كيفية إنشاء موقع إلكتروني في 9 خطوات

انشر الفائدة بمشاركة المقالة

يتم إطلاق موقع إلكتروني كل ثلاث ثوان تقريبًا! فمعدل نمو مواقع الويب على الإنترنت كبير، فبلغ عدد المواقع من 2023 ما بين 1.6 و1.9 مليار موقع ويب. كما شهد عدد المواقع الإلكترونية في العالم العربي نموًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، مما يعكس الحضور الرقمي المتزايد في المنطقة. فمن عام 2019، كان لدى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حوالي 65 مليون مستخدم للويب، مما يشير إلى وجود كبير عبر الإنترنت في المنطقة. لا يشكل المحتوى العربي عبر الإنترنت سوى 1.5% من الإجمالي العالمي، مما يبين إمكانية تحقيق المزيد من النمو والتطور للمحتوى الرقمي العربي. لذا فمع ذلك النمو، وزيادة المستخدمين أيضًا، فرصتك. فإذا كنت تملك مشروعًا أو تنوى إنشاء مشروعك الخاص أي كان ما هو، فوجودك الرقمي مهم وسيزيد من المنافع. لذا إليك كيفية إنشاء موقع إلكتروني في 9 خطوات فقط وذلك بالتطبيق من خلال منصة شوبيفاي، التي ستمكنك من بناء موقع أو متجر إلكتروني.

كيفية إنشاء موقع إلكتروني في 9 خطوات

يُعدّ إنشاء موقع إلكتروني أحد أسرع الطرق لكي تزيد من انتشار وأرباح عملك. فسيساعدك إنشاء موقع إلكتروني في العثور على عملاء جدد، وتحسين تجربة المستخدم، وتحقيق المبيعات من خلال متجر عبر الإنترنت. كما أصبح إنشاء موقع أسهل من أي وقت مضى. إذ يسهل منشئو مواقع الويب تصميم الصفحات التي تمثل علامتك التجارية. كما أنها تأتي مع أدوات الأعمال مثل خدمات الشحن والدفع عبر الإنترنت وميزات التسويق مثل تحسين محركات البحث. فتابع تلك الخطوات، لفتح متجر إلكتروني أو موقع إلكتروني.

انفوجرافيك بناء موقع إلكتروني-متجر إلكتروني

الخطوة الأولى: تحديد الأهداف

قبل البدء في إنشاء موقع إلكتروني، حدد بعض الأهداف. ما الذي تريد تحقيقه من خلال إنشاء موقع على شبكة الإنترنت؟ إن تطوير رؤية لموقعك، سيساعدك على اختيار الميزات التي يجب العمل عليها أولًا. حيث بتحديد أهدافك، يمكنك وضع خطة لتحقيقها. إذا كان هدفك هو بيع المنتجات المادية مثلًا، عليك التفكير في كيفية تنظيم المخزون الخاص بك والترويج للمنتجات ومعالجة المدفوعات. كما عليك الاهتمام في موقعك بـ:

  • بيع المنتجات المادية أو الرقمية والخدمات.
  • نشر معلومات عن شركتك.
  • التعبير عن علامتك التجارية.
  • مشاركة التحديثات والإعلانات في المدونة.
  • تسليط الضوء على مراجعات العملاء.
  • تحويل زوار الموقع إلى عملاء محتملين.

يعد تطوير موقع ويب مهمة مستمرة ولا نهاية لذلك التطوير. لذا فإن الأهداف المحددة، تليها الخطط التفصيلية المقسمة إلى مهام.

الخطوة الثانية: اختيار منشئ موقعك

أسرع طريقة لإنشاء موقع إلكتروني أو فتح متجر إلكتروني هي استخدام أداة إنشاء مواقع الويب. فهي أدوات لتصميم صفحات الويب وإضافة الميزات. فباستخدام واجهات السحب والإفلات، ستتمكن من التصميم دون معرفة برمجية. ومن أفضل منشيء المواقع هي منصة شوبيفاي، ولكل المواقع بأنواعها وليس فقط للمتاجر الإلكترونية. عندما تقوم بإنشاء موقع ويب على شوبيفاي، ستتمكن من الوصول إلى قوالب قابلة للتخصيص ومستجيبة للجوال ودعم مباشر على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لمساعدتك في تصميم موقع الويب الخاص بك بطريقتك.

