زر الشراء.

6. معالجة الطلبات وشحنها وتتبعها

مع بدء الطلبات، ستتمكن من إدارة كل شيء داخل لوحة تحكم شوبيفاي الخاصة بك. تسهل أدوات شوبيفاي المدمجة إعداد سير عمل فعال لإدارة الطلبات التي تشحنها بنفسك ومنتجات الشحن المباشر وحتى العناصر الافتراضية مثل الكتب الإلكترونية وتنزيلات الموسيقى. فيرسل شوبيفاي حالة الطلب عبر البريد الإلكتروني ومعلومات تتبع الشحنة تلقائيًا إلى عملائك أيضًا.

بمجرد اكتمال أساسيات الإعداد، تصبح جاهزًا لاستكشاف ميزات شوبيفاي التي تزيد المبيعات مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني وتجديد النشاط التسويقي لعربة التسوق المهجورة.

 ما هي خطط شوبيفاي بالتفصيل؟

يتضمن التسعير رسومًا شهرية بناءً على خطة اشتراكك، بالإضافة إلى رسوم إضافية لمعالجة الدفع وملصقات الشحن واحتياجات نقاط البيع المتقدمة، لذلك ستتعرف على جميع الخطط بالتفصيل.

تكاليف اشتراك شوبيفاي

تدعم كل خطة من خطط متجر شوبيفاي عددًا غير محدود من المنتجات والطلبات والعملاء وتوفر أمان البيانات والامتثال لصناعة بطاقات الدفع (PCI) والدعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، إضافةً إلى مجموعة كاملة من ميزات إدارة المبيعات والأعمال. يقدم شوبيفاي أيضًا خصومات إذا دفعت مقدمًا.

توفر كل الخطط الأساسية والمتقدمة عبر الإنترنت ميزات بيع متعددة القنوات في أي مكان ومجموعة كاملة من أساسيات إدارة الطلبات والعملاء والأعمال. كلما ارتقيت في مستويات الخطة، ستحصل على رسوم معالجة دفع أقل وخصومات أكبر على الشحن وإمكانية الوصول إلى أدوات التسويق والإدارة وإعداد التقارير المتقدمة. فيقدم شوبيفاي العديد من خطط التسعير لتلبية احتياجات الأعمال المختلفة. الخطط الثلاث الرئيسية هي شوبيفاي Basic و شوبيفاي و شوبيفاي Advanced.

خطة Basic

هذه هي خطة المستوى الأولي، بسعر 32 دولارًا شهريًا. توفر الميزات الأساسية لبدء عمل تجاري جديد، بما في ذلك موقع ويب ومدونة ومنتجات غير محدودة ودعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع والمزيد. ومع ذلك، يوجد قيود على حسابات الموظفين والمواقع وميزات إعداد التقارير.

خطة Shopify

توفر خطة Shopify العادية، بسعر 92 دولارًا شهريًا، ميزات إضافية مقارنة بخطة الـ Basic. يتضمن ذلك المزيد من حسابات الموظفين والمواقع والتقارير المهنية. كما أنه يسمح بالبيع دوليًا ويوفر أسعار شحن شركة النقل.

خطة Advanced

هذه الخطة بسعر 399 دولارًا شهريًا، تم تصميم هذه الخطة للشركات المتنامية. فهي تشمل جميع مميزات الخطط السابقة، إلى جانب التقارير المتقدمة، وما يصل إلى 15 حسابًا للموظفين، وأقل أسعار لبطاقات الائتمان ورسوم المعاملات. كما أنها تدعم الميزات المتقدمة للبيع والتخصيص على المستوى الدولي.
خطط شوبيفاي
تم تصميم كل خطة لتلبية الاحتياجات المحددة لمراحل مختلفة من نمو الأعمال، وتعتمد الخطة الصحيحة على المتطلبات الفردية للشركة، يمكنك شراء أي خطة من هنا: خطط شوبيفاي.

يمكنك الحصول على عرض الثلاثة أيام وشهر مقابل دولار واحد، فهو فرصة لا تعوض لبدء نشاطك التجاري. حيث  يقدم لك شوبيفاي عرض وتجربة مجانية لمدة ثلاثة أيام، إضافة إلى شهرك الأول كاملًا مقابل دولار واحد فقط.

