كل ما تريد معرفته عن أمازون إف بي أي | Amazon FBA

انشر الفائدة بمشاركة المقالة

إذا كنت مهتمًا بالتجارة الإلكترونية والبيع عبر الإنترنت، فربما سمعت عن مصطلح FBA وهو اختصار جملة Fulfillment by Amazon، وهي خدمة أحدثت ثورة في الطريقة التي يعمل بها العديد من البائعين في السوق عبر الإنترنت. في هذه المقالة سنعرض دليل شامل | شرح Amazon FBA، إذ ستتعرف على ماهية أمازون إف بي أي | Amazon FBA بالتفصيل وكيف يعمل وماذا يعني أن تكون بائع FBA. كما سنتعمق أيضًا في الربحية والتكاليف والمتطلبات المرتبطة بـ أمازون إف بي أي | Amazon FBA.

محتوى المقالة

كل ما تريد معرفته عن أمازون إف بي أي | Amazon FBA

ما هو أمازون إف بي أي | Amazon FBA ببساطة؟

ما هو أمازون إف بي أي | Amazon FBA ببساطة؟

إنها خدمة تقدمها أمازون تسمح للبائعين بتخزين منتجاتهم في مخازن طلبات أمازون. حيث تعتني أمازون بتخزين المنتجات وتغليفها وشحنها وخدمة العملاء نيابة عن البائعين. تتيح هذه الخدمة للبائعين الاستفادة من البنية التحتية لشركة أمازون والوصول إلى قاعدة عملاء واسعة مع تبسيط عملياتهم.

فبائع FBA هو الشخص الذي يستخدم خدمة أمازون إف بي أي | Amazon FBA. حيث يرسل البائعون مخزونهم إلى أمازون، وعندما يقوم العميل بإجراء عملية شراء، تتولى أمازون عملية التنفيذ. يتمتع بائعو أمازون إف بي أي | Amazon FBA برفاهية التركيز على جوانب أخرى من أعمالهم بينما تعتني أمازون باللوجستيات.

لكن هل يمكن لأي شخص أن يصبح بائع أمازون FBA؟

هل يمكن لأي شخص أن يصبح بائع أمازون FBA؟

إن الانضمام إلى Amazon FBA خيار متاح للأفراد والشركات الصغيرة والمؤسسات الكبيرة، مما يجعله في متناول مجموعة واسعة من رواد الأعمال الطموحين. للبدء، ستحتاج إلى منتج للبيع والذي يمكن أن يكون منتجًا يحمل علامتك التجارية الخاصة أو منتجات مصدرها تجار الجملة أو الشركات المصنعة أو سلع مصنوعة يدويًا فريدة من نوعها. يعد إنشاء حساب بائع على أمازون هو الخطوة التالية، التي تتضمن توفير المعلومات ذات الصلة والموافقة على شروط وأحكام أمازون وإكمال عملية التسجيل.

من المهم أن تتذكر أن بعض فئات المنتجات على أمازون قد يكون لها متطلبات وإرشادات محددة. اعتمادًا على الفئة التي تخطط للبيع فيها، قد تكون هناك قيود أو متطلبات أساسية إضافية يجب الوفاء بها. يمكن أن يشمل ذلك إجراء عمليات الموافقة أو ضمان الامتثال لمتطلبات وضع العلامات المحددة على المنتج. إن إجراء بحث شامل وفهم العملية والمتطلبات والإرشادات المرتبطة بالبيع على منصة أمازون، سيساهم في تجربة أكثر سلاسة ونجاحًا.

كيف يعمل أمازون FBA؟

كيف يعمل أمازون FBA؟

يعمل أمازون إف بي أي | Amazon FBA على تبسيط عملية البيع من خلال السماح للبائعين بإرسال منتجاتهم إلى أمازون، التي تتولى التخزين والتعبئة والشحن وخدمة العملاء والإرجاع. يتيح ذلك للبائعين الاستفادة من خبرة أمازون وشبكة التنفيذ الواسعة، مما يوفر وقتهم ومواردهم للتركيز على نمو الأعمال، كما وضحنا سابقًا وتكون العملية كالتالي:

تخزين المنتج:

يرسل بائعو أمازون منتجاتهم إلى مراكز أمازون، حيث يتم تخزينها حتى يتم بيعها. يمكن أن يخضع المخزون القديم لرسوم التخزين التي يتم حسابها لكل قدم مكعب.

إدارة المخزون:

تتولى أمازون تخزين المخزون وتنظيمه، مما يضمن توفر المنتجات بسهولة للشحن السريع من مراكز شحن أمازون.

تقديم الطلب:

عندما يقدم العميل طلبًا لمنتج البائع، تتولى أمازون عملية الطلب بأكملها، بما في ذلك معالجة الدفع.

الانتقاء والتعبئة والشحن:

يقوم موظفو مركز أمازون بتحديد موقع المنتج وتعبئته وشحنه إلى العميل نيابة عن البائع، وهذا جزء من رسوم Amazon FBA.

الشحن والتسليم:

تستخدم أمازون شبكتها اللوجستية الواسعة لضمان تسليم المنتج إلى العميل بشكل موثوق وفي الوقت المناسب، وأحيانًا حتى خلال ساعات من الطلب.

خدمة العملاء:

توفر أمازون دعم العملاء وإدارة المرتجعات وحل أي مشكلات أو استفسارات نيابة عن البائع.