بمجرد أن تكون مستعدًا لبدء بيع المحتوى الخاص بك أو الترويج له، فإن شوبيفاي لديه كل ما تحتاجه للتواصل مع جمهورك. إذ يمكنك قبول المدفوعات وجلب العملاء المتوقعين ومعلومات العملاء وأتمتة اتصالات البريد الإلكتروني بالكامل داخل النظام الأساسي. مع أسعار مميزة عن باقي منشيء المواقع، حيث يقدم لك شوبيفاي عرض مميز، وهو الحصول على ثلاثة أيام وشهر بدولار واحد فقط لشهرك الأول مع ثلاثة أيام لتجربة مجانية، وهذا عرض رائع مقارنة باي منصة، فهو شبه مجاني ولا يوجد بناء لأي موقع إلكتروني دون أموال.

الخطوة الثالثة: اختيار مضيف الويب

استضافة الويب هي عملية استئجار أو شراء مساحة على خادم الويب، لتخزين ملفات وبيانات موقعك، مما يجعل موقعك الإلكتروني متاحًا على الإنترنت. يقدم موفرو استضافة الويب خدمات متنوعة، بما في ذلك إدارة الخادم وخيارات الأمان والنسخ الاحتياطي والدعم الفني. قد يكون اختيار مزود خدمة الاستضافة أمرًا صعبًا لأن كل شركة استضافة تقدم خطط دفع مختلفة مع حدود نقل البيانات وحسابات البريد الإلكتروني للنطاق والتخزين. إضافةً إلى ذلك، عندما تختار مضيفًا، فأنت غير متأكد من مدى سرعة نموك أو الخدمات التي ستحتاجها للمضي قدمًا. إذا كنت تقوم بإنشاء متجر عبر الإنترنت، فابحث عن مضيفي التجارة الإلكترونية الذين يقدمون:

  • نطاق ترددي غير محدود،حيث لن يتم تحصيل رسوم منك أبدًا مقابل حركة مرور موقعك أثناء نموك.
  • الامتثال لصناعة بطاقات الدفع (PCI)، للحفاظ على بيانات العملاء آمنة.
  • خوادم سريعة، حتى يتمكن العملاء من تحميل موقع الويب الخاص بك بسرعة، بغض النظر عن مكان تواجدهم.
  • إعادة توجيه غير محدودة للبريد الإلكتروني، لتوفير الوقت ومساعدة عملك في الظهور بشكل احترافي.
  • النطاق، حتى تتمكن من إنشاء وتسجيل اسم النطاق لموقع الويب الخاص بك بسرعة.

تأتي كل خطة شوبيفاي مع استضافة ويب سريعة وموثوقة، بما في ذلك أسماء النطاقات، وإعادة توجيه غير محدودة للبريد الإلكتروني، وعرض نطاق ترددي غير محدود. يتم وضع خوادم شوبيفاي في جميع أنحاء العالم، بحيث يمكن للمستخدمين تحميل موقع الويب الخاص بك بسرعة، بغض النظر عن مكان وجودهم.

الخطوة الرابعة: اختيار اسم النطاق أو الدومين

اسم النطاق أو الدومين هو العنوان الرقمي لموقعك على الويب، وهو الطريقة التي يعثر بها الأشخاص عليك عبر الإنترنت. إنه يمنح مصداقية عملك، وعندما يتم اختياره بعناية، يساعد موقعك في الحصول على مرتبة أعلى في نتائج البحث للكلمات الرئيسية ذات الصلة بما تقدمه.

عند اختيار اسم النطاق:

  • اجعله قصير ومناسب للعلامة التجارية.
  • فكر في النطاقات الخاصة بكل بلد (.ca، و.co.uk، وما إلى ذلك).
  • قم بتضمين الكلمات الرئيسية ذات الصلة بموقعك على الويب.