أقرأ أيضًا: كيفية إنشاء متجر إلكتروني في 9 خطوات.

أقرأ أيضًا: الدليل الشامل لبيع المنتجات الرقمية على شوبيفاي

ما الذي يمكنني بيعه؟

يدعم شوبيفاي مبيعات جميع أنواع السلع والخدمات تقريبًا، مثل:

  • المنتجات المادية التي تقوم بشحنها بنفسك.
  • المنتجات الرقمية التي يتم تسليمها عبر التنزيل مثل الكتب الإلكترونية وملفات الموسيقى وبطاقات الهدايا الرقمية.
  • عناصر الدروب شب التي يتم شحنها إلى العملاء مباشرة من البائعين لديك.
  • السلع والخدمات التي يتم بيعها في متاجر البيع بالتجزئة.
  • المنتجات والخدمات التي يتم بيعها شخصيًا عبر مواقع الهاتف المحمول.
  • الخدمات التي يتم بيعها وإدارتها من خلال الحجز عبر الإنترنت.
  • صناديق الاشتراك والعضويات مع الدفعات المتكررة التلقائية.
  • الدورات التدريبية والبرامج التعليمية وورش العمل والندوات عبر الإنترنت.
  • تذاكر خاصة لأحداث ما أو للجولات المحلية أو لمناطق الجذب السياحي.
  • تأجير المعدات الرياضية والملابس الرسمية والكاميرات وأكثر من ذلك.

في شوبيفاي قائمة بالعناصر المحظورة التي تشمل الكحول والسجائر والأسلحة النارية والمتفجرات والألعاب النارية والحيوانات الحية والأجهزة الطبية وهذا على سبيل المثال لا الحصر. سيقوم شوبيفاي بإزالة هذه الأنواع من العناصر من صفحات منتجات المشترك ويمكنه إنهاء الحسابات التي لا تلبي شروط خدمة البائع الخاصة به.

أين يمكنني البيع؟

نطاق المبيعات متعدد القنوات وواسع. تم دمج بعض قنوات البيع مثل المتجر عبر الإنترنت وأهم مواقع التواصل الاجتماعي ونقاط البيع في النظام الأساسي. تتصل قنوات البيع الأخرى مثل أسواق البائعين والمبيعات داخل التطبيق والدورات التدريبية عبر الإنترنت، عبر تطبيقات شوبيفاي.

فيما يلي نظرة حول العديد من قنوات المبيعات التي يمكنك الاستفادة منها باستخدام شوبيفاي: 

متجر شوبيفاي عبر الإنترنت

يعد متجر شوبيفاي الجاهز للتجارة الإلكترونية بمثابة منصة مثالية لبناء علامتك التجارية والوصول إلى العملاء عبر الإنترنت. كما تتكامل مواقع التواصل الاجتماعي جميعها مع شوبيفاي؛ لتحقيق مبيعات سلسة من خلال المنشورات القابلة للتسوق والمنشورات ومقاطع الفيديو.

الأسواق

قم بإدراج المنتجات على Amazon وWalmart وeBay وEtsy وLyst للوصول إلى جماهير ضخمة في السوق.

البيع الشخصي عبر الهاتف المحمول 

تعد قارئات بطاقات الهاتف المحمول شوبيفاي POS مثالية للمتاجر المنبثقة وشاحنات الطعام وخدمات الهاتف المحمول والأسواق المحلية.

مبيعات متاجر البيع بالتجزئة 

يدعم شوبيفاي برو POS عملية الدفع في متجر البيع بالتجزئة وسير عمل إدارة المتجر.

مواقع الويب والمدونات غير التابعة لـ شوبيفاي

يتيح لك تضمين زر الشراء في شوبيفاي إضافة ميزات المتجر إلى المراجعات والمقالات والمشاركات على مواقع الويب والمدونات الأخرى.

تطبيق الهاتف المحمول ذو العلامة التجارية

يوفر تطبيق Shopify’s Shop App تجربة تسوق داخل التطبيق ذات علامة تجارية مع توصيات مخصصة للمنتجات وعروض ما بعد الشراء.

