بلوجر Blogger: منصة مجانية للإنشاء المدونات والربح من الإنترنت

انشر الفائدة بمشاركة المقالة

بلوجر Blogger منصة إنشاء مدونات مجانية تقدمها شركة جوجل لمستخدميها لأجل إنشاء المحتوى ونشره على الإنترنت مجانًا. فإذا كنت تطمح بإنشاء موقع أو مدونة لك على الإنترنت سواء بغرض التدوين وكتابة المقالات أو عرض خدماتك أو حتى كوسيلة اتصال بك على الإنترنت. فمن الضروري أن تختار منصة قوية لإنشاء وإدارة المدونة وكيفية تطويرها. فمنصة بلوجر Blogger التابعة لشركة جوجل Google ومن أشهر وأفضل منصة إنشاء المدونات. وهي تقدم خدمة إنشاء مدونة للمبتدئين بأسهل طريقة دون الحاجة لخبرات برمجية أو إجراءات معقدة. وفي هذا المقال سنقدم لك تفاصيل وافية عن مدونة بلوجر: أهم المزايا وطريقة إنشاء مدونة. وكذلك طرق الربح منها.

 

 

ما هي منصة بلوجر Blogger؟

ما هي منصة بلوجر Blogger؟

بلوجر Blogger  هي استضافة ونشر المدونات الإلكترونية. تم تطويرها في عام 2003 من شركة جوجل Google لتكون متاحة للمستخدمين في نشر ومشاركة المحتوى بكافة أشكاله للوصول إلى أكبر عدد من الجمهور على الإنترنت بشكل مجاني.

 

أهم مميزات مدونة بلوجر Blogger لإنشاء المدونات وكتابة المحتوى

أهم مميزات مدونة بلوجر Blogger لإنشاء المدونات وكتابة المحتوى

مدونة بلوجر بسيطة للغاية مقارنة بمنصات إنشاء المواقع الإخرى. مع ذلك ستجد بها العديد من المزايا والتي قد تناسب احتياجاتك دون الاضطرار لبناء موقع كامل بجهود تكاليف اعلى, وفيما يلي نستعرض أهم مزايا منصة بلوجر في إنشاء المواقع:

1- منخفضة التكاليف

إذا كنت تفكر في إنشاء مدونة كمصدر ربح من الإنترنت. فتستحتاج إلى رأس مال من أجل بناء المدونة سواء على المستوى التقني مثل إنشاء المدونة. وإضافة المكونات وحجز الاستضافة ومعها دومين. بجانب تكاليف إنشاء المحتوى على المدونة. لكن تتميز مدونة بلوجر بأنها لا تتطلب تكاليف عالية إذا لم نقل أنها مجانية مقارنة بمواقع استضافة الويب المنافسة بداية من عملية الإنشاء والتصميم والتطوير. وحتى في بعض الخدمات الهامة لتطوير المدونة مثل تحليلات جوجل Google Analytics وGoogle Search Console فهي مجانية بالكامل.

اكتشف كيف حققت أكثر من  30,000 ألف دولار  أرباح

 من أحد أهم مجالات العمل اليوم بعدة ساعات أسبوعيا وكيف يمكنك أنت البدء بفعل ذلك

2- سهولة الاستخدام

إذا كنت تبحث عن أسهل طريقة إنشاء مدونة على الإنترنت. فبلا شك مدونة بلوجر هي الخيار الأوحد يمكن من خلالها إنشاء مدونة بكامل أساسياتها في عدة دقائق فقط بما فيها اختيار الثيم المناسب. لتكون مهيئة للنشر والمشاركة. كذلك الأمر ينطبق في حالة وجود أي مشكلات. ستجد موارد متاحة تساعدك في حل كل العقبات الموجودة بمدونتك لتعمل بشكل جيد.

 

3- تحسين الترتيب على محركات البحث

تدعم شركة جوجل منصة بلوجر بشكل أساسي وتقدم لها كافة الخدمات لتحسين أداء المدونة بما فيها الربط والظهور ضمن نتائج محركات البحث المختلفة. مقارنة بالكثير من منصات الاستضافة التي تتطلب بعض الإجراءات مثل شراء استضافة وحجز دومين والحصول على بعض الخدمات. التي قد تكون معقدة نوعًا ما ومكلفة أيضًا.