أما عن كيفية تسجيل اسم المجال الخاص بك، يتم تخزين أسماء النطاقات على نظام أسماء النطاقات (DNS)، وهو نظام تخزين عالمي. ستحتاج إلى التحقق مما إذا كان اسم عملك أو اسم الموقع الذي اخترته متاحًا كمجال.

يمكنك التحقق من توفر اسم النطاق مع أي مزود استضافة، إذا كان مجانيًا، فيمكنك التسجيل للنطاق باستخدام خدمة استضافة مثل شوبيفاي أو Namecheap. نظرًا لأن أسماء النطاقات عالمية، فإن كل مزود يقدم نفس الاختيار من الأسماء.

إذا كان اسم نشاطك التجاري قيد الاستخدام بالفعل، فكن مبدعًا واختر نطاقًا يعبر عن علامتك التجارية. مثلً، تستخدم شركة Biko، وهي شركة تجزئة للأزياء عبر الإنترنت، النطاق ilovebiko.com، إنه واضح ومترابط.

تتضمن الخيارات الأخرى عند أخذ نطاق اختيارك الأول إضافة لاحقة (مثل storenameonline.com storenamecanada.com) أو استخدام امتداد مختلف (مثل storename.shop ، storename.ca). فعليك الاهتمام باختيار اسم النطاق أو الدومين، حيث أن تغيير أسماء النطاقات بمجرد إنشاء موقع الويب الخاص بك يمكن أن يسبب مشاكل في تحسين محركات البحث، لذا اختر بحكمة.

الخطوة الخامسة: التخطيط

بعد الاستضافة واسم النطاق، يصبح موقعك جاهزًا للإعداد. تتمثل المرحلة الأولى من تصميم موقع الويب في العثور على التصميم المناسب لمحتواك وعلامتك التجارية. من المحتمل أن يقدم منشئ موقعك قوالب مجانية ومدفوعة يمكنك تثبيتها. تم تصميم معظم القوالب لحالات استخدام محددة مثل مواقع التدوين أو القوالب الخاصة بالمتاجر عبر الإنترنت. ليس من الضروري أن يكون التوافق بين قالبك ومحتوى موقع الويب مثاليًا، حيث يمكنك تعديل الألوان والعناصر لاحقًا. ولكن حاول العثور على توافق بين محتواك والتصميم الذي ستختاره.

يحتوي متجر شوبيفاي للقوالب على أكثر من 100 قالب مدفوع ومجاني، لكل منها أنماط وميزات مميزة. يمكنك الاختيار من بين القوالب التي أنشأها مصممون مشهورون عالميًا، بما في ذلك Happy Cog وClearleft وPixel Union. كما أن كل قوالب شوبيفاي قابلة للتخصيص وسهلة الاستخدام وتسمح لك بمعاينة واجهة متجرك أثناء العمل عليها.

كيفية اختيار قالب الموقع:

  • اختر قالب ذا اختلافات متعددة، تشتمل العديد من القوالب على خيارات تخطيط متنوعة، مما يدعم مستويات أعمق من التخصيص.
  • فكر في الميزات التي تحتاجها بناءً على أهداف موقع الويب الخاص بك. مثلًا، إذا كان لديك الكثير من المنتجات، فابحث عن قالب يحتوي على شريط بحث يتم ملؤه تلقائيًا. إذا كنت ترغب في تسليط الضوء على الجوائز والأوسمة، ففكر في قالب يحتوي على قسم للوسائط.
  • لا تختر القوالب بناءً على الألوان أو الخطوط. على الرغم من أن نظام الألوان الذي يتوافق مع علامتك التجارية مفيد، إلا أنه يمكنك دائمًا تحديث الألوان والخطوط والتفاصيل المرئية الأخرى لاحقًا.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في تصميم متجرك، فيمكنك التواصل معنا: حجز استشارة.

