ووكومرس WooCommerce خيارك الأفضل لإنشاء متجرك الإلكتروني

انشر الفائدة بمشاركة المقالة

ووكومرس WooCommerce واحدة من أشهر منصات إنشاء واستضافة المتاجر الإلكترونية. تقدم لك العديد من المزايا التنافسية للبدء في تجارتك عبر الإنترنت. إذ توفر لك المنصة كامل السهولة والمرونة في إنشاء وتطوير متجرك الإليكتروني، والتكامل في إضافة الأدوات والقوالب المناسبة. ومستويات الأمان العالية لاستقرار متجرك وأيضًا التسعير المعقول بما يناسب ميزانيتك. كل ذلك يجعلها بلا شك أفضل منصة على الإطلاق والخيار الأمثل لملايين أصحاب المتاجر الإلكترونية حول العالم.

فإذا كنت تبحث عن منصة تستطيع خلالها تقديم خدماتك التجارية على الإنترنت. ففي هذا المقال سنقدم لك تفاصيل كاملة هل ووكومرس WooCommerce أفضل منصة لإنشاء المتاجر الإلكترونية. كذلك شرح كيفية تثبيتها لتكون جاهزة لبناء متجرك.

ما هي منصة ووكومرس WooCommerce؟

ما هي منصة ووكومرس WooCommerce؟

منصة ووكومرس WooCommerce منصة تم تطويرها لأول مرة في عام 2011 بتعاون بين شركتي ” WordPress” و” WooThemes” في جنوب أفريقيا. لتكون أقوى الحلول لبناء  وتشغيل المتاجر الإلكترونية فيما يتناسب المستخدمين وأنشطتهم على منصة وردبريس WordPress الغنية عن التعريف. وقد حققت خلال الفترات التالية نجاح وانتشار واسع حول العالم. وذلك بسبب التطوير المستمر لمنصة WooCommerce وإضافة التحسينات والتقنيات وإطلاق تطبيق خاص بها. بهدف تقديم أفضل تجربة من عملية التجارة على الإنترنت للمستخدمين. حتى أصبحت حاليًا ومنصة رئيسية لمئات الشركات الصغيرة وتدعم أكثر من 5 مليون موقع أو متجر إلكتروني حول العالم.

هوستنجر Hostinger أفضل وأرخص استضافة ويب لبناء موقعك على الإنترنت

مميزات منصة ووكومرس WooCommerce لبناء متجرك الإلكتروني

مميزات منصة ووكومرس WooCommerce لبناء متجرك الإلكتروني

يتمتع موقع ووكومرس كمنصة بالعديد من المميزات القوية لتعطيك أسلس تجربة وأعلى أداء لمتجرك الإلكتروني. وقد حصرنا أهم المزايا الفريدة ومنها ما هو حصري للمنصة تستفيد منه بكل سهولة لمتجرك.

1- واجهة ووكومرس سهلة الاستخدام

منصة ووكومرس تتميز بسهولة الاستخدام أي يمكن للمستخدمين التعامل معها دون الحاجة لخبرات برمجية وتقنية. فلا يتطلب اي مهارات برمجية لإعداده وتخصيصه. وأيضًا إضافة المكونات من المصادر الخارجية وربطها بـ ووكومرس.

قد يكون الأمر معقدًا إلى حد ما عند القيام بـ بناء متجر إلكتروني على ووكومرس وحجز دومين وشراء استضافة. لكن حاليًا تقدم أغلب الشركات طرق أبسط للتعامل معها.

 2- خيارات ووكومرس متعددة التخصيص

تقدم ووكومرس خيارات تخصيص Customization Options مفتوحة لتتيح للمستخدمين إعداد وتخصيص خيارات المتجر بجانب أدوات التخصيص الافتراضية. إذ يتيح الاختيار بين مجموعة متنوعة من السمات لتحسين مظهر متجرك، والمكونات Plugins لتمنح ميزات ووظائف جديدة. ويتوفر أكثر من 50 ألف مكون إضافي من شأنها تحسين أداء متجرك الإلكتروني وتحسين تجربة العميل من ناحية أخرى.

كيفية استخدام اي اعلان رقمي لكل منصة لزيادة مبيعات منتجاتك

3- التكامل مع ووردبريس والأنظمة أخرى

ووكومرس هي احدى منصات شركة ووردبريس WordPress. وهذا يعني أنه يمكنك دمج متجرك على ووكومرس بموقعك الإلكتروني على ووردبريس. ولا يتوقف خيار التكامل عند هذا الحد بل يمكن الدمج والارتباط مع مكونات وقوالب وحتى أنظمة أخرى مثل أنظمة علاقات العملاء وبرامج إدارة وخدمات الشحن الخارجية وكذلك بوابات الدفع الإلكتروني. وهذا بالطبع تساعدك على تعزيز معدلات الإنتاجية والبيع في متجرك الإلكتروني على ووكومرس.

4- مفتوح المصدر Open-Source

بجانب إمكانية تثبيت منصة ووكومرس بشكل مجاني فمن أهم مميزات المنصة أيضًا أنها مفتوحة المصدر أي يمكن تطويره برمجيًا وتعديل أكواد المصدر وتحسينه حسب الرغبة. وستجد مئات المطورين حول العالم يساهمون فيه لتحسين الأداء وتلبية المتطلبات.

5- سهولة الترويج والدعاية

بالطبع أهم عوامل نجاح أي متجر هو التسويق الفعال للمنتجات والخدمات. لذلك توفر إضافة ووكومرس لك مكونات تساعد في الترويج لمنتجات متجرك بسهولة مثل مكون CTX Feed Pro التي تدعم العشرات من قنوات التسويق والترويج للمنتجات.

اكتشف كيف حققت أكثر من  30,000 ألف دولار  أرباح

 من أحد أهم مجالات العمل اليوم بعدة ساعات أسبوعيا وكيف يمكنك أنت البدء بفعل ذلك

6- تقارير وتحاليل دورية من ووكومرس

تقدم منصة ووكومرس WooCommerce تحاليل دورية واحصائيات تفصيلية عن أداء متجرك وسلوك العملاء. ومن شأنه يساعدم على تحديد كيفية تفاعل الجمهور مع متجرك والمنتجات المعروضة.

7- آمان عالي المستوى

تدعم شركة ووردبريس منصة ووكومرس بالعديد من المهندسين والمتخصصين في أنظمة الأمن والحماية لتوفير أكبر درجات الأمان للمستخدمين والمتاجر وإطلاق التحديثات بانتظام لمعالجة أي مشكلات تقنية أو أي محاولات احتيال متوقعة. وهذا كله ينعكس على أداء المنصة ومتجرك الإلكتروني وكذلك تجربة العميل.

8- مرونة التعامل مع حركات المرور العالية High Traffic

من أهم النقاط التي دائمًا ما يركز عليها أصحاب المتاجر عند اختيار المنصة المناسبة لاستضافة متاجرهم وهي التعامل مع حركات المرور العالية. لأنها تعتمد بشكل أساسي على قوة سيرفرات الشركة وهل تتأثر بالضغط المرتفع أم لا وهي العامل الفاصل بين كل المنصات المنافسة. وبالنظر إلى منصة WooCommerce فعلى حسب آراء المستخدمين فهي تلبي الدعم المناسب لمتطلبات المتجر وتحافظ على الأداء المستقر.

9- مجتمع كبير من المستخدمين

كما تناولنا سابقًا عن عدد المواقع أو المتاجر المدعومة بـ منصة ووكومرس وميزة المصدر المفتوح. كل هذا يعني أن تمتلك مجتمعًا كبيرًأ من المطورين من محتلف أنحاء العالم  ليقدموا الدعم لمنصة ووكومرس وهذا من شأنه يساعدك عبر التواصل معهم في فهم الأمور وإطلاق الاستفسارات لحلها والمشكلات التي تواجها من أجل معالجتها. خصوصًا لأن التعامل ووكومرس في بعض الأمور التي تتطلب خبرة برمجية لتنفيذها.

10- دعم اللغة العربية

يلا شك منصة WooCommerce هي الأكثر شهرة من أصحاب المتاجر الإلكترونية في العالم وفي الوطن العربي. فإن الشركة دعمت المنصة بالعديد من اللغات منها اللغة العربية. وهذا لتيسسير التعامل مع المنصة. وعمل الإجراءات بشكل أاكثر سهولة.

قد يهمك أيضا: دليل شامل لـ انشاء مدونة على الووردبريس وطريقة الربح منها

 

خطوات تثبيت منصة ووكومرس على ووردبريس

خطوات تثبيت منصة ووكومرس WooCommerce على ووردبريس WordPress

إن اختيارك لمنصة ووكومرس سيتيح لك إنشاء متجر إلكتروني بكل احترافي يساعدك على استهداف جمهورك وتعزيز نشاطك التجاري. عبر الخدمات التقنية ووسائل المساعدة الفعالة وبأسعار تنافسية.

في البداية إذا كنت تود إنشاء متجر على ووكومرس فيجب أن تضع في الاعتبار ضرورة إنشاء موقع إلكتروني كامل على منصة ووردبريس. من ثم تثبيت WooCommerce كإضافة إلى ووردبريس. وهذا سيتعين عليك حجز دومين Domain واستضافة لموقعك Hosting. وبالطبع تحتلف خطوات ربط الاستضافة بووكومرس بين شركة وأخرى. ونفس المر ينطبق على حجز الدومين.

أهمية التسويق الرقمي و تقنيات التسويق الرقمي الفعالة

 

لذلك قدمنا لك شروحات كاملة عن كيفية حجز استضافة أو دومين للعديد من الشركات. يمكنك الاضطلاع عليها بموقعنا

 

أما إذا كان لديك موقع جاهز بالفعل فتابع الخطوات التالية لـ تثبيت إضافة ووكومرس على ووردبريس:

 

الخطوة الأولى: تثبيت إضافة ووكومرس

من لوحة التحكم بموقعك على ووربدريس توجه إلى القائمة الجانبية واختر “Plugins” أو “إضافات” ثم اختر “Add new حسب اللغة. ثم اضغط على إضافة قم بالبحث عن إضافة ووكومرس بكتابة اسمها في محرك البحث. وقد تظهر لك من ضمن المقترحات.

وردبريس صفحة رئيسية تثبيت ووكومرس

 

بعد ذلك قم بالضغط على “Install” ليبدأ بتنصيب إضافة ووكومرس على ووردبريس. وسيتغرق وقتًا حتى ينتهي بعدها اضغط على “Activate” لتنشيطه.

 

بحث إضافة ووكومرس

تنشيط إضافة ووكومرس

الحطوة الثانية: إضافة معلومات المتجر ووسائل الدفع

بعد تنشيط الإضافة ستتوجه إلى بها سيطلب منك استفسارات ومعلومات حول متجرك ونشاطه مثل: العنوان، والنطاق الجغرافي, وعملة الدفع ونوعية المنتجات التي تعرضها. غيرها من البيانات المتعلقة..يمكنك إضافتها والضغط على “Continue” والمتابعة وسيُعرض عليك تثبيت بعض المكونات مثل القوالب ووسائل الدفع. يمكنك تطبيقها الآن أو تخطيها عبر بالضغط على “Skip setup store details“.أعلى الشاشة إذا أردت إضافتها فيما بعد.

 

إضافة معلومات متجر ووكومرس

إضافة معلومات متجر ووكومرس

رسالة ترحيبية بتثبيت إضافة ووكومرس

بهذا تكون قد انتهيت من تنصيب إضافة ووكومرس على ووردبريس وأصبحت جاهزة لبناء متجرك الإلكتروني وتثبيت المكونات الضرورية للعمل. كالقالب وبوابة الدفع الإلكترونية.

تفعيل وسائل الدفع الإلكتروني في ووكومرس

تتيح لك منصة WooCommerce أكثر من وسيلة دفع إلكتروني ليتمكن من خلالها عملائك من دفع قيمة طلبات الشراء. يمكنك بسهولة ربط وتفعيل أي بوابة دفع أخرى سواء بالبحث عنها في مربع البحث. أو رفعها كإضافة لمتجرك من مصدر خارجي مثل GitHub في حال لم تعثر عليها مباشرة. لكن طريقة الربط تختلف باختلاف الشركة أو البوابة وينطبق أيضًا على حجم الرسوم. عبر تثبيت وتفعيل البوابة. بنفس خطوات تثبيت إضافة ووكومرس.

 

1- من القائمة الجانبية اذهب إلى ” WooCommerceومنها اضغط على “Settings” لتفتح معك صفحة الإعدادات.

2- اذهب إلى “Payments” وستظهر قائمة بوسائل الدفع المتاحة مثل الدفع عبر التحويلات البنكية المباشرة Direct Bank Transfer  أو عبر بايبال PayPal أو غيرها والتي أضفتها أثناء عملية تثبيت منصة ووكومرس. اختر وسيلة الدفع واضغط على “Set up” من أجل تثبيتها. وقم بالضغط على أيقونة التفعيل. للتوجه إلى صفحة إعادات وسيلة الدفع.

3- على حسب وسيلة الدفع المفعلة قم بتضمين البيانات المطلوبة. ثم اضغط على “Save Changes” وستكون الإضافة جاهزة للربط مع البوابة ذاتها وللتمكن من استقبال المدفوعات

أما بالنسبة لإجراءات الربط فهي تختلف حسب بوابة الدفع. وسيتم شرحها بالتفصيل طريقة ربط بوابة دفع بمنصة WooCommerce.

الخاتمة

منصة ووكومرس WooCommerce تُعد بلا شك أفضل منصة للتجارة الإلكترونية حاليًا لأنها مكون إضافي مجاني ومفتوح المصدر لنظام إدارة محتوى. إنه قابل للتخصيص بدرجة كبيرة ويمكن دمجه بسهولة مع العديد من المكونات الإضافية والأدوات الأخرى. أيضًا يضم مجتمع واسعًا مستخدمين بما فيهم من المطورين لتوفير الدعم والموارد لـ لتعزيز عمليات التجارة الإلكترونية.

 

انشر الفائدة بمشاركة المقالة