كيف تكتب مقال ناجح متوافق مع قواعد السيو يتصدر نتائج محركات البحث؟

انشر الفائدة بمشاركة المقالة

كيف تكتب مقال ناجح يظهر على الإنترنت ويحقق أعلى نتائج الزيارة والقراءة على موقعك؟ قد تكون الإجابة البديهية متعلقة بالجانب اللغوي والأسلوب القوي المؤثر فحسب. لكن هنالك عوامل تقنية تساهم بشكل رئيسي في نجاح مقالاتك من خلال تحميل ووردبريس حجز استضافة قوية مثل استضافة بلوهوست للحفاظ على أداء موقعك وحمايته وتجنب المشكلات المتوقعة. وأيضًا طريقة تساعدك على ظهور مقالاتك على محركات البحث بين عشرات المقالات المشابهة. لنتستطيع من خلالها الوصول إلى جمهورك المستهدف لزيارة الموقع والاضطلاع على المحتوى. وفي هذا المقال سنشرح كيف تكتب مقال ناجح متوافق مع قواعد السيو على ووردبريس يتصدر نتائج محركات البحث. من خلال شرح الأدوات اللازمة التي ستساعدك في إعداد المقال.

خطوات أساسية تساعدك كيف مقال ناجح متوافق مع السيو SEO

خطوات أساسية تساعدك على كتابة مقال ناجح متوافق مع السيو SEO

قبل كل شيء يجب أن تعلم أساسيات طريقة مقال ناجح تعتمد على تصنيف محركات البحث وأرشفة مقالاتك وفق نتائج البحث لتظهر في النتائج الأولى. وخاصة إذا كنت تكتب مقال تسويقي في موقع. أما العناصر الأساسية لضمان كتابة مقال متقن لموقعك الإلكتروني. والتي سنوضح تفاصيل كل منها على حدا فهي:

  1. استضافة مواقع قوية مثل استضافة بلوهوست وتحميل الووردبريس.
  2. أداة تحليل سيو للموقع والكلمات المفتاحية مثل أداة سيمرش.
  3. ضبط المقال ليتوافق مع قواعد السيو كأداة يواست سيو Yoast SEO

الخطوة الأولى: الحصول على استضافة مواقع قوية

في البداية يجب شراء أو حجز استضافة مواقع قوية وذات موثوقية عالية ضروري لدعم موقعك بالأداة وسرعة التحميل وأيضًا للحماية من محاولات الاختراق المتوقع التعرض لها. ويالطبع هنالك عشرات الاستضافات تختلف فيما بينها نوع الاستضافة وخدماتها ومزاياها في الدعم.  ومن أفضل شركات استضافة ووردبريس على الإطلاق استضافة بلوهوست Bluehost الغنية عن التعريف.

بلوهوست Bluehost أفضل استضافة ووردبريس

من الضروري أن يكون موقعك على ووردبريس متقنًا وآمنًا بعيدًا عن البطء في الاتصال وخاصة الأعطال التقنية. ولذلك نقدم لك استضافة بلوهوست لتحصل على كل ما تحتاجه لضمان سرعة الأداء لموقعك. يمكنك شراء الاستضافة والحصول على خصومات كبيرة وعروض مميزة.

عرض خاص لاستضافة بلوهوست

بلوهوست: استضافة مواقع عالمية بأسعار منافسة، بالإضافة لدومين مجاني

ودعم 24/7 والمزيد، استمتع بالعرض الخاص بنا وابدأ بأقل التكاليف.

ومع خطة الأساسيةBasicالتي ستناسب موقعك ستحصل على:

  • دومين مجاني Free domain لمدة عام
  • شهادة SSL الأمنية مجانًا لمدة عام.
  • مساحة تخزينية لموقعك تصل إلى 10 جيجابيت SSD.
  • سرعة عالية وأداء مرتفع لموقعك بعيدًا عن مشكلات التعطل.

كل هذا بسعر 2.95$ لكل شهر خلال العام الأول. سارع بالحصول عليه من هنــا

كيف تكتب مقال ناجح باستخدام استضافة بلوهوست

الخطوة الثانية: أداة تحليل سيو للموقع والكلمات المفتاحية

من أجل ظهور أعمال موقعك في النتائج الأولى أو في الصفحة الأولى لمحركات البحث. فمن الضروري أن تعرف كيف تكتب مقال ناجح باستخدام الكلمات المفتاحية Keywords متعلقة بمحتوى المقالة بالفعل. والتي هي بمثابة وسيلة تسويقية على محركات البحث تساعد في ظهور المقال في النتائج. وتعني باختصار كلمات ومصطلحات متعلقة بأفكار المقال. يستخدمها الزائرون بالفعل عند البحث عن الموضوعات المتعلقة بها. وبالتأكيد يتوفر العديد من الأدوات والمواقع على الإنترنت لـ تساعدك على الحصول كلمات مفتاحية للمقال. ومن أبرزها موقع سيمرش Semrush. وهو واحد من أقوى المواقع لتحسين ظهور موقعك على محركات البحث مثل Google  وYahoo. وتحديدًأ كأداة لتحليل الكلمات المفتاحية ودراسة المنافسين لتساعدك في كتابة مقال ناجح.

semrush أداة

سيمرش: أحد أهم الأدوات في مجال السيو والماركتنج

يمكنك اليوم الحصول على العرض الخاص وتجربة الأداة لمدة 14 يوم مجاني

يقدم لك موقع سيمرش Semrush امكانية استخدام الأدوات مرات محددة خلال اليوم مجانًا وهي قد تكون مناسبة جدًا إذا كنت تكتب مقال واحد يوميًا وفي حال لديك متجر أو تدير موقعك لأنشطة وخدمات كثيرة فننصحك بالحصول على مرات مضاعفة من خلال الاشتراك في باقات سيمرش Semrush. ومن أهم المميزات التنافسية للموقع:

  • إعطاء تحليل شامل للكلمات المفتاحية.
  • تقديم مقترحات وتوصيات التحسين.

 

الآن يمكنك الاشتراك بها مع الحصول على خصم يصل إلى  17% من أجل الاستفادة من كافة الأدوات التي ستساعدك في تعزيز تصنيف موقعك وتطويره. أيضًا تقدم لك مزايا تنافسية لتساعدك في أن تكتب مقال ناجح في سبيل تحقيق أفضل النتائج لخططك في التدوين والتسويق لموقعك الإلكتروني.

 

كيف تكتب مقال ناجح باستخدام أداة سيمرش

كيف تكتب مقال ناجح على موقعك بواسطة أداة سيمرش Semrush؟

في البداية يمكنك الآن الحصول على فرصة ذهبية الاستفادة من كامل الأدوات لمدة 14 يومًا بشكل مجاني عبر استخدام البرومو كود الخاص بموقعنا الإلكتروني. احصل على هذا العرض المميز من هنـــا“.

بعد ذلك ستظهر لك لوحة التحكم الرئيسية Dashboard. وستلاحظ بالاعلى مستطيل البحث. وقائمة الأدوات الجانبية. ولكل منها وظيفتها ومهامها.

فعلى سبيل المثال أداة Keyword Overview الأكثر استخدامًا لكتابة المقالات والتي عبرها ستحصل على تحليل عميق للكلمة المفتاحية الرئيسية التي تريد استخدامها في مقالك ومن الضروري التركيز على حجم حجم التنافس عليها. وهذا الأمر مهم لمعرفة مدى قوة الكلمة المفتاحية لترفع من تصنيف المقال على محركات البحث ويحدد هل مناسبة للمقال وموقعك في الوقت الحالي أم لا. وبالطبع كلما قل معدل المنافسة على الكلمة المفتاحية كلما ساعدك على أن تكتب مقال ناجح مضمون بكلمات مفتاحية قوية ترفع من المقال.

كيف تكتب مقال ناجح باستخدام أداة سيمرش

أما إذا تريد تعلم وإتقان استخدام كل أدوات سيمرش Semrush  لتستفيد منها في إعداد خططك لتطوير موقعك وتزيد من معدل الزيارات. فمن الضروري أن تشاهد هذا الفيديو للتعرف على تفاصيل كاملة عن الأداة وطريقة استخدامها في شرح عملي خطوة بخطوة.

الخطوة الثالثة: ضبط المقال ليتوافق مع  قواعد السيو SEO

عملية تصنيف المقال على محركات البحث تعتمد على معايير السيو . وهي تعتمد -باختصار- على ضبط المقال وإجراء بعض الأمور الهامة مثل توزيع الكلمات المفتاحية وصيغة العنوان والروابط الخلفية وغيره. وكل ذلك سيساهم بشكل فعال في ظهور المقالات في الصفحة الأولى لنتائج محركات البحث. وإذا كنت لا تمتلك خبرة في ذلك ووردبريس تقدم لك أداة قوية وهي أداة Yoast SEO. التي تقيس قوة مقالاتك ومدى حاجتها إلى التحسين وستجد عدة ضوابط  أو عوامل يجب تضمينها أثناء إعداد المقال لتحسين ظهوره في محركات البحث وهي معروفة باسم ضوابط السيو SEO.

لذلك يُمكن اعتبار أداة Yoast SEO من أقوى أدوات تعزيز السيو للمقالات وهي عبارة مكون إضافي للـ ووردبريس تستطيع التعامل مع خوارزميات محركات البحث لـ تساعدك في إعداد المقال بشكل متقن من خلال تحليل المقال وتقديم الإرشادات السليمة ومقترحات التحسين لـ تكتب مقال ناجح ومتوافق تمامًا مع قواعد السيو.

تتميز أداة Yoast SEO بـ:

  • سهولة الاستخدام والتعامل معها على ووردبريس.
  • فعالة في تحسين المقالات وإكتشاف الأخطاء.
  • تعمل كمدقق لغوي.

قد يهمك: هوستنجر Hostinger أفضل وأرخص استضافة ويب لبناء موقعك على الإنترنت

كيفية إضافة أداة Yoast SEO على ووردبريس

في البداية توجه إلى خيار “Plugins” أو “إضافات” من الشريط الجانبي واضغط على “Add New” كما بالصورة ثم ابحث عن الأداة باستخدام خانة البحث الموجود بالأعلى واكتب “yoast seo” أو قد تظهر لك ضمن الإضافات المقترح تثبيتها لموقعك على ووردبربس. اضغط على “Install” لتثبيت الإضافة ثم “Activate” لتنشيطها. وستظهر الأداة في الشريط الجانبي لتتمكن من ضبط إعداداتها لتعمل بشكل فعال على موقعك. وستظهر كمكون رئيسي في صفحة كتابة المقال.

تحميل أداة يواست لكتابة مقال ناجح على ووردبريس

تنشيط أداة يوست لـ تكتب مقال ناجح على وورد بريس

كيف تكتب مقال ناجح على ووردبريس باستخدام أداة Yoast SEO

من خلال صفحة إنشاء المقال قم بكتابة المقال بشكل كامل وبعد الانتهاء من تضمين كافة التفاصيل ستجد بالأسفل أكثر من تبويب لأداة Yoast SEO. لتقوم بضبط المقال على رفع جودة المقال والكتابة على ووردبريس ليتوافق مع ضوابط السيو. وبالتأكيد لا تنس استخدام الكلمات المفتاحية التي حصلت عليها وتوزيعها بشكل منتظم بين الفقرات والجمل بشكل لا يؤثر على التركيب اللغوي أو يظهر كأنه حشو في الكلام. وهو ما يطلب مهارة لغوية بالفعل.

وبالنسبة لـ تبويب “SEO” فهو الجزء المهم لضبط سيو المقال الآن ضع الكلمة المفتاحية الرئيسية التي حصلت عليها كما شرحنا في المستطيل الظاهر -كما في الصورة-. بعدها قم تضمين المتطلبات الأساسية لظهور المقال مثل وصف الميتا (الفقرة التي تظهر أسفل العنوان) ورابط المقال وهكذا. وبالمتابعة ستجد تقييم المقال بشكل كامل من ناحية توافقه مع عوامل السيو. كل ما عليك هو إعادة ضبط المقال حتى تهر كل النتائج باللون الأخضر لـ كتابة مقال ناجح. وستظهر العديد من العوامل الي تحدد جودة المقال وما الذي يحتاج إلى تحسين. وبالطبع كلما كانت المؤشرات باللون الأخضر كلما كانت جودة المقال أكبر.  وارتفع تصنيفه على نتائج محركات البحث.

كيف تكتب مقال ناجح بااستخدام أداة Yoast seo .jpg

كيف تكتب مقال ناجح بااستخدام أداة Yoast seo .jpg

بعد ذلك ستجد تبويب تحليل القراءة Readability لتحليل قابلية القراءة. والتي يساعدك على تحسين جودة المقال من ناحية تنظيم الفقرات وطول الجمل لتسهيلها على الزائر. مع الوضع في الاعتبار أن بعض تحديثات الووردبريس لا تحتسب علامة الترقيم الفاصلة (،) كنهاية جملة. فإذا كنت تكتب مقالا بالعربية فاستبدلها بعلامة الترقيم النقطة (.).

كيف تكتب مقال ناحج عبر زيادة قابلية القراءة؟

أما بالنسبة لـ تبويب “الشبكات الاجتماعية” أو “Social Media” فهو يرتبط بالشكل التي سيظهر عليها المقال بعدما تشاركه على وسائل التواصل الاجتماعي المتعددة. وهنا تكمن أهمية هذا التبويب تحديدًا في جذب زوار منها لموقعك وتعزيز حركة المرور بموقعك الإلكتروني من مختلف المنصات.

كيف تكتب مقال ناجح على أدوات السيو

بعد إتمام الخطوات السابقة أصبح المقال الآن موافقًأ لقواعد السيو ومهيئ لتنصيف على محركات البحث بعد النشر. ومدة ظهور المقال يعتمد بشكل أساسي على تصنيف موقعك. وأيضًا معدل النشر على مدار الوقت.

اقرأ أيضا: دليل شامل لـ انشاء مدونة على الووردبريس وطريقة الربح منها

قد يهمك: بلوجر Blogger: منصة مجانية للإنشاء المدونات والربح من الإنترنت

الخلاصة

بعد أن انتهينا يمكن استخلاص موضوعنا  أن هنالك العديد من العوامل  الأساسية بجانب المهارة في كتابة المحتوى من الضروري إتقان كيفية التعامل وطريقة استغلالها بشكل صحيح لتعرف كيف تكتب مقال ناجح. طريقة عمل محركات البحث في تصنيف المقالات والأدوات المناسبة في سبيل كتابة مقالات ناجحة متوافقة تمامًا مع ضوابط السيو. بعد ذلك تستطيع على أكبر عدد من الزيارات. وقد قدمنا لك بعض الأدوات الهامة لك لتقدم لك خيارات تعينك لـ تكتب مقالات ناجحة على موقعك.

انشر الفائدة بمشاركة المقالة