الخطوة السادسة: إضافة الصفحات

يجب أن تضيف في موقعك صفحات ذات صلة أو مرتبطة بنشاطك. تعد صفحات المنتجات والمجموعات ضرورية إذا كنت تدير موقعًا للتجارة الإلكترونية. ستحتاج إلى صفحات مقصودة لقائمتك وحجوزاتك إذا كنت صاحب مطعم. من المرجح أن يضيف المتخصصون في مجال العقارات صفحة لعرض قوائمهم ونموذجًا لجمع معلومات الاتصال. كما من المهم إعداد خطة محتوى سيو لترتيب صفحاتك. فإن تصميم المحتوى الخاص بك بناءً على منافسيك ليصبح أكثر قيمة للزائرين هو عملية تسمى تحسين محرك البحث. يمكنك تحسين المحتوى الخاص بك عن طريق مطابقته لمصطلحات البحث والكلمات الرئيسية الشائعة. ابحث عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة بموقعك على الويب باستخدام أداة تخطيط الكلمات الرئيسية.

تتضمن الصفحات التي سيتم إنشاؤها لموقعك على الويب ما يلي:

  • الصفحة الرئيسية، فالصفحة الرئيسية هي المدخل إلى موقعك، فهي تنقل من أنت والخدمات التي تقدمها. استخدم الصفحة الرئيسية لتوجيه الزائرين نحو منتجاتك وعروضك الرئيسية.
  • صفحات المنتج، تصف صفحات المنتج سلعك، بالإضافة إلى توفير معلومات مثل مستويات المخزون والمراجعات وتنوعات المنتج للمتسوقين. قم بإنشاء صفحة جديدة لكل منتج أو خدمة تقدمها لجعلها قابلة للبحث بشكل فردي.
  • صفحة الاتصال، تتيح صفحة الاتصال للأشخاص التواصل إذا كانت لديهم أسئلة. يمكنك تضمين قنوات مختلفة لدعم العملاء مثل نموذج اتصال، أو توجيه الأشخاص إلى الأسئلة الشائعة.
  • صفحة الأسئلة الشائعة، في صفحة الأسئلة الشائعة، يمكنك الإجابة على الأسئلة الشائعة التي يطرحها الأشخاص حول عملك.
  • حول الصفحة، أنشئ صفحة تحكي قصتك وتشرح سبب وجود موقعك. تساعد صفحة “حول” الزائرين على التواصل مع علامتك التجارية وبناء الثقة. يمكنك أيضًا إضافة المعلومات والروابط ذات الصلة إلى ملفات التعريف الخاصة بك عبر الشبكات الاجتماعية.
  • صفحات السياسة، بغض النظر عن نموذج عملك، هناك سياسات قانونية يجب عليك اتباعها. مثلًا، تحتاج متاجر التجارة الإلكترونية إلى سياسة إرجاع وسياسة شحن.

بالإضافة إلى أنواع الصفحات هذه،عليك أيضًا إنشاء صفحات تزيد من ثقة العملاء بموقعك وما تقدمه مثل منشورات المدونة وأدلة المشتري والمراجعات المستقلة.

الخطوة السابعة: ربط نظام الدفع للتجارة الإلكترونية

تقوم العديد من الشركات ببناء مواقع الويب لتحقيق المبيعات. ولتحقيق هذا الهدف، يجب أن يكون من السهل على الزائرين الشراء عبر موقعك قدر الإمكان. سواء كنت تقوم بالشحن أو بيع منتجاتك الخاصة، فإن نظام الدفع السلس غير قابل للتفاوض. لحسن الحظ، يأتي منشئو مواقع الويب اليوم مزودين عادةً بأنظمة معالجة الدفع الأصلية أو المكونات الإضافية للتجارة الإلكترونية التي يمكنك استخدامها لقبول مدفوعات العملاء. تتضمن جميع خطط ومدفوعات شوبيفاي، والتي تتيح لأصحاب مواقع الويب قبول بطاقات الائتمان ولا يلزم وجود تطبيقات تابعة لجهات خارجية. يمكنك أيضًا تقديم خيارات الدفع السريع مثل Shop Pay وGoogle Pay وPayPal.