رسوم الاستيفاء:

تفرض أمازون رسومًا على خدمات التخزين والانتقاء والتعبئة والشحن. تختلف هذه الرسوم بناءً على عوامل مثل حجم المنتج ووزنه ومدة التخزين.

لوحة تحكم البائع:

يمكن لبائعي أمازون تتبع مخزونهم ومراقبة المبيعات والوصول إلى التقارير المختلفة من خلال منصة Seller Central الخاصة بأمازون.

الأهلية الرئيسية:

استخدام FBA يجعل المنتجات مؤهلة للحصول على Amazon Prime، مما قد يؤدي إلى زيادة الرؤية وثقة العملاء.

البيع العالمي:

يتيح Amazon FBA للبائعين الوصول إلى العملاء في بلدان مختلفة من خلال شبكة التنفيذ الدولية الخاصة بها.

اقرأ أيضا: دليل شامل : خطوات البيع على أمازون FBA

الأنشطة اليومية الخاصة ببائع Amazon FBA

بائع أمازون أف بي أي

تشمل الأنشطة اليومية لبائعي أمازون مهام مثل البحث عن المنتجات وتحديد المصادر وإدارة المخزون وإنشاء قوائم المنتجات وتحسينها وتنفيذ استراتيجيات التسويق والإعلان ومراقبة أداء المبيعات وخدمة العملاء، والتعامل مع الإدارة المالية، والبقاء على اطلاع دائم بسياسات أمازون واتجاهات السوق. تهدف هذه الأنشطة إلى زيادة المبيعات وضمان سلاسة العمليات وتوفير تجربة إيجابية للعملاء.

هل استخدام أمازون FBA سهل؟

يمكن أن تختلف سهولة استخدام Amazon FBA وفقًا للظروف الفردية. على الرغم من أنه يوفر الراحة والدعم، لا يزال البائعون بحاجة إلى استثمار الوقت والجهد في عملياتهم التجارية. تتعامل أمازون مع العديد من جوانب تلبية الطلب، ولكن يحتاج البائعون إلى البقاء على اطلاع دائم، ومراقبة المخزون، وتحسين القوائم، وتكييف استراتيجياتهم. يتطلب النجاح مع Amazon FBA اهتمامًا مستمرًا والقدرة على التنقل في المنافسة على النظام الأساسي. إن البدء في أمازون دون تحضير من شأنه أن يجعل الأمور صعبة للغاية.

هل يستحق Amazon FBA أن تخوض مغامرتك هناك؟

نعم، يمكن أن يكون Amazon FBA جديرًا بالاهتمام، لأنه يقدم مجموعة من المزايا التي تجعله خيارًا مقنعًا للبائعين الجدد والقدامى. فتوفر قاعدة عملاء أمازون الواسعة إمكانية الوصول إلى جمهور كبير قد يكون من الصعب الوصول إليه من خلال وسائل أخرى. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تعزيز رؤية منتجك وإمكانات مبيعاته بشكل كبير. أحد الجوانب التي تجعل Amazon FBA يستحق كل هذا العناء بالنسبة للبائعين هو أن أمازون تهتم بالخدمات اللوجستية المعقدة والمستهلكة للوقت للتخزين والتعبئة والشحن. وهذا يوفر على البائعين وقتًا ثمينًا ويضمن أيضًا التسليم الفعال والموثوق، مما يعزز تجربة العملاء.

إضافةً على ذلك، يمكن لعلامة أمازون التجارية وسمعتها الموثوقة أن تغرس الثقة في المشترين المحتملين، مما قد يؤدي إلى ارتفاع معدلات التحويل. ومع ذلك، من الضروري الموازنة بين هذه المزايا والتكاليف والرسوم المرتبطة بها لتحديد ما إذا كانت تتوافق مع نموذج عملك وأهدافك. يجد العديد من البائعين أن سهولة الوصول إلى Amazon FBA يجعلها استثمارًا قيمًا، ولكن من الضروري إجراء بحث شامل ومراعاة ظروفك المحددة قبل الغوص فيها.

اكتشف كيف حققت أكثر من  30,000 ألف دولار  أرباح

 من أحد أهم مجالات العمل اليوم بعدة ساعات أسبوعيا وكيف يمكنك أنت البدء بفعل ذلك

هل يمكنك بالفعل كسب المال من Amazon FBA؟

نعم، من الممكن الربح من أمازون FBA. لقد وجد العديد من البائعين النجاح والربحية من خلال المنصة. ومع ذلك، يمكن أن يختلف مستوى الربحية اعتمادًا على عوامل مختلفة مثل اختيار المنتج والمنافسة واستراتيجية التسعير وجهود التسويق والكفاءة التشغيلية. ومن خلال الاستفادة من مزايا Amazon FBA، يمكن للبائعين الوصول إلى قاعدة عملاء Amazon الواسعة، والاستفادة من مزايا الشحن Prime، والاستفادة من الثقة والمصداقية المرتبطة بعلامة أمازون التجارية. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الرؤية وارتفاع معدلات التحويل والمزيد من المبيعات.