قد يهمك: ما هي عملية تسجيل علامة تجارية وكيفية امتلاكها بخطوات سهلة

أيضا: كل ما تريد معرفته عن فوائد التجارة الإلكترونية

البريد الإلكتروني والدردشة

تتيح لك تضمينات زر الشراء في شوبيفاي إرسال رسائل بريد إلكتروني قابلة للتسوق، بينما يحول تطبيق Shopify Inbox جلسات الدردشة إلى فرص مبيعات.

المشترين بالجملة 

يساعد سوق Handshake الخاص بـ شوبيفاي الحرفيين وصغار المصنعين على الوصول إلى مشتري التجزئة لصفقات البيع بالجملة.

الأسواق الدولية 

تتكامل التطبيقات بما في ذلك Shopify Markets (في جميع أنحاء العالم)، وRakuten Ichiba (اليابان)، وJD Marketplace (الصين)، وIndiaMart (الهند)، وMy Deal AU (أستراليا) مع شوبيفاي لتوسيع المبيعات في الأسواق الدولية.

اقرأ أيضا: الدليل الكامل في الدروب سيرفس drop service لتحقيق أرباح هائلة

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل لمعرفة كيفية بناء متجر سلة خطوة بخطوة

إيجابيات وسلبيات

يقدم شوبيفاي عددًا كبيرًا من خيارات المبيعات وميزات إدارة الأعمال، ولكن هل هو مناسب لك؟ قد تساعدك إيجابيات وسلبيات استخدام شوبيفاي في اتخاذ القرار.

إيجابيات شوبيفاي

  • سهولة الاستخدام بشكل عام: يمكن للمبتدئين إنشاء متجر شوبيفاي وقنوات مبيعات متعددة.
  • رسوم شهرية تنافسية: رسوم شهرية منخفضة لخطط مستوى المبتدئين وأسعار تنافسية على الخطط الأعلى.
  • التكنولوجيا الآمنة: تتعامل منصة شوبيفاي المُدارة بالكامل مع جميع التفاصيل الفنية نيابةً عنك.
  • المبيعات الشخصية السلسة عبر الهاتف المحمول والتجزئة: تتيح لك ميزات نقاط البيع المتكاملة للهواتف المحمولة ومتاجر البيع بالتجزئة البيع شخصيًا في أي مكان.
  • مصادر المنتجات المضمنة: قم بملء متجرك باستثمارات قليلة أو معدومة باستخدام شبكات البيع بالجملة والبيع بالجملة المدمجة في شوبيفاي.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني المدمج: تساعدك إشعارات سلة التسوق المهجورة والتسويق الآلي عبر البريد الإلكتروني على زيادة المبيعات بنقرة واحدة فقط.
  • إمكانات نمو غير محدودة: تعد شوبيفاي موطنًا لبعض أكبر العلامات التجارية عبر الإنترنت وهي جاهزة لدعم النمو المفاجئ والمستدام.

قد يهمك أيضا: دليل شامل لكيفية البدء في التجارة الإلكترونية في ألمانيا

سلبيات شوبيفاي

    • رسوم المعاملات: إذا كنت لا تستخدم Shopify Payments، فستتحمل رسوم معاملة على كل عملية بيع تتم عبر بطاقة الائتمان أو الخصم وبالرغم من ذلك هناك بوابات دفع كثيرة جدا.
    • قيود السمة: تميل سمات شوبيفاي إلى أن تكون أساسية إلى حد ما وتتطلب إضافة ميزات ووظائف متقدمة أي ترميزًا متخصصًا.
    • خيارات أقل لتحسين محركات البحث (SEO) مقارنة بالمنصات الأخرى.
    • أدوات التدوين المبسطة: ميزات التدوين في شوبيفاي محدودة للغاية مقارنة بووردبريس على سبيل المثال.

نهايةً، شوبيفاي منافس جبار في عالم منصات التجارة الإلكترونية لسهولة الاستخدام والاتصال السلس بقنوات البيع، فستنشئ متجر إلكتروني من خلاله بسهولة. تتفوق شوبيفاي من حيث البساطة ومدى وصول المبيعات وإمكانات النمو والسعر لذلك ننصحك بإنشاء حساب اليوم داخل أحد أقوى المنصات المسيطرة في مجالها ولاتنسى الاستفادة من العرض الخاص بنا.

انشر الفائدة بمشاركة المقالة