الخطوة الثامنة: إضافة أدوات العمل

يحتوي متجر شوبيفاي أب ستور على أكثر من 8000 أداة إضافية مصممة لتوسيع إمكانيات مواقع شوبيفاي. يمكن من خلالها ربط موقعك بوسائل التواصل الاجتماعي وقنوات المبيعات الخارجية وترقية جودة المحتوى وتصميم الصفحة وتبسيط عملية الشحن والتنفيذ.

تحتوي العديد من منصات إنشاء مواقع الويب الأخرى على مكتبات مماثلة من الإضافات التي ستزيد من تميز موقعك، لذا يجب عليك الاهتمام بـ:

  • بناء قائمة التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • البحث عن المنتجات الرائجة للبيع عبر الإنترنت.
  • تشغيل إعلانات الفيسبوك.
  • إنشاء النوافذ المنبثقة لجيل العملاء المتوقعين.
  • تقديم دعم الدردشة الحية.
  • أضف المزيد من بوابات الدفع إلى سلة التسوق الخاصة بك.
  • فهم بيانات Google Analytics.

يمكن للأدوات التي ستوفر لك ما سبق، أن تفتح فرصًا جديدة لموقعك على الويب من تحسين تجارب عملائك وتعزيز المبيعات. يعتمد الأمر كله على العثور على التطبيقات والأسعار المناسبة لاحتياجات عملك.

الخطوة التاسعة: معاينة موقع الويب الخاص بك واختباره ونشره

يعد إنشاء موقع ويب لشركتك هو الخطوة الأولى لتأسيس تواجد عبر الإنترنت. اختبر موقعك جيدًا للتأكد من تحميل المحتوى على نحو صحيح وأن كافة الارتباطات التشعبية تعمل. قم بإجراء فحص سريع لتجربة المستخدم وتأكد من تقديم منتجاتك وخدماتك بالطريقة التي تريدها. أرسل موقعك إلى زملاء العمل والأصدقاء والعائلة؛ للتأكد من تحميله بسرعة وبشكل صحيح عبر الأجهزة المختلفة واتصالات الإنترنت.

اقرأ أيضًا: دليل شامل للدخول لعالم الدروب شوبنق وكيفية الربح منه.

كيفية إنشاء موقع إلكتروني مجاني مع شوبيفاي

إذا كنت ترغب في إنشاء موقع ويب لبيع المنتجات أو الترويج لعلامتك التجارية، فيمكنك البدء فورًا باستخدام أداة إنشاء مواقع شوبيفاي. تُعدّ منصة شوببفاي من أشهر منصات التجارة الإلكترونية في العالم والأكثر استخدامًا بسبب بساطة التعامل معها، إذ تساعد الشركات على إنشاء متجر عبر الإنترنت والبيع من خلال لوحة تحكم واحدة سلسة. قم بإعداد موقعك باستخدام الإصدار التجريبي المجاني من شوبيفاي لمدة ثلاثة أيام. بعد ذلك، استمر في إنشاء موقع الويب الخاص بك مقابل دولار واحد شهريًا للأشهر الثلاثة الأولى. وإليك شرح خطوة بخطوة لإنشاء موقع إلكتروني مجاني.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن منصة شوبيفاي لإنشاء متجر إلكتروني.

1. إنشاء حساب

توجه إلى شوبيفاي وابدأ النسخة التجريبية المجانية أو قم بالتسجيل والحصول على عرض الثلاثة أيام مجانًا وثلاثة أشهر مقابل دولار واحد. ستحتاج إلى عنوان بريد إلكتروني وفكرة أساسية عن سبب رغبتك في إنشاء موقعك.

تسجيل الدخول

2. أضف معلومات الموقع الأساسية

بمجرد دخولك إلى أداة إنشاء المتجر، سترى قائمة على اليسار تحتوي على روابط لمختلف الأدوات والميزات. انقر فوق “الإعدادات” لتخصيص اسم موقع الويب الخاص بك والمنطقة الزمنية والعملة.