لزيادة فرص جني الأموال من خلال Amazon FBA، من المهم للبائعين إجراء أبحاث سوقية شاملة، وتحديد فرص المنتجات المربحة، وتحسين قوائمهم من أجل رؤية البحث، واستخدام استراتيجيات تسويقية فعالة، وتقديم خدمة عملاء ممتازة. بالإضافة إلى ذلك، فإن إدارة التكاليف ومراقبة مستويات المخزون والتحسين المستمر للكفاءة التشغيلية يمكن أن تساهم في الربحية.

على الرغم من إمكانية تحقيق النجاح والربحية، فمن الضروري التعامل مع Amazon FBA كعمل تجاري واستثمار الوقت والجهد والموارد في التخطيط الاستراتيجي والتنفيذ والتحسين المستمر. ومن خلال القيام بذلك، يمكن للبائعين زيادة فرصهم في تحقيق الربح من أعمالهم التجارية على Amazon FBA.

ما هو متوسط ​​الراتب لبائع Amazon FBA؟

يختلف متوسط ​​الراتب لبائع Amazon FBA بشكل كبير بسبب عوامل مثل اختيار المنتج وحجم المبيعات وهوامش الربح واستراتيجية التسعير والنفقات والمنافسة. لا يوجد راتب ثابت لأن الدخل يعتمد على أداء الأعمال الفردية. يحقق بعض البائعين إيرادات كبيرة وربحية عالية، بينما قد يحقق البعض الآخر أرباحًا أكثر تواضعًا. من الضروري التعامل مع Amazon FBA كعمل تجاري والتركيز على النمو والربحية على المدى الطويل بدلاً من توقع راتب ثابت.

وفي النهاية، يعتمد الدخل على قدرتهم على تحديد الفرص المربحة وإدارة أعمالهم بكفاءة والتكيف مع ديناميكيات السوق. يُنصح البائعون بالتعامل مع Amazon FBA كمشروع تجاري والتركيز على النمو والربحية على المدى الطويل بدلاً من توقع راتب ثابت. لقد قيل أن أكبر قدر من المال الذي ستجنيه من عملك على Amazon FBA هو عند الخروج من عملك أو بيعه. بالنسبة للبائعين القادرين على بناء علامة تجارية مربحة، ومن ثم اختيار بيعها، يقوم البعض بتكوين أرقام 6 و7 وحتى 8.

ما هي النسبة المئوية لبائعي FBA المربحين؟

يمكن أن تختلف النسبة المئوية المحددة لبائعي FBA الذين يحققون أرباحًا ولا يتم الكشف عنها علنًا بواسطة أمازون. تعتمد الربحية على عوامل مختلفة. اعتبارًا من 22 يونيو 2023، يبلغ متوسط ​​الأجر السنوي لبائع أمازون في الولايات المتحدة 211.510 دولارًا سنويًا، وفقًا لشركة ZipRecruiter. يبلغ هذا حوالي 101.69 دولارًا أمريكيًا للساعة أي ما يعادل 4067 دولارًا أمريكيًا في الأسبوع أو 17625 دولارًا أمريكيًا في الشهر.

تصل الرواتب السنوية إلى 230,500 دولارًا أمريكيًا وتصل إلى 48,000 دولارًا أمريكيًا، وتتراوح غالبية رواتب بائعي أمازون حاليًا بين 205,000 دولار أمريكي (الشريحة المئوية الخامسة والعشرين) إلى 220,000 دولار أمريكي (الشريحة المئوية الخامسة والسبعين) مع حصول أصحاب الدخل الأعلى (الشريحة المئوية التسعين) على 230,000 دولار أمريكي سنويًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

ما هو الحد الأدنى لهامش الربح لكل وحدة؟

ما هو الحد الأدنى لهامش الربح لكل وحدة؟

يعتمد الحد الأدنى لهامش الربح لكل وحدة مطلوبة للبقاء في العمل على عدة عوامل، بما في ذلك نفقات عملك وتكاليف التشغيل ونفقات التسويق وحجم المبيعات الإجمالي. يعد حساب جميع التكاليف المرتبطة بمنتجاتك وعملياتك التجارية والنظر فيها أمرًا بالغ الأهمية لتحديد هامش ربح مستدام.

لحساب الحد الأدنى لهامش الربح لكل وحدة، عليك مراعاة ما يلي:

1. تكلفة البضائع المباعة (COGS): احسب التكلفة الإجمالية لإنتاج أو توفير منتجاتك، بما في ذلك تكاليف التصنيع وأسعار الشراء بالجملة ومواد التعبئة والتغليف ورسوم الشحن.

2. رسوم أمازون: فهم الرسوم المرتبطة بالبيع على أمازون، والتي تشمل رسوم الإحالة، ورسوم FBA، ورسوم التخزين، وأي رسوم أخرى ذات صلة. يتم خصم هذه الرسوم من سعر البيع الخاص بك ويمكن أن تؤثر بشكل كبير على هامش الربح الخاص بك.

3. مصاريف التسويق والإعلان: إذا كنت تستثمر في الحملات التسويقية أو الإعلانية للترويج لمنتجاتك وزيادة المبيعات، فضع هذه التكاليف في الاعتبار عند تحديد هامش الربح الخاص بك.

4. النفقات التشغيلية: ضع في الاعتبار التكاليف التشغيلية الأخرى، مثل إيجار المكاتب والمرافق واشتراكات البرامج ورواتب الموظفين (إن أمكن) والنفقات العامة الأخرى.

5. الربح المرغوب: حدد الربح الذي تهدف إلى تحقيقه لكل وحدة أو إجماليًا. سيعتمد هذا على أهداف عملك وأهدافك المالية.

بمجرد أن يكون لديك فهم واضح لتكاليفك والأرباح المطلوبة، يمكنك حساب الحد الأدنى لهامش الربح لكل وحدة. من الضروري مراجعة وتعديل الأسعار وهياكل التكلفة بشكل منتظم لضمان الربحية، مع الأخذ في الاعتبار ظروف السوق والعوامل التنافسية.

ما هو مقدار المال الذي تحتاجه لبدء البيع عبر Amazon FBA؟

قد يتساءل البعض عما إذا كان بإمكانك البدء في البيع على برنامج Amazon FBA باستثمار قدره 100 دولار. الجواب القصير سيكون لا. ومع ذلك، قد لا يزال من الممكن البدء بميزانية محدودة إذا أخذت العوامل التالية بعين الاعتبار:

اختيار المنتج:

اختر منتجات منخفضة التكلفة أو فكر في الحصول على المنتجات من تجار الجملة أو مبيعات التصفية حيث يمكنك العثور على مخزون مخفض.

العمليات صغيرة النطاق:

ابدأ بكمية محدودة من المخزون لتقليل التكاليف الأولية. ركز على المنتجات خفيفة الوزن وصغيرة الحجم لتقليل رسوم التخزين والشحن.

تصوير المنتجات والعلامات التجارية بنفسك:

بدلًا من الاستعانة بخدمات احترافية، يمكنك تعلم تقنيات تصوير المنتجات الأساسية وإنشاء مواد بسيطة للعلامة التجارية باستخدام أدوات أو قوالب تصميم مجانية.

التسويق والإعلان المحدود:

في البداية، اعتمد على استراتيجيات التسويق المجانية أو منخفضة التكلفة مثل وسائل التواصل الاجتماعي وإنشاء المحتوى والاستفادة من شبكتك الشخصية. قم بتخصيص المزيد من الأموال للتسويق تدريجيًا مع زيادة مبيعاتك.

التنفيذ من قبل تاجر (FBM):

بدلًا من استخدام FBA، فكر في تنفيذ الطلبات بنفسك لتوفير رسوم التخزين والتنفيذ. يتطلب هذا الأسلوب جهدًا ووقتًا إضافيين للتعامل مع التغليف والشحن، ولكنه يقلل من التكاليف.

ضع في اعتبارك أن البدء بميزانية محدودة للغاية قد يحد من قدرتك على التوسع بسرعة أو المنافسة بفعالية في أسواق معينة. من الضروري إجراء بحث شامل، والتخطيط لنفقاتك بعناية، والاستعداد لإعادة استثمار أرباحك في تنمية أعمالك.
لا يوجد رقم سحري لما هو مطلوب لبدء عمل تجاري بموجب FBA. يقول البعض أنه من الجيد أن يكون لديك مبلغ يتراوح بين 5000 دولار و10000 دولار جاهز للاستثمار في منتجك الأول.

النفقات اللازمة

لبدء البيع من خلال Amazon FBA، ضع في اعتبارك النفقات التالية:

  • مصادر المنتج: ميزانية شراء المخزون.
  • حساب بائع أمازون: اختر بين حساب فردي (رسوم لكل منتج) أو حساب احترافي (39.99 دولارًا شهريًا).
  • رسوم Amazon FBA: تغطية التخزين والاختيار والتعبئة والشحن وخدمة العملاء.
  • تصوير المنتجات: خصص الأموال لصور المنتجات الاحترافية.
  • العلامات التجارية والتعبئة والتغليف: تصميم الشعارات والملصقات ومواد التعبئة والتغليف.
  • التسويق والإعلان: ميزانية للترويج لمنتجاتك على أمازون.
  • النفقات الإضافية: العينات ورسوم الشحن ووضع العلامات وأدوات البرمجيات والخدمات القانونية/المحاسبية.

في حين أن المبلغ الدقيق يختلف، فمن المستحسن وجود ميزانية أولية تبلغ عدة آلاف من الدولارات لتغطية تكاليف المخزون والرسوم والنفقات الأساسية. إجراء أبحاث سوقية شاملة والميزانية وفقًا لذلك.

كم تبلغ تكلفة Amazon FBA؟

كم تبلغ تكلفة Amazon FBA؟

تتضمن تكلفة استخدام Amazon FBA رسومًا ونفقات مختلفة يجب على البائعين أخذها في الاعتبار. في حين أن التكاليف الدقيقة يمكن أن تختلف بناءً على عوامل مثل حجم المنتج، والوزن، ورسوم القدم المكعب، ومدة التخزين، فإليك بعض الرسوم الرئيسية المرتبطة بـ Amazon FBA:

  • رسوم الاستيفاء: تغطي هذه الرسوم تكلفة تخزين منتجاتك واختيارها وتعبئتها وشحنها. وهي تختلف حسب حجم ووزن المنتج. توفر أمازون جدول رسوم يوضح الأسعار بناءً على فئة المنتج.
  • رسوم التخزين: تفرض أمازون رسوم تخزين للاحتفاظ بمخزونك في مراكز التنفيذ التابعة لها. يتم احتساب هذه الرسوم على أساس الحجم (لكل قدم مكعب) الذي تشغله منتجاتك ويمكن أن تختلف على مدار العام، مع معدلات أعلى خلال مواسم الذروة.
  • رسوم التخزين طويل الأجل: إذا ظلت منتجاتك في المخزن لفترة ممتدة (أكثر من 365 يومًا)، فقد يتم تطبيق رسوم إضافية. تشجع هذه الرسوم البائعين على إدارة مخزونهم بكفاءة.
  • رسوم الإزالة أو التخلص: إذا قررت إزالة المخزون من مراكز الشحن الخاصة بأمازون أو طلب التخلص، فهناك رسوم مرتبطة بذلك. تغطي هذه الرسوم تكلفة إعادة الشحن أو التخلص السليم.
  • خدمة وضع المخزون (اختيارية): تقدم أمازون خدمة اختيارية تسمى Inventory Placement، والتي تسمح للبائعين بإرسال شحنتهم بالكامل إلى مركز شحن واحد بدلاً من توزيعها عبر مراكز متعددة. تفرض هذه الخدمة رسومًا إضافية لكل منتج.

ما هي النسبة المئوية التي يأخذها Amazon FBA؟

تتكون النسبة المئوية التي يأخذها Amazon FBA من كل عملية بيع بشكل أساسي من رسومين رئيسيتين:

  • رسوم الإحالة: رسوم الإحالة هي نسبة مئوية من سعر بيع السلعة (باستثناء أي ضرائب أو رسوم شحن) التي تفرضها أمازون مقابل تسهيل عملية البيع. تختلف رسوم الإحالة اعتمادًا على فئة المنتج وتتراوح عادةً من 6% إلى 45% من سعر بيع العنصر. الفئات المختلفة لها هياكل رسوم مختلفة، لذلك من المهم الرجوع إلى جدول رسوم أمازون للحصول على تفاصيل محددة.
  • رسوم FBA: تغطي رسوم FBA التكاليف المرتبطة بتخزين منتجاتك واختيارها وتعبئتها وشحنها من خلال مراكز الشحن التابعة لأمازون. ويشمل كلاً من رسوم الاستيفاء ورسوم التخزين. يتم تحديد رسوم التنفيذ بناءً على حجم المنتج ووزنه، بينما يتم تقييم رسوم التخزين بناءً على حجم التخزين (قدم مكعب) الذي تشغله منتجاتك. تختلف هذه الرسوم حسب حجم المنتج، وهناك رسوم إضافية لخدمات معينة مثل العناصر كبيرة الحجم أو المنتجات المخزنة لمدة طويلة.

كيف يتم تحديد رسوم FBA؟

يتم تحديد رسوم FBA بناءً على عدة عوامل تشمل حجم المنتج ووزنه، ومدة التخزين، وأي خدمات إضافية مستخدمة. فيما يلي نظرة عامة على كيفية تحديد رسوم FBA:

  • الحجم والوزن: تصنف أمازون المنتجات إلى مستويات مختلفة الحجم، بدءًا من الحجم القياسي الصغير إلى الحجم الكبير الكبير. يتم تحديد طبقة الحجم حسب أبعاد المنتج (الطول والعرض والارتفاع) ووزنه. كلما كان المنتج أكبر وأثقل، زادت رسوم الشحن.
  • رسوم الاستيفاء: تغطي رسوم الاستيفاء تكلفة تخزين المنتج واختياره وتعبئته وشحنه. يتم حسابه بناءً على حجم ووزن العنصر. توفر أمازون جدول رسوم يوضح رسوم التنفيذ لكل فئة حجم، والتي يمكن أن تختلف حسب فئة المنتج.
  • رسوم التخزين: تفرض أمازون رسوم تخزين على أساس الحجم (قدم مكعب) الذي تشغله منتجاتك في مراكز التنفيذ الخاصة بها. يتم احتساب رسوم التخزين على أساس شهري وتختلف على مدار العام، مع معدلات أعلى خلال مواسم الذروة. تعتمد الرسوم لكل قدم مكعب أيضًا على ما إذا كانت منتجاتك تندرج ضمن فئات الحجم القياسي أو الحجم الكبير.
  • مدة التخزين: تفرض أمازون رسوم تخزين إضافية طويلة الأجل على المنتجات التي تظل في مراكز التنفيذ الخاصة بها لفترة ممتدة، عادةً ما تزيد عن 365 يومًا. تحفز هذه الرسوم البائعين على إدارة مخزونهم بكفاءة وتجنب فترات التخزين المفرطة.
  • الخدمات الإضافية: قد تؤدي بعض الخدمات الاختيارية، مثل وضع العلامات أو أوامر الإزالة أو المعالجة الخاصة، إلى فرض رسوم إضافية. توفر هذه الخدمات المزيد من الراحة أو التخصيص ولكنها تأتي مع الرسوم الخاصة بها.

كيف يدفع لك Amazon FBA؟

فيما يلي نظرة عامة على كيفية عمل الدفع:
1. عائدات المبيعات: عندما يشتري أحد العملاء منتجك على أمازون، تقوم أمازون بتحصيل المبلغ من العميل نيابةً عنك. تتكون عائدات المبيعات من سعر السلعة ورسوم الشحن (إن وجدت) وأي ضرائب أو رسوم أخرى.
2. تسوية الحساب: تقوم أمازون بتجميع عائدات مبيعاتك بالإضافة إلى أي مبالغ مستردة أو تعديلات أخرى تتعلق بحسابك. تتم تسوية هذه المبالغ بشكل دوري في حساب البائع الخاص بك.
3. جدول الصرف: تتبع أمازون جدول صرف لتحويل الأموال إلى حسابك البنكي. يعتمد توقيت المدفوعات على موقع حسابك البنكي وتكرار الدفع الذي حددته. وفي كثير من الحالات، يتم الصرف كل 14 يومًا.
4. إعداد الحساب البنكي: لتلقي المدفوعات، يتعين عليك تقديم معلومات حسابك البنكي في Amazon Seller Central. يتضمن ذلك رقم حسابك المصرفي واسم البنك ورقم التوجيه (خاص بالبلد الذي يقع فيه البنك الذي تتعامل معه).
5. تحويل العملة: إذا كنت تبيع بعملة مختلفة عن عملة حسابك البنكي، فإن أمازون توفر خدمات تحويل العملات. يقومون بتحويل عائدات المبيعات إلى عملة حسابك المصرفي، مع مراعاة أسعار الصرف والرسوم المطبقة.
6. تقارير الدفع: توفر أمازون تقارير تفصيلية داخل Seller Central توضح معاملات الدفع والمدفوعات وأي رسوم مرتبطة بها.

أن أمازون قد تخصم رسومًا مثل رسوم الإحالة ورسوم FBA وغيرها من الرسوم، من عائدات مبيعاتك قبل إجراء المدفوعات. بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بمراجعة تقارير الدفع وبيانات الحساب بانتظام للتوفيق بين مبيعاتك ورسومك ومدفوعاتك.

ما هي المتطلبات لبدء أعمال Amazon FBA؟

متطلبات أمازون FBA

  • تسجيل عملك: اعتمادًا على موقعك، قم بتسجيل عملك لدى السلطات المختصة لضمان الامتثال للوائح الضريبية والالتزامات القانونية الأخرى. تشاور مع السلطات المحلية أو اطلب المشورة القانونية بشأن متطلبات محددة. وإذا لم يكن لديك حساب بالفعل، فقم بالتسجيل للحصول على حساب بائع على أمازون. اختر نوع الحساب الذي يناسب احتياجات عملك، مثل خطة البيع الفردية أو المهنية.
  • مصدر المنتجات وإجراء أبحاث السوق: حدد استراتيجية مصادر المنتج الخاص بك. ابحث عن اتجاهات السوق وحدد فرص المنتجات المربحة وفكر في عوامل مثل المنافسة والطلب وهوامش الربح. Alibaba.com هو موقع إلكتروني وجد فيه آلاف البائعين منتجاتهم الأولى للبيع.
  • إنشاء قوائم منتجات جذابة: قم بتحسين قوائم المنتجات الخاصة بك عن طريق كتابة عناوين وأوصاف ونقاط دقيقة ومقنعة. استخدم صور المنتج عالية الجودة لجذب المشترين المحتملين.
  • إدارة المخزون والتعبئة والتغليف: قم بتنفيذ نظام إدارة المخزون لتتبع مستويات المخزون والتأكد من أن لديك مخزونًا كافيًا. اتبع إرشادات أمازون للتغليف ووضع العلامات المناسبة لضمان النقل الآمن لمنتجاتك.
  • شحن المنتجات إلى أمازون: قم بإنشاء خطط الشحن وحزم العناصر الخاصة بك بشكل صحيح لشحنها إلى مراكز تلبية طلبات أمازون. الترتيب لشحن منتجاتك إلى المراكز المخصصة.
  • تحديد أسعار تنافسية وتحسين القوائم: حدد الأسعار التنافسية التي تأخذ في الاعتبار تكاليفك وهوامش الربح وطلب السوق. قم بمراقبة قوائمك وتحسينها بانتظام لتحسين الرؤية ومعدلات التحويل.
  • تقديم خدمة عملاء ممتازة: الرد بسرعة على استفسارات العملاء ومعالجة أي مشكلات أو مخاوف والسعي لتجاوز توقعات العملاء. تعتبر المراجعات والتقييمات الإيجابية مهمة لسمعة عملك.
  • تحليل البيانات باستمرار وتحسين العمليات: قم بتحليل بيانات المبيعات بانتظام ومراقبة اتجاهات السوق وتكييف استراتيجياتك وفقًا لذلك. قم بتحسين قوائم المنتجات وإدارة الحملات الإعلانية وضبط عملياتك لتحسين الأداء.
  • تعرف على سياسات أمازون: اقرأ وافهم سياسات أمازون وإرشاداتها وشروط الخدمة لضمان الامتثال وتشغيل الأعمال بسلاسة. ابق على اطلاع بأي تحديثات أو تغييرات قد تؤثر على عملك.

ما هي المنتجات الأكثر مبيعًا على Amazon FBA؟

المنتجات الأكثر مببيعًا على Amazon FBA-شرح Amazon FBA

يمكن أن تختلف المنتجات الأكثر مبيعًا على Amazon FBA بمرور الوقت وعبر الفئات المختلفة. ومع ذلك، هناك العديد من أنواع المنتجات التي تحقق أداءً جيدًا باستمرار على النظام الأساسي. فيما يلي بعض الفئات وأنواع المنتجات الشائعة:

  • الإلكترونيات: هناك طلب كبير على سلع مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وسماعات الرأس والأجهزة المنزلية الذكية على أمازون.
  • المنزل والمطبخ: تعد أدوات المطبخ وديكور المنزل ومنتجات التنظيم والأثاث من الخيارات الشائعة للعملاء.
  • الصحة والأسرة: يتم شراء منتجات مثل الفيتامينات والمكملات الغذائية ومنتجات العناية بالبشرة ومعدات اللياقة البدنية ومنتجات العناية الشخصية بشكل شائع.
  • الألعاب والألعاب: هناك طلب كبير على الدمى وألعاب الطاولة والألغاز ومعدات اللعب الخارجية، خاصة خلال موسم العطلات.
  • الكتب: تحقق كل من الكتب الورقية والكتب الإلكترونية أداءً جيدًا على أمازون، حيث تغطي مجموعة واسعة من الأنواع والموضوعات.
  • الملابس والإكسسوارات: لا تزال الملابس والأحذية والمجوهرات والإكسسوارات من الخيارات الشائعة للمتسوقين عبر الإنترنت.
  • الجمال: تتمتع مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والشعر ومنتجات العناية بحضور قوي على أمازون.
  • الرياضة والأماكن الخارجية: يتم شراء معدات التمارين الرياضية ومعدات التخييم والملابس الرياضية والمواد الترفيهية الخارجية بشكل متكرر.
  • منتجات الأطفال: هناك طلب مستمر على عناصر مثل ملابس الأطفال والحفاضات وعربات الأطفال ومستلزمات الحضانة.
  • مستلزمات الحيوانات الأليفة: يبحث أصحاب الحيوانات الأليفة عن المنتجات المخصصة للحيوانات الأليفة، بما في ذلك الطعام والألعاب وأدوات العناية والإكسسوارات.

من المهم إجراء أبحاث سوقية شاملة وتحليل الاتجاهات ومراعاة عوامل مثل المنافسة والربحية وطلب العملاء عند اختيار المنتجات للبيع على Amazon FBA. بالإضافة إلى ذلك، ضع في اعتبارك أن اختيار منتج متخصص أو متخصص يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا في العثور على جمهور مستهدف والتميز في السوق.

ما الذي يجب أن أبيعه على Amazon FBA؟

عند اختيار المنتجات للبيع على Amazon FBA، ضع في اعتبارك ما يلي:

  • طلب السوق: تحديد المنتجات ذات الطلب المستمر والمرتفع.
  • الربحية: تقييم الربحية المحتملة من خلال النظر في هوامش الربح والمنافسة والرسوم.
    المنتجات المتخصصة أو المتخصصة: تميز من خلال التركيز على قطاع معين أو جمهور مستهدف.
  • تمايز المنتجات: تقديم ميزات فريدة أو قيمة إضافية مقارنة بالمنتجات الحالية.
  • الحجم والوزن: ضع في اعتبارك تأثير حجم المنتج ووزنه على تكاليف التخزين والشحن.
    الاهتمامات والمعرفة الشخصية: اختر المنتجات التي تتوافق مع اهتماماتك أو خبراتك.
  • موسمية أو دائمة الخضرة: اختر بين بيع المنتجات الموسمية أو المنتجات ذات الطلب على مدار العام.
  • العلامات التجارية والعلامات التجارية الخاصة: فكر في إنشاء علامتك التجارية الخاصة أو منتجات العلامات التجارية الخاصة.

تعد أبحاث السوق الشاملة وتحليل المنافسة والبقاء على اطلاع باتجاهات السوق أمرًا ضروريًا لاختيار المنتج بنجاح.

ما هو عدد المنتجات/وحدات SKU التي أحتاج إلى بيعها على Amazon FBA؟

يعتمد عدد المنتجات أو وحدات SKU التي سيتم بيعها على Amazon FBA على عوامل مثل أهداف عملك ومواردك وفرص السوق. ليس هناك متطلبات ثابتة، وهي تختلف من بائع لآخر. خذ بعين الاعتبار التركيز المتخصص، وتنوع المنتجات، وقابلية التوسع، والمنافسة، والربحية عند تحديد الكمية المناسبة. ابدأ بعدد يمكن التحكم فيه وتوسع تدريجيًا بناءً على طلب السوق وقدرتك على إدارة المخزون والعمليات.

شراء المنتجات لبيعها على Amazon FBA

هناك العديد من المصادر حيث يمكنك شراء المنتجات لبيعها على Amazon FBA. فيما يلي بعض الخيارات الشائعة:

موردو الجملة:

تواصل مع موردي الجملة الذين يقدمون المنتجات بكميات كبيرة بأسعار مخفضة. تعد المعارض التجارية وأدلة الصناعة والأسواق عبر الإنترنت المخصصة لتجار الجملة أماكن جيدة للعثور على موردين ذوي سمعة طيبة.

الشركات المصنعة:

اتصل بالمصنعين مباشرة لشراء المنتجات من المصدر. غالبًا ما يسمح هذا النهج بتسعير أفضل وإمكانية تخصيص المنتجات أو إنشاء عناصر ذات علامة خاصة.

الأسواق عبر الإنترنت:

استخدم المنصات عبر الإنترنت مثل Alibaba أو AliExpress أو Global Sources للعثور على الموردين من جميع أنحاء العالم. تقدم هذه المنصات مجموعة واسعة من المنتجات بأسعار مختلفة.

متاجر البيع بالتجزئة:

شراء المنتجات من متاجر البيع بالتجزئة أو مبيعات التخليص بأسعار مخفضة وإعادة بيعها على أمازون. تتضمن هذه الطريقة العثور على منتجات ذات فرق سعري بين سعر الشراء وسعر البيع.

التصفية والبيع بالجملة:

فكر في شراء حصص التصفية أو البيع بالجملة من شركات التصفية أو تجار الجملة. يمكن أن يكون ذلك مخزونًا زائدًا أو مرتجعات العملاء أو سلعًا زائدة عن الحاجة يتم بيعها بأسعار مخفضة.

المصنعون أو الحرفيون المحليون:

استكشف الشراكات مع المصنعين أو الحرفيين المحليين الذين ينتجون منتجات فريدة أو مصنوعة يدويًا أو من مصادر محلية. يسمح هذا النهج بالتمييز ودعم الشركات المحلية.

تذكر تقييم موثوقية الموردين وسمعتهم، والتفاوض بشأن الأسعار والشروط، والتأكد من جودة المنتجات قبل الشراء. قم بإجراء العناية الواجبة الشاملة وفكر في البدء بطلب أصغر لاختبار موثوقية السوق والموردين قبل التوسع.

هل هناك حد أدنى لمتطلبات الوحدة في Amazon FBA؟

لا يوجد حد أدنى محدد لمتطلبات الوحدة الخاصة بـ Amazon FBA. يمكنك البدء بعدد قليل من الوحدات كما تريد، حتى لو وحدة واحدة فقط من المنتج. تم تصميم مراكز الشحن الخاصة بأمازون للتعامل مع مجموعة واسعة من كميات المخزون، بدءًا من الشحنات الصغيرة وحتى الكميات الكبيرة. ومع ذلك، من المهم مراعاة فعالية التكلفة والتطبيق العملي لشحن وتخزين الكميات الصغيرة. لدى Amazon FBA رسوم مرتبطة بالتخزين والمعالجة والتنفيذ، لذلك إذا كنت تبيع المنتجات بكميات منخفضة جدًا، فقد يكون للرسوم تأثير كبير على ربحيتك.

لتحسين عملياتك وتقليل التكاليف، يوصى عمومًا بالحصول على كمية كافية من الوحدات لكل منتج لتبرير النفقات المرتبطة بـ FBA. قد يختلف هذا حسب حجم ووزن وقيمة المنتجات التي تبيعها. يمكن أن يساعدك تقييم حجم مبيعاتك واحتياجات التخزين والرسوم المرتبطة بـ FBA في تحديد الكمية المناسبة من الوحدات لإرسالها إلى مراكز الشحن التابعة لأمازون.

اقرأ أيضا: كل ما تريد معرفته عن منصة شوبيفاي لإنشاء متجر إلكتروني

قد يهمك: كيفية تحقيق النجاح في التجارة الالكترونية بدون خبرة سابقة: دليل خاص للمبتدئين

كيف يمكنني العثور على مورد المنافس؟

قد يكون العثور على مورد منافس أمرًا صعبًا، ولكن هناك استراتيجيات يمكنك استخدامها. ابدأ بإجراء بحث شامل عن المنتج وعبوته بحثًا عن أي أدلة أو معلومات عن الشركة المصنعة. قم بإجراء بحث عبر الإنترنت باستخدام الكلمات الرئيسية المتعلقة بالمنتج والصناعة للعثور على الموردين المحتملين. استخدم قواعد بيانات وأدلة الموردين، واحضر المعارض التجارية، وشارك في المنتديات والمجتمعات عبر الإنترنت لجمع المعلومات وطلب التوصيات. ومع ذلك، يجب أن تدرك أن تحديد المورد المحدد للمنافس قد لا يكون ممكنًا دائمًا بسبب اتفاقيات الحصرية أو المنتجات المخصصة. من المهم إجراء بحثك بشكل أخلاقي واحترام حقوق الملكية الفكرية واتفاقيات السرية.

في الختام، برز FBA أو Fulfillment by Amazon، كعامل مغير لقواعد اللعبة بالنسبة للبائعين في صناعة التجارة الإلكترونية. من خلال الاستفادة من البنية التحتية الواسعة لشركة أمازون وشبكة التنفيذ، يمكن للبائعين تبسيط عملياتهم والوصول إلى قاعدة واسعة من العملاء والاستفادة من الشحن السريع ومزايا Prime. على الرغم من إمكانية تحقيق النجاح والربحية من خلال Amazon FBA، إلا أن ذلك يتطلب تخطيطًا دقيقًا وأبحاث السوق والتحسين المستمر. يعد فهم التكاليف والمتطلبات والأنشطة اليومية لبائع FBA أمرًا بالغ الأهمية لأي شخص يفكر في دخول هذا المجال المثير للبيع عبر الإنترنت. لذلك، سواء كنت رائد أعمال طموحًا أو بائعًا راسخًا تتطلع إلى توسيع نطاق وصولك، فإن FBA يقدم فرصة للاستفادة من الإمكانات الهائلة لمنصة أمازون وتحقيق أقصى قدر من النجاح.

 

انشر الفائدة بمشاركة المقالة