فإذا كنت تريد نشر محتوى على الإنترنت ينتشر بأسرع وعلى أوسع نطاق بأقل جهود ممكنة فخيارك المناسب مدونة بلوجر.

 

4- أفضل منصة تدوين للمبتدئين

مصنة بلوجر أفضل خيار للتدوين على الإنترنت للمبتدئين فلا تتطلب أي خبرات تقنية لإنشاء لإنشاء صفحات المدونة والتخطيط لها. وأيضًا شركة جوجل توفر كافة المتطلبات الأساسية بشكل مجاني مثل الدومين وشهادة SSL الأمنية. وهي أمور هامة قد يغفل عنها الكثيرين من المبتدئين عند إنشاء مدوناتهم.

كذلك الأمر ينطبق على مهمة إنشاء ومشاركة المحتوى على المدونة. فلا تحتاج لإضافة مكونات وأدوات لإنشاء المحتوى. فمجرد تثبيت المدونة ستكون جاهزة بالفعل ومن ثم الظهور على نتائج محركات البحث.

 

 

مراحل إعداد مدونة بلوجر Blogger لتظهر في نتائج محركات البحث

مراحل إعداد مدونة بلوجر Blogger لتظهر في نتائج محركات البحث

عملية إنشاء مدونة بلوجر من أسهل ما يُمكن لذلك تابع الخطوات التالية:

المرحلة الأولى: التسجيل في موقع بلوجر

بما إن استضافة بلوجر من ضمن خدمات شركة جوجل فيجب امتلاك حساب جوجل Gmail لمتابعة خطوات إنشاء المدونة. فإذا كنت لا تمتلك حسابًا. فقم بتسجيل حساب حوجل بشكل طبيعي.

بعد ذلك ومن خلال قائمة تطبيقات Goggle اضغط على أيقونة بلوجر توجه إلى رابط موقع بلوجر Blogger من “هنـــا

التسجيل في لإنشاء بلوجر-2

 

التسجيل في بلوجر

عرض خاص لاستضافة بلوهوست

بلوهوست: استضافة مواقع عالمية بأسعار منافسة، بالإضافة لدومين مجاني

ودعم 24/7 والمزيد، استمتع بالعرض الخاص بنا وابدأ بأقل التكاليف.

المرحلة الثانية: إنشاء المدونة

الآن اكتب اسم المدونة الخاصة بك سواء باللغة العربية الإنجليزية واضغط على “التالي“. لتظهر لك نافذة كتابة عنوان المدونة URL أو الدومين الخاص بمدونة بلوجر. وبالطبع يجب أن يكون الاسم مميزًا وفريدًا حتى يتم قبوله. ثم اضغط على “التالي“.

تسجيل الاسم في مدونة بلوجر

تسجيل عنوان المدونة على بلوجر

بعد ذلك ستظهر لك نافذة كتابة اسم مدونتك وهو اسم المدونة الفعلي الي سيظهر نتائج محركات البحث. قم بكتابة الإسلام سواء بالعربية أو الإنجليزية ثم اضغط على “إنهاء” ليتم تجهيز المدونة في عدة ثواني.

ستظهر الواجهة الرئيسية لوحة التحكم الرئيسية بمدونة بلوجر الخاصة وهي بشكل عملي أصبحت جاهزة للنشر والظهور على محركات البحث. ويمكنك نسخ الرابط الإلكتروني لمدونتك للتأكد من عمله. أو الضغط على “عرض المدونة” من القائمة الجانبية. وإن لم تظهر المدونة على محركات البحث. فتوجه من القائمة ذاتها واضغط على “الإعدادات” وتأكد من تفعيل المرئية لمحركات البحث.

لوحة التحكم مدونة بلوجر

المرحلة الثالثة: إعداد المدونة

الآن نحتاج إلى إعداد المدونة وتهيئتها بحيث يساعدها على الظهور في نتائج محركات البحث وجذب الزوار من خلال عدة إجراءات ضرورية.

1- اختيار قالب بلوجر

من القائمة الجنابية اضغط على على “المظهر” لتظهر لك قائمة بالقوالب والتصميمات التي يمكن تركيبها مجانًا لمدونتك. اختر القالب المناسب حسب اختصاص المدونة أو النيتش niche. اضغط على “تطبيق“. أو من خلال خيار “تخصيص” للتعديل على القالب ذاته.

تركيب ثيم لمدونة بلوجر

 

2- إنشاء صفحات بلوجر

صفحات المدونة هي الصفحات الرئيسية للمدونة Pages وتختلف عن صفحات المنشورات أو المقالات Posts. ومن خلال هذه التي يتعرف منها الزائر على اختصاصات المدونة أو الخدمات التي تقدمها أو تعريف شخصي بصاحبها. كما نجد في صفحات المواقع مثل صفحة “من نحن” التي تتضمن نبذة تعريفية عن محتوى وخدمات المدونة. وصفحة “تواصل معنا لمعلومات الاتصال. وصفحة “الخدمات” إذا كنت تقدم خدمات معينة على مدونتك.

لإنشاء الصفحات اضغط على “الصفحات” ثم انقر على “صفحة جديدة” وقم بكتابة المعلومات التي تريدها للصفحة.

 

3- إنشاء مقالة

يمكنك الآن إعداد مقال على بلوجر من خلال الضعط على “مشاركة جديدة” لكن من الضروري تنسيق المقالة وتنظيمها من أجل أن تتوافق مع ضوابط السيو وتظهر في نتائج محركات البحث.

بعد الانتهاء من إعداد المقالة نصيًا ومراجعتها يجب تنظيم المقالة يمكنك تنظيم من خلال برنامج الوورد أو من خلال أدوات التنسيق الخاصة بـ بلوجر لتساعدك على الكتابة وتنظيم المحتوى وإضافة الملفات المناسبة. وبالطبع يجب أن يكون لدي خبرة كافية في لـكتابة مقالات متوافقة مع قواعد السيو وبعد الانتهاء اضغط على “نشر” ليظهر على شبكة الإنترنت ضمن نتائج البحث.. لكي يكون منافسًا للمقالات المماثلة. والأدوات الرئيسية لتنظيم المقالة – كما مرقم بالصورة لكل-.

  1. أداة تقسيم النصوص إلى عناوين وفقرات حسب المضمون.
  2. أداة إضافة روابط خارجية.
  3. أداة إضافة صور.
(وهذا لا يعني أن باقي الأدوات ليس ضرورية بل يُمكن استخدامها لتحسين محتوى المقال وتنظيمه).

قم بتقسيم المقالة إلى فقرات وعناوين من أجل تسهيل القراءة للزائر وإطالة مدة تواجده في المدونة وهذا دور إيجابي في تحسين مدونتك. لذلك يفضل التركيز على كتابة مقالات كبيرة دون التأثير على جودة المقالة ذاته.

بالنسبة للروابط فهي تساعد على ربط المقالات من ناحية ومن ناحية أخرى يزيد من جودة المقال وفق ضوابط السيو SEO.  كما ستجد على يسار الشاشة خيار تعديل رابط المقال URL ويُفضل أن تعديله وكتابة عنوان المقالة.

تنسيق المقالة في بلوجر

من المهم إضافة صور للمقالة حتى تستهدف محركات البحث للصور. وبالطبع يجب تكون حصرية وغير منسوخة حتى لو ليس لها أي حقوق. فمحركات البحث دائمًا تفلتر الصور المكررة ولا تُظهرها.

بعد رفع الصورة اضغط عليها لتتحكم في حجمها وأيضًا عنوان الصورة التي ستظهر بها.

تنسيق الصورة في بلوجر

على المدى الطويل ستحتاج إلى تحليل أداء مدونتك من أجل اكتشاف نقاط القوة لتعزيزها والمشكلات الموجودة لعلاجها. لذلك ستحتاج إلى بعض الأدوات التي ستساعك في ربط مدونتك بمحركات البحث من أبرز الأدوات المتوفرة بشكل مجاني الاستخدام من جوجل:

  • Google Analytics: خدمة تساعدك في متابعة حركة المرور للموقع عبر تقديم احصائيات وتحليلات مفصلة.
  • Google Search Console: أداة تساعك على تحليل أداة المدونة وتصنيف محركات البحث واستكشاف الأخطاء الموجودة.

قد يهمك: دليل شامل لـ انشاء مدونة على الووردبريس وطريقة الربح منها

ضع في اعتبارك أن المقالات لن تظهر مباشرة بعد النشر. لكن ستستغرق وقتًا لحين أرشفة المحتوى. لذلك خلال الفترة الأولى من إنشاء المدونة يُنصح بنشر محتوى على بلوجر بكثافة. مع ضمان جودتها وتوافقها مع قواعد محركات البحث. بجانب بعض عمل استراتيجيات تسويق مناسبة -إن أمكن- لتنويع مصادر الزيارة وبالتالي تزداد وتيرة حركة المرور بالمدونة.

 

هل يُمكن الربح من مدونة بلوجر؟

هل يُمكن الربح من مدونة بلوجر؟

من أهم الأسئلة التي تُطرح حول إمكانية تحقيق الربح من مدونة بلوجر بسبب كونها منصة مجانية الاستخدام بالكامل. ومع ذلك يمكنك الربح من مدونة بلوجر عبر أكثر من وسيلة:

  • الإعلانات (الدفع مقابل النقرة PPC).
  • الاستضافة والرعاية (تأجير المساحات الإعلانية).
  • التسويق بالعمولة.
  • نشر الدورات التعليمية.
  • بيع المنتجات الرقمية والخدمات الإلكترونية.

اقرأ أيضا: هوستنجر Hostinger أفضل وأرخص استضافة ويب لبناء موقعك على الإنترنت

يجب الوضع في الاعتبار أنك قد تواجه صعوبة في تحقيق الربح من بلوجر إذا كان الإعتماد على الربح من الإعلانات أو الدفع مقابل النقرة PPC. مقارنة بمنصات أخرى مثل ووردبريس وسيحتاج منك بذل جهد أكبر في النشر والمشاركة والترويج لمدونتك.

لكن تظل مدونة بلوجر أفضل خطوة لك في مشروع إنشاء المحتوى على الإنترنت وتنفيذ بعض الخطط للوصول إلى الجمهور المستهدف بأقل تكاليف ممكنة. سواء كنت تعتمد عليها في الربح من خلال الإعلانات أو عرض خدمات ومنتجات للبيع على الإنترنت.

تفعيل جوجل أدسنس في بلوجر للربح من مدونة بلوجر

بالنسبة للربح من خلال خاصية الدفع مقابل النقرة. فيستلزم أولا التقدم بطلب تفعيل الإعلانات من جوجل أدسنس. اضغط على “الأرباح” من لوحة التحكم. ثم انقر على “إنشاء حساب ADSENSE” وقم بإضافة البيانات المطلوبة في نموذج الطلب. وقد يستغرق الرد حوالي أسبوع من بداية التقديم لمراجعة شروط الربح من بلوجر.

ما هي شروط الربح من بلوجر Blogger؟

لكي توافق جوجل على تفعيل الإعلانات والربح من بلوجر يجب أن تتوافق مدونتك مع عدة شروط أساسية وهي:

  • إنشاء محتوى عالي الجودة غير منسوخ ليس به شبهات سرقة محتوى أو صور عليها حقوق طبع ونشر.
  • نشر عدد كافي من المقالات لا يقل عن 15 مقالة.
  • إنشاء الصفحات الرئيسية للموقع. وخاصة صفحتي معلومات الاتصال “اتصل بنا” و”سياسة الخصوصية“.

يجب الملاحظة أنه يتم تحديث شروط القبول باستمرار ويمكنك الاضطلاع على آخر التحديثات من “هنـــا

بذلك نكون قد قدمنا لك أهم ما تحتاجه عن مدونة بلوجر وطريقك لإنشاء المحتوى والربح من الإنترنت.

الخلاصة

من خلال مدونة بلوجر لست بحاجة لخبرة تقنية لإنشاء وتصميم مدونتك. لا تكاليف مادية عالية من أجل شراء بعض الخدمات أو الأدوات الهامة. فشركة جوجل قدمت مدونة لتكون خيار فعال لإنشاء المحتوى تحقيق مكاسب مادية من ورائها.

انشر الفائدة بمشاركة المقالة