تسجيل الدخول

اسم متجر

3. اختر القالب الخاص بك

انتقل مباشرة إلى إضافة منتجات إلى متجرك، أو قم بتعيين قالب موقعك بالنقر فوق تخصيص قالب. إذا كنت تريد قالبًا مختلفًا، فانقر فوق Online Store في الشريط الجانبي الأيسر واستكشف القوالب المجانية، وحدد قالب من منشئ موقع الويب. يمكنك أيضًا التوجه إلى Theme Store للحصول على القوالب المدفوعة المصممة بشكل احترافي. انتبه إلى التفاصيل واقرأ المراجعات للعثور على أفضل ما يناسب موقعك.

تخصيص قالب شوبيفاي-متجر إلكتروني

تخصيص متجر شوبيفاي-إضافة قالب شوبيفاي-إنشاء موقع إلكتروني

4. تخصيص القالب الخاص بك

بمجرد تحديد القالب، قد ترغب في إجراء بعض التغييرات الأساسية على مستوى الموقع على نظام الألوان أو تحديد الخط. للقيام بذلك، انقر فوق تخصيص بعد تحديد القالب واستخدم أدوات القائمة لتحرير أقسام الصفحة أو إعدادات القالب. هنا، يمكنك أيضًا تعيين شعار موقعك وتخطيطه وميزات أخرى.

 لوجو موقعك

5. إضافة الصفحات والمحتوى

ابق في شاشة الإنشاء المباشر أو عد إلى دليل الإعداد لإضافة الصفحات والمحتوى وقائمة التنقل إلى موقع الويب الخاص بك. قم بإنشاء محتوى لأقسام “نبذة عنا” و”الاتصال”. حاول نشر مشاركة مدونة، لمشاركة المزيد من المعلومات الشخصية.

صفحات الموقع

6. إضافة المنتجات

بمجرد أن يصبح تصميم متجرك جاهزًا، اضغط على زر المنتجات في القائمة وابدأ في ملء معلومات منتجك. اتبع العملية لإضافة العناوين والأوصاف والأسعار والصور ومقاطع الفيديو. حافظ على تنظيم المنتجات من خلال إنشاء مجموعات وفئات. يمكنك إضافة منتجاتك الخاصة ومنتجاتك الرقمية وخدماتك، بالإضافة إلى منتجات الجهات الخارجية إلى موقع شوبيفاي الإلكتروني.

إضافة منتجات

7. أضف طريقة الدفع

قبل أن يتمكن العملاء من استخدام خدمة الدفع الخاصة بك، ستحتاج إلى إضافة مزود دفع إلى موقعك. ضمن الإعدادات أو دليل الإعداد، توجه إلى المدفوعات وقم بتنشيط Payments أو PayPal أو أي مزود دفع آخر. إذا اخترت Payments، فسيتم إعدادك تلقائيًا لقبول جميع طرق الدفع الرئيسية.

مدفوعات موقعك

قد يهمك : الدليل الكامل في الدروب سيرفس drop service لتحقيق أرباح هائل

نهايةً، عليك اختبار الموقع؛ للتأكد من أن كل شيء يعمل وذلك من خلال الضغط على رمز العين بجانب كلمة Online store على اليسار، ثم اختر خطة لإطلاق موقعك بالكامل. عندما تصبح أكثر دراية بأدوات إنشاء الموقع، تعمق في الشحن والتسويق والتحليلات وميزات الموقع الأساسية الأخرى باستخدام قائمة الإعدادات.

قد تتساءل الآن بعد أن قمت بإنشاء موقع ويب لشركتك، ما هي الخطوة التالية؟ موقعك ليس أصلًا ثابتًا؛ فهو يحتاج إلى صيانة دورية وتطوير. ستساعدك الميزات الجديدة والمحتوى الموسع على بقاء موقعك ملائمًا وتنافسيًا. بمجرد إنشاء العناصر الأساسية لموقعك، يمكنك تطوير ميزات مخصصة أو استهداف زوار محددين، لذا تابع المقالات القادمة.

انشر الفائدة بمشاركة المقالة