الربح من المدونة: أساسيات هامة لتحقيق أرباح عالية من التدوين وكتابة المحتوى

انشر الفائدة بمشاركة المقالة

المدونة ليس مجرد موقع إلكتروني للكتابة والتدوين فحسب. بل أيضًا وسيلة فعالة لتحقيق دخل مادي لك. وفكرة الربح من المدونة عمومُا من أشهر طرق الربح وكسب المال من الإنترنت. نظير العديد من الهدمات التي تقدمها بداية من الرعاية والإعلان وصولا إلى إنشاء علامة تجارية خاصة بك تساعدك في خلق مصادر دخل إضافية بجانب الربح من المدونة.

لكن تحقيق الربح من المدونة الخاصة بك ليس بهذه السهولة ويحتاج منك لمعرفة شاملة عن طرق كسب المال من المدونة. وفي هذا المقال سنشرح لك أهم الأمور والأساسيات الضرورية التي ستساعدك على الحصول على أرباح عالية من المدونة الخاصة بك.

مميزات الربح من الكتابة والتدوين على الإنترنت

مميزات الربح من الكتابة والتدوين على الإنترنت

تحقيق الدخل من الكتابة والتدوين عمومًا من أسهل طرق الربح إذا كنت متمكنًا في المجال وتتمتع بالمهارات الكافية. وتكمن مميزات الربح من المدونة:

  • مصدر دخل سلبي لأطول مدى.
  • لا تتطلب رأس مال أو تكاليف مرتفعة لبناء مدونة وتطويرها.
  • أقل طرق الاستثمار خطورة.
  • فتح وسائل ربح أخرى مثل التسويق بالعمولة وبيع المنتجات. وأيضًا المشاركة في الدعاية للشركات.
  • بناء علامة تجارية خاصة بك. باعتبارك شخص متمكن وأهل للثقة في مجال التدوين عامة والاختصاص التي تدون عنه خاصة. وهو ما يفتح مصادر أخرى للربح من الإنترنت من خلال مدونتك.

هذا بجانب المكاسب المعنوية التي ستحصل عليها من نشاطك في التدوين مثل:

  • تنمية المهارات الشخصية.
  • بناء مجتمع وعلاقات قوية مع الآخرين.

اقرأ أيضا: دليل شامل لـ انشاء مدونة على الووردبريس وطريقة الربح منها

أسهل طرق الربح من المدونة على الإنترنت

أسهل طرق الربح من المدونة على الإنترنت

هنالك أكثر من طريقة الربح من التدوين. بعض منها معقد ومترابط. وهو يتوقف على نوع عملك أو شكل العمل الذي تريد الربح منه على الإنترنت. ومن أبرز طرق الربح من المدونات:

1- الربح من المدونة عبر الإعلانات

الطريقة الشائعة للربح من المدونات هي من خلال شبكة الإعلانات التي تظهر للزوار ضمن محتوى المدونة للزوار. بالنسبة للموقع فإن الربح يعتمد بشكل أساسي (PPC) Pay-per-click وهي تعني باختصار قيمة الدفع مقابل النقرة على الإعلان. ويتم حسابها من قبل خدمات الإعلان مثل Goggle AdSense ومن ثم تقدير الأرباح العائدة. يمكن تقدير حجم الأرباح لعدة عوامل وهي:

  • عدد مرات الظهور أو حركة المرور للمدونة.
  • اختصاص المحتوى Niche.
  • الموقع الجغرافي للزائر.

اكتشف كيف حققت أكثر من  30,000 ألف دولار  أرباح

 من أحد أهم مجالات العمل اليوم بعدة ساعات أسبوعيا وكيف يمكنك أنت البدء بفعل ذلك

على الجانب الآخر يجب تتعامل مع الإعلانات المعروضة بحرص تكرار ظهورها وانتشارها في صفحات الموقع أمر مزعج عمومًا. وتؤثر على تجربة الزائر بالسلب. وتدفعه للمغادرة سريعًا وتجاهل ظهوره على محركات البحث. وهو ما يؤثر بشكل تراكمي على أداء موقعك معدل الأرباح الواردة.

أداة جوجل أدسنس Goggle AdSense هي احدى خدمات جوجل. تستطيع من خلالها تفعيل الربح من الإعلانات التجارية المعروضة عبر نظام “التكلفة مقابل النقرة”. وتعتبر خطوة مهمة لتفعيل الربح من المدونة الخاصة بك. وخصوصًا أنها تنظم العروض الإعلانية بحيث تُعرض على الزائر الإعلانات المرتبطة بمحتوى المدونة وبالتالي تزداد فرص النقر عليها. وهو ما يعود عليك بالنفع المادي المطلوب.

2- الربح من المدونة عبر بيع مساحات إعلانية (الرعاية)

إذا كانت مدونتك تحظى بشهرة كبيرة أو حركة مرور عالية. فلابد استغلال ذلك في عرض مساحات إعلانية على مدونتك لصالح رعاية الشركات المعلنة. وعلى عكس الإعلانات المعروضة الميزة هنا أنه يمكنك التحكم في تسعير الإعلان.

ولتحقيق الربح من بيع المساحات الإعلانية على المدونة الخاصة بك. فلابد من مراسلة قسم التسويق بالشركات المعلنة وشرح تحليلات مدونتك بالكامل من حيث حركة المرور والجمهور وغيرها من البيانات الضرورية عن أداء المدونة في سبيل إقناعهم بإمكانية الحصول على عملاء محتملين من جمهورك لهم. ويمكنك الوصول إلى الشركات المناسبة من خلال الاضطلاع على المدونات المنافسة لك. والتواصل معهم.

أيضًا لا تبالغ في عرض المساحات الإعلاناية كإعلانات البانر أو الإعلانات المنبثقة التي تدفع الزائر للخروج من المدونة حتى لا يكون الأمر مزعجًا.

3- بيع المنتجات

إذا كنت مقدمًا لخدمات تجارية بكافة أشكالها وأغراضها وتود القيام به على الإنترنت. فإنها فرصتك لإنشاء والربح من المدونة الخاصة بك على الإنترنت. عن طريق عرض خدماتك ومنتجاتك على المدونة. وهي من أفضل طرق الربح من الإنترنت بشكل عام.

اقرأ أيضا: ووكومرس WooCommerce خيارك الأفضل لإنشاء متجرك الإلكتروني

وهنا حجم الأرباح يعتمد بشكل أساسي على مهاراتك التسويقية في عرض خدماتك وطريقة الوصول إلى الجمهور المستهدف على الإنترنت. وإقناعه بالحصول عليها.

4- التسويق بالعمولة على الإنترنت

تعد طريقة التسويق بالعمولة من أكثر الطرق ربحًا على الإنترنت. فالكثير من الشركات والمتاجر على الإنترنت تتيح لها برامج الإفيليت أو التسويق بالعمولة لمنتجاتها مقابل نسبة عائد تُقدر غالبًا بين 10-15% من وراء كل عملية شراء. وهذا يقدم لك فرصة تحقيق أرباح كبيرة من التسويق بالعمولة لصالح هذه الشركات. تعتمد حجم الأرباح حسب نشاطتك وحجم جمهورك المستهدف وكذلك كتابتك التسويقية في الإقناع بالشراء.

يمكنك الانضمام لبرامج التسويق بالعمولة لشركات ومتاجر كبرى مثل أمازون وغيرها لتحصل على أرباح من مدونتك الإلكترونية. ولا تنس قبل الانضمام قراءة الإرشادات لفهم أشياء مثل العمولة والحد الأدنى للدفع وغيرها.

5- بيع الكتب الإلكترونية Ebooks

بيع المنتجات الرقمية عمومًا وسيلة شائعة للربح من الإنترنت لكن بالنسبة الكتب الإلكترونية والمجلات (بصيغة PDF أو بصيغة HTML) فهي من من أكثر المنتجات الرقمية بيعًا على الإنترنت بأوسع نطاق جغرافي. ومن أفضل وسائل تحقيق دخل سلبي من المدونة الخاصة بك.

كما يتوفر العديد من المواقع والمنصات التي تساعك في تصميم وإنشاء كتب إلكترونية تفاعلية من خلال توافر عشرات القوالب الجاهزة لهذا الغرض دون عناء وبأقل تكاليف على مستوى التجارة الإلكترونية. ومن أشهر مواقع تصميم الكتب الإلكترونية: موقع VISMA  وموقع Canva.

6- تقديم الدورات التدريبية

تقديم الدورات التدريبية على الإنترنت في أي اختصاص من أكثر طرق تحقيق الدخل على المدى البعيد. من خلال إنشاء محتوى تعليمي مصور يستهدف فئة محددة. ويعتمد الربح بشكل أساسي على نظام الاشتراك أو الحجز المسبق.

كما تساعدك الدورات التدريبية على التسويق لخدماتك كالاستشارات الشخصية والتسويق لورش العمل وغيرها من الخدمات المتعلقة بالاختصاص الذي تقدمه. لكن تحتاج إلى إتباع استراتيجية تسويق فعالة للترويج للدورات التدريبية والحصول على جمهور دائم سيساهم على المدى البعيد في تحقيق الكثير من الأرباح سواء بالترويح لدورات جديدة أو لخدمات أخرى.

العوامل المؤثرة على معدلات الربح من المدونة

العوامل المؤثرة على معدلات الربح من المدونة

تعتمد حجم الأرباح والمدى الزمني على عدة عوامل رئيسية هي:

1- عدد المشاركات Blog Posts

كلما زاد نشاطك في نشر الأعمال يرفع من تصنيف مدونتك وبالتالي زيادة معدل ظهور أعمالك على محركات البحث. وهذا بالطبع يعني زيادة الأرباح المتوقعة من المدونة الخاصة. لذلك داوم على المشاركة والنشر باستمرار للحفاظ لتزيد من حركة المرور بمدونتك.

2- وسيلة الربح من المدونة

-كما تناولنا- فهنالك عدة طرق للربح من المدونة بداية من الربح من الإعلانات وصولاً إلى تقديم الدورات التعليمية. وبشكل عام أكدت العديد من الاحصائيات أن حجم الأرباح من بيع المنتجات والخدمات أعلى من أرباح المدونة المعتمدة على إعلانات جوجل أدسنس. فإذا كانت أرباح مدونتك من هذه الإعلانات فينصح بدراسة والعمل على فكرة تنويع مصادر الربح من المدونة ولو على المدى البعيد.

3- جودة المحتوى

تقوم خوارزميات جوجل Google بقياس جودة المحتوى وعلى هذا الأساس يتم دعمه بالظهور في أول النتائج وجذب الزوار له. وإذا وُجد أي عمل ردئ أو شبهة سرقة ملكية فكرية. فإن جوجل يُدني من تصنيف الموقع. ويعطل الربح من الإعلانات التجارية. وستظهر على هيئة رصيد سلبي.

يمكنك إضافة أدوات مهمة تساعدك على كتابة محتوى عالي الجودة مثل أداة سيمرش للحصول على أنسب الكلمات المفتاحية. وأداة Yoast SEO من ووردبريس لتحسين جودة المقال.

4- أداء المدونة

من أهم عوامل تحقيق الربح في المدونة مرتبطة بقوة الموقع أو المدونة من ناحية سرعة التحميل ووسائل الأمان وحماية البيانات وغيرها. من ناحية لا تؤثر على تجربة تصفح الموقع. ومن ناحية أخرى يساعد محركات البحث على الظهور.

وهو ما يتطلب تركيب استضافة قوية وفعالة لمدونتك لتحصل على كل هذه المزايا لضمان الأداء العام للمدونة.

لذلك نقدم لك استضافة بلوهوست لتحصل على كل ما تحتاجه لضمان سرعة الأداء لموقعك. يمكنك شراء الاستضافة والحصول على خصومات كبيرة تصل إلى 75%.

ومع خطة الأساسية “Basic” التي ستناسب مدونتك ستحصل على:

  • دومين مجاني Free Domain لمدة عام
  • شهادة SSL الأمنية مجانًا لمدة عام.
  • مساحة تخزينية لموقعك تصل إلى 10 جيجابيت SSD.
  • سرعة عالية وأداء مرتفع لموقعك بعيدًا عن مشكلات التعطل.

عرض خاص لاستضافة بلوهوست

بلوهوست: استضافة مواقع عالمية بأسعار منافسة، بالإضافة لدومين مجاني

ودعم 24/7 والمزيد، استمتع بالعرض الخاص بنا وابدأ بأقل التكاليف.

كل هذا بسعر 2.95$ لكل شهر خلال العام الأول. سارع بالحصول عليه عبر التسجيل من هنــا“. وبالتأكيد ستحصل على مزايا أكثر من خلال الترقية.

قد يهمك: بلوهوست Bluehost استضافة متميزة مع دومين مجاني لموقعك الإلكتروني

الربح من المدونة بعد ربطها باستضافة بلوهوست

الخلاصة

من الضروري معرفة فكرة الربح من المدونة ترتبط بنوع المحتوى الذي تقدمه على مدونتك سواء بيع منتجات أو الترويج لخدمات أو التسويق بالعمولة أو حتى مجرد التدوين. فلكل منها استراتيجية خاصة بها تعتمد على مهاراتك وقدراتك في التنفيذ والتعامل مع المشكلات المتوقعة وإحسان التصرف معها.

انشر الفائدة بمشاركة